السيد فالح الخزعلي رئيس لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية يعقد اجتماعاً طارئاً مع الهيئة العامة للجمعيات الفلاحية التعاونية في العراق بعد تسلمه منصب مدير عام دائرة الاقاليم عليوي يلتقي مدراء الملاعب لوضع آلية جديدة للعمل الفاعل منتخبنا الأولمبي بالزي الأخضر في مواجهة الأرجنتين غداً في دورة الألعاب الأولمبية بباريس وفداً من رئاسة مجلس محافظة ميسان يزور قيادة شرطة ميسان مقدماً التهنئة لادارتها الجديدة حارس المرمى رئيس الجمهورية يستقبل وزير الشباب والرياضة وعدداً من اللاعبين المشاركين في أولمبياد باريس دراجات الحشد الشعبي تواصل التحضير في دهوك استعدادا للدوري العراقي وزير الشباب والرياضة الدكتور أحمد المبرقع يزور البعثة العراقية المشاركة في أولمبياد باريس على ضفاف دجلة الخير .. سباحة الحشد الشعبي تعتلي منصات التتويج في بطولة اندية العراق للسباحة الطويلة .. هرب بداخل إطار العجلات وأكياس الرز.. الأمن الوطني يضبط (٢٠٠) ألف حبة من (الكبتاجون)، ويفكك شبكة دولية لتجارة المخدرات

أبو الأمين بين الشمـس والظل

طالما لجأ الناس للأسلوب الكوميدي في طرح القضايا التي تحدث في الحياة اليومية للمجتمع وقت الأزمات ، وذلك ‏لآن "النكتة" تستعمل للدخول في النفس كــ وسيلة للتخفيف من التوتّر النفسي والتقليل من الخوف , ويقال أن ‏الكوميديا هو أصعب شيء في الفن , لأنه من الصعوبة إضحاك الناس فيجب أن يكون الفن محبوك في التمثيل ‏والحركات والكلمات والأصوات , والفنان ماجد أبو الأمين هو من الشخصيات التي تمتلك كاريزما وشخصية جدية ‏عندما تراه , لكن عند متابعة إعماله تراه مختص بفن الكوميديا فتراه صاحب روح مرحة ولطيفة , توصل ‏البسمة والبهجة للمتلقي . ‏

ميسان / كواكب علي السراي

فـــ من هو ماجد أبو الأمين ؟

هو “ماجد حميد عودة” من مواليد 1981 من مدينة العمارة , حاصل على بكالوريوس تمريض , يعمل في دائرة صحة ميسان , هو فنان يتمتع بعدة مواهب فهو الممثل والمخرج والكاتب المسرحي وهو خير من يعرفنا بـــ ماجد أبو الأمين متحدثا” عن نفسه .

بدايات العمل :

كان أول عمل لي شاركت فيه ( فلم سينمائي قصير ) للمخرج احمد شمس (O-) , وبعدها دخلت كــ طالب مشارك في ( معهد الأمل المضيء للسينما والمسرح ) , وقد تمرنت على يدي الأستاذ الكبير محمد عطية الغريب في “المسرح” , والأستاذ ماجد الجادري في “السينما” وقد ساعدنا في طرح عروضنا المسرحية في بداياتنا أنا وزملائي , فكان بداية انطلاق مشاريعنا المسرحية هو ( الرصيف المعرفي ) .

مشاركاتي :

شاركت في العديد من المسرحيات والأفلام القصيرة والمسلسلات الإذاعية والمرئية , كان أهما مسلسل ( مذكرات الرصاص ) للمخرج عباس العلاق لقناة العراقية , ومسلسل ( راجيته ) للمخرج محمد دايركتر لقناة الجنوبية , وكذلك مسلسل ( الأبواب الستة ) .

أما عن إعمالي المسرحية فهي كثيرة كان من أبرزها هي مسرحية ( عائلة عجوزية ) للكاتب رعد الغراوي والمخرج محمد الغريب , واصعبها كانت ( الحايط والدنگة ) كتابة وإخراج المرحوم الشهيد عبد القدوس قاسم , حيث منعت من العرض لأسباب سياسية.

وكذلك مسرحية ( النفاخة ) فهي عبارة عن كوميديا سوداء والتي إثارة ضجة داخل قاعة العرض وخرج , والتي لم ترضي اغلب مدراء الدوائر الذين كانوا موجودين كونها تحاكي الواقع الاجتماعي والسياسي , وكذلك مسرحية ( محاكم ) للكاتب رعد الغراوي وإخراج محمد الغريب بالاشتراك مع عمالقة الفن العراقي ( ماجد ياسين وشيماء رعد ) .

وهناك رصيد كبير من العروض المسرحية لي اذكرها بإيجاز :

مسرحية أهل الجنة أخراج وكتابة محمد الغريب .

مسرحية بقايا حبر أخراج محمد الغريب وكتابة رعد الغراوي .

مسرحية سارة كتابة رعد الغراوي وإخراج عبد القدوس قاسم .

مسرحية دعاوي فضائية كتابة وإخراجي .

مسرحية محاكم للكاتب رعد الغراوي وإخراج محمد الغريب .

مسرحية يمه تخرجت وهي من كتاباتي وإخراجي .

مسرحية موظف على باب الله من تأليفي وإخراجي .

مسرحية تعليمات أبو جبار من تأليفي وإخراج محمد الغريب .

مسرحية بواب العمارة تأليف ضاري الغضبان وإخراج محمد الغريب .

أما ما يخص الأفلام القصيرة التي شاركت فيها فهي :

فلم الجدار من تأليفي وتمثيلي والإخراج قدوري الازرقي .

أما الأفلام التي كانت من تأليفي وإخراجي .

فلم والتناظر .

فلم قد .

فلم الحقيبة .

فلم تكامل .

فلم اختزال .

فلم لحين الزوال .

مشاركاتي في المهرجانات عديدة :

من أبرزها مهرجان العراق للكوميديا في الكوفة , ومهرجان بغداد لمسرح الشارع , ومهرجان النخيل في كربلاء , ومهرجان عيون في النجف , ومهرجان كلكامش في بغداد , ومهرجان الحسين الدولي في الكوت وغيرها الكثير .

تلقيت العديد من جوائز التكريم :

من أبرزها حصول مسرحية ( تعليمات أبو جبار ) كـــ أفضل ممثل عراقي في المركز الثالث , وفوز الـــ فلم الحسيني ( لكي نكون ) بالمركز الثاني كــــ أفضل فلم عربيا , في حين حاز الفلم القصير ( قد يكون ) على العديد من الجوائز منها , أفضل فكرة في مهرجان كلاكيت , بينما احتل المرتبة الثامنة كـــ أفضل فلم من بين مئة فلم في مهرجان كلكامش وكما جاء ثالثاً كـــ أفضل في مهرجان الفيحاء .

الجهات الداعمة :

سابقاً ( معهد الأمل المضيء , وقناة النعيم , وإذاعة الأمل , وإذاعة الأوفياء ) .

حالياً ( نقابة الفنانين  ) برئاسة محمد الغريب .

أمنياتي :

إن يكون هناك نشاط فني في المحافظة كإعادة , الصرح الثقافي الرصيف المعرفي وبناء مسرح متكامل ودور للسينما , لكن هذا شبة مستحيل منه للأسف .

السلبيات :

كثير تكاد إن تنهي عملنا الفني لو لا أهالي ميسان , والراغبين بظهورنا , من أهمها عدم وجود داعم حقيقي للفن , وعدم وجود مسرح , ودور سينما , وعدم حضور المنتجين لـــ ميسان والكثير من السلبيات لا أستطيع ذكرها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى