المهاجم الوهمي ودوره الفعال في التنظيم والتهديف وصناعة اللعب ..ومن لاعبينا يجيد هذا المركز

24 / متابعة

أنواع الهجوم في كرة القدم عديدة ويلعب في هذه المراكز كلًا من المهاجم الوهمي والمهاجم الصريح الذي ساتحدث عنه لاحقاً وهل منتخبنا من خلال مبارياته المهمة من التصفيات الموندياليه ان يختار مثل هكذا مهاجم ليساهم وبشكل فعال في المساهمة في الفوز الذي نحتاجه في مباريات التصفيات والتأهل ان شاء الله للمونديال القادم ليس الا ..! ومن هو اللاعب الذي يجيد هذا المركز بذكاء تحركاته توحي بأنه احد لاعبي الوسط او الجناحين في اليمين والشمال وان تحركاته لاتتحدد في مكان واسلوب لعبه يميل للعب الخادع والسرعه في الاختراق خاصة ان يهاجم من الخلف من خلال هات وخذ مع الحاجة الى مهارات عاليه في مراوغة المدافعين ورأي الشخصي ان زيدان اقبال يجيد هذا المركز الفعال بحرفنه لما يمتلكه من مهاره عاليه ومواصفات تؤهله ان يودي دور المهاجم الوهمي او غير زيدان يمتلك المهاره والتصرف الذهني العال
والذي من ادواره:
ان يربط بين خط الوسط والهجوم، ويقوم بتمرير الكرات حتى يتسلمها زميله المهاجم الصريح او من يتواجد في منطقة الاقتحام إلى جانب دوره في صناعة الأهداف أيضًا.
وادواره ايضاً ان يلعب المهاجم الوهمي عن طريق التواجد حول 18 يارد ويميل للتسديد وبكل الاوضاع في الجانب الأمامي من الملعب قرب مرمى الخصم، ولكنه يتعمق أكثر مع لاعبي الوسط عندما يبدأ تعزيز اللعب حتى يستطيع تلقي الكرات وتمريرها إلى اللاعبين الآخرين في الهجوم، وهو ما يزيد من خيارات التمرير بشكل كبير، كما أن للمهاجم الوهمي عدة فوائد أخرى أيضًا.

لا شكّ بأنّ لموقع المهاجم الوهمي في كرة القدم العديد من المواصفات المهمة والتي تتضمن

* زيادة الميزة العددية في خط الوسط عند رجوعه إلى العمق قرب خط الوسط ومن ادواره ايضاً وهو ما يسهم في زيادة خيارات التمرير الناجح والفعال للمهاجم الصريح ولمن يتواجد من الاجنحة داخل الصندوق
* وضع دفاع الخصم في مأزق: يترك المهاجم الوهمي قلب دفاع الخصم في مأزق؛ فإما أن يتركه المدافعون حرًا، وإما أن يقوم هؤلاء اللاعبون بمتابعة المهاجم الوهمي او مايسمى ايضا الكاذب مما يترك فجوة في الدفاع قرب مرمى الخصم.
* صناعة الأهداف: يساعد المهاجم الوهمي في صناعة الأهداف لصالح فريقه كثيرًا من الأحيان؛ فإنه يقوم بتمرير الكرة إلى المهاجمين القريبين من المرمى مع تشتيت المدافعين.
* ترك مساحة أكبر للمهاجم الصريح: إذا قام المدافعون في فريق الخصم بمتابعة المهاجم الوهمي؛ فإن ذلك يوفر فرصة أكبر للمهاجم الصريح بالتحرك داخل منطقة جزاء الخصم.

واخيرا كيف تتم مواجهة المهاجم الوهمي في الملعب؟
يؤدي ترك المهاجم الوهمي دون مراقبة وتعامل جيد من قبل المدافعين إلى السماح له بالتنويع بالاختراقات وبتسجيل الأهداف وصناعة فرص فيجب مواجهة هذا اللاعب عن طريق عدة تكتيكات، ومنها:
استخدام محور مزدوج من 3 لاعبين مع تأمين حماية المنطقة لاعبين في مركز الدفاع وترك أحد المدافعين للقيام بمهمة متابعة المهاجم الوهمي. ينبغي أن لا تُترك ثغرة في الدفاع عند التعامل مع المهاجم الوهمي ومتابعته حتى لاي لاعب متواجد على ان يكون اسلوب لعب الخط الخلفي الدفاع المتحرك

الكابتن
عبداللطيف كاظم الدوان
مدرب ومحلل وكاتب في الشأن
الكروي واختصاص في علوم التغذية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى