من هو هــادي احمــد ؟؟

من هو هــادي احمــد ؟؟

من مواليد 1951 , . ولم تختلف طفولته عن غيره , فقد فتح عينيه على الدنيا وحب الكرة يسري في دمائه . وهو من اسرة رياضية . فاخوه الاكبر اللاعب الشهير عبد الرزاق احمد صاحب الاسم اللامع في تشكيلة المنتخب الوطني في الستينات والسبعينيات . وله حكايات كرويه ربما لا يصدقها الا من شهدها بأم عينيه. وتميز هذان الاخوان بميزة لم يكن لها مثيل . فقد كان الجمهور الحاضر في ملعب الشعب يقف كله احتراما وهتافا وتشجيعا لهذان اللاعبان لو صدرت منهما لمسة سحرية توقف الجمهور كله على قدميه و من غير شعور . نعم هكذا كانا في ايامهما .

لعب لمنتخب تربية البصرة ومنتخب البصرة عام 1968 . وانضم الى نادي الميناء عام 1970.

في عام 1973 لعب هادي احمد للمنتخب العسكري . واهلـّه مستواه المميز للانضمام الىالمنتخب الوطني عام 1975.وشارك في بطولة كأس فلسطين في نفس العام. في عام 1976 شارك مع المنتخب الوطني العراقي في بطولة كأس الخليج الرابعة تحت قيادة المدرب الشهير داني ماكلين . وكانت هذه السنه اسؤا سنة في حياته الكروية على الصعيد الدولي شأنه شأن بقية اعضاء المنتخب العراقي حينذاك بعدالخسارة الثقيلة في النهائي امام منتخب الكويت 4-2 .وما زالت المرارة تعتصر النفوس حينما نتذكر تلك المباراة المأساوية والتي تسبب حينها بوفاة العديد من العراقيين الما وحسرة . وشهدت بنفسي احدى تلك الحالات رغم صغر سني حينها . وحصلت على تسجيل هذه المباراة بعد جهد كبير لتكون عنوان بكائي حينما تهيج بي الام الغربة ولسنوات طويلة. ولم يزيل مرارة تلك المباراة الا فوز اسودنا ببطولة اسيا الاخيرة . ولكن واحسرتاه تكررت المأساة في حزيران الاسود. بعد تلك الخسارة القاسيه عاد هادي احمد مع المنتخب العراقي مرة اخرى ليثأر من منتخب الكويت في نهائي بطولة العالم العسكريه والتي اقيمت في دمشق عام 1978 , وحسمت بضربات الجزاء وكان الفاصل في المباراة ضربته التي اودعها في الزاوية الـ 90 من مرمى حارس منتخب الكويت انذاك احمد الطرابلسي ليفوز العراق ببطولة العالم العسكرية.

توالت المشاركات وكثر الابداع والتألق . من ضمنها في بطولة كأس الخليج في بغداد عام 1979. والارشيف الكروي سيكون اصدق شاهد على مستوى المايسترو . وعلى سبيل المثال طريقة الهات وخذ مع نجم النجوم وثعلب الكرة العراقيه فلاح حسن وتسجيل الهدف الاول للعراق . ومفاجأته للجمهور قبل حارس المرمى الكويتي جاسم بهمن في الشوط الثاني بتسجيله هذفا بقدمه اليسرى وتقريبا من منتصف الساحة للمنتخب الكويتي الشقيق وسط ذهول كل من تابع المباراة. واستمرت مشاركته مع المنتخب الوطني في بطولة الخليج 1982.وفي نفس العام اعتزل اللعب دوليا ليفسح المجال لاجيال متعاقبة على وزن ليث حسين وحبيب جعفر وناطق هاشم وباسل كوركيس وعلي حسين وحارس محمد والكثيرين من النجوم ومن تلاهم فيما بعد وصولا الى نشأت اكرم وقصي وهوار وبقية اسودنا اليوم.

مثـّل المايسترو ( ابو حسن كما كان يحلو للمشجعين ان ينادونه ) المنتخب الوطني العراقي في اولمبياد موسكو . وكان اول لاعب عراقي يسجل هدفا في الدورات الاولمبية . وهذا الهدف لم يكن هو الذي ادخله التاريخ لكنه كان نقطة مميزة فيه.

سجله ملي بالبطولات مما ذكرت ومما لم اذكر على صعيد المنتخب . اما على الصعيد المحلي فقد ساهم هادي احمد مع نخبة من اللاعبين الدوليين المشهورين امثال رحيم كريم( ابو العوف كما نسميه نحن مشجعي نادي الميناء) والمرحوم صبيح عبد علي وعلاء احمد ورزاق احمد وجليل حنون ورزاق احمد وعلي عبد الزهره (علي طياره) وكلهم كانوا نجوما في المنتخبات الوطنيه ولاعبين اساسيين فيه , ومجموعة من الشباب تمكنوا من احراز بطولة الدوري العراقي للموسم 1977-1978. وكان الانجاز اليتيم للكرة البصراويه على مر السنين . ولكن كان وما زال لنادي الميناء سحرا لا يمكن نكرانه على الدوري.

كان لهادي احمد صفات لا يمتلكها الا القليل جدا من لاعبي المنتخب . فقد حظي باحترام كل المدربين الذين اشرفوا على تدريب المنتخب الوطني . ولم توجه له الصحافة الرياضية كلمة ناقده على الاطلاق حتى في خسارات المنتخب الكبيره , ليس خوفا بل لان الصحافة كانت تعلم جيدا بأن هادي احمد كان يقوم بواجباته وعلى اكمل وجه ولم يكن العيب فيه او منه في تلك الخسارة. ولم يكتفي بهذا القدر بل ان ابرز نجوم المنتخبات العربيه كانوا يتمنون ان يحصلوا على نصيب مما كان يمتلكه هذا اللاعب المثير غلى الرغم من هدوءه الرهيب داخل الملعب. بل وتعدى ذلك بأن كل فريق اجنبي يلعب مع العراق كان مدربيهم او لاعبيهم لو سألهم سائل من لفت انتباههم من اللاعبين العراقيين ؟؟ ياتي الجواب سريعا اللاعب رقم 9.

الهدوء ودماثة الخلق سواء في الملعب او خارجه سمة اخرى تضاف الى سمات هادي احمد . فلم تلتقط عدسة او كاميرا تلفزيزن ابدا صور لهادي احمد عصبيا حتى لو تعرض الى الخشونة المتعمده . وبمراجعة كل مبارياته تجد صدق هذا القول. بل كان سفير سلام داخل الساحه لو حدثت مشاحنات بين اللاعبين . يتدخل بينهم يراضي هذا ويبعد ذاك وكان الجميع يحترمه على حد سواء ومن الطرفين.

بعد الاعتزال الدولي لعب لنادي الميناء حتى اعتزل اللعب وتوجه الى التدريب . فدرّب الميناء للمواسم 1995 , 1996 ,2001 . بعدها توجه للتدريب في البحرين.

هذه نبذه بسيطة عن هذا اللاعب الذي لم تنصفه الاقلام واشاح البعض بوجهه عنه . ويلام البصراويين الاعضاء اكثر من غيرهم على ان هذا النجم لم يأخذ مكانته الحقيقية في مواضيع المنتدى . واقولها من باب النقد البنـّاء وليس من باب التجريح.

هادي احمد نموذج لم ييتبع خطواته لاعبا وتعرض للفشل قط . اذهلني في طفولتي مع زملائة في المنتخب الوطني انذاك وهم كثيرين . ولعبت لنادي نفط الجنوب وكان حينها من اندية الدرجة الثانيه وعيني على نادي الميناء وطموحي الانضمام اليه , وكنت حينها اصغر لاعب في الفريق وكان صغر سني احد اسباب عدم تمكني من الوصول لتحقيق امنية اللعب للميناء , يضاف اليه ان تلك الفترة كانت الذهبية للميناء ولاعبيه, ولم يكن لامثالي مكان بين اولئك العمالقه ولا حتى على دكـّة الاحتياط. كان احد احلامي ان اقف الى جانب هذا الاسطورة مرتديا نفس الزي ( الدريس) في صورة للنادي لافتخر بها طوال عمري . ولكن ما كل ما يتمناه المرء يدركه . و التقيته وكلمته فكان مثالا في التواضع والرقي الاخلاقي.

هذه المرّه لن اعتذر على الاطاله . بل اعتذر عن التقصير . فما كتبت لا يوفي الرجل حقه , الا انها محاولة متواضعه افضل بكثير من صمت محزن ومخجل.

وانا احاول ان اختم الموضوع رجعت بي الذكريات لملعب الشعب في مباراة الميناء والشرطه في منتصف الثمانينات . وقام هادي احمد باحدى حركاته السحريه مع الكرة . فما كان من شيخ المشجعين قدوري الا ان قام وصرخ بصوته الجهوري ومن منتصف مشجعي الشرطة قائلا:- يا ابو حسن , يا بو حسن, يا بوحسن. فتعالت الاصوات من الجمهور كله وهبت عاصفة من التصفيق من مشجعي الناديين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى