انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثالث للهندسة والعلوم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في إسطنبول

 

نهاد الربيعي

انطلقت يوم الأربعاء، فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثالث للهندسة والعلوم، الذي نظمته جامعة الفرات الأوسط التقنية بالشراكة مع جامعات عراقية وعالمية، تحت شعار “التعليم هو الطريق لمعالجة تغير المناخ وتحقيق التنمية المستدامة”. استضاف المؤتمر جامعة إسطنبول كولتور، بمشاركة جامعة غازي التركية، جامعة جنكارا الهندية، وجامعة الإمام جعفر الصادق (ع)، ويستمر المؤتمر خلال الفترة من 25-26 سبتمبر 2024.

جرى افتتاح المؤتمر بحضور ممثل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الوكيل العلمي الأستاذ الدكتور حيدر عبد ضهد الربيعي، وعدد من رؤساء الجامعات العراقية والعالمية، إلى جانب نخبة من الأكاديميين والباحثين والمختصين.

ويسعى المؤتمر إلى تبادل الخبرات وتعزيز القدرات في مجالات التنمية المستدامة من خلال تسليط الضوء على أحدث التطورات في الهندسة والعلوم، ودعم الأبحاث والمبادرات الرامية إلى استدامة الأعمال والخدمات في القطاعين العام والخاص.

رئيس جامعة الفرات الأوسط التقنية، الأستاذ الدكتور حسن لطيف الزبيدي، أكد في كلمته الافتتاحية على أهمية المؤتمر كمنصة لتبادل الرؤى والأفكار حول أهداف التنمية المستدامة 2030. وأشار إلى أن المؤتمر قبل 273 بحثاً نوعياً من أصل 438 بحثاً مقدماً، بمشاركة باحثين من داخل العراق وخارجه.

كما ألقى الوكيل العلمي، الأستاذ الدكتور حيدر عبد ضهد، محاضرة افتتاحية بعنوان “نحو نهضة علمية مستدامة”، سلط فيها الضوء على مساهمات الجامعات العراقية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وخاصة في مجالات الطاقة المتجددة والرعاية الصحية.

تضمن المؤتمر خمسة محاور رئيسية:
1. التغيرات البيئية والمناخية.
2. الهندسة المستدامة والطاقة المتجددة.
3. التطورات في المؤشرات الصحية والرعاية الصحية.
4. الحوكمة والتنمية الاقتصادية المستدامة.
5. التعليم المستدام والذكاء الاصطناعي.

كما شهد المؤتمر كلمات للجامعات المشاركة وعروضاً لأفلام وثائقية، إلى جانب تغطية إعلامية واسعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى