وزيرة الاتصالات: حجب ما يقارب النصف مليار زيارة للمواقع الاباحية في العراق بالامكانيات الفنية المتاحة للوزارة.

وزيرة الاتصالات: حجب ما يقارب النصف مليار زيارة للمواقع الاباحية في العراق بالامكانيات الفنية المتاحة للوزارة.

 

أعلنت معالي وزيرة الاتصالات الدكتورة هيام الياسري اليوم الاثنين ، انه منذ استلامنا مسؤولية الوزارة دأبنا على حجب المواقع الاباحية والعمل مستمر لغاية الان رغم التحديات الفنية والمالية الكبيرة، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته في مقر الوزارة.

 

واشارت الياسري الى صدور قرار من المحكمة الاتحادية العليا ملزما وباتا للوزارة والجهات الاخرى بحجب المواقع الاباحية والمحتوى الفاحش والاساءة للذات الالهية والشعوذة وغيرها من الامور المسيئة للنسيج الاجتماعي.

واضافت الياسري اننا سنقدم طلبا لمجلس الوزراء الموقر لعرض امكانيات الوزارة المتاحة وطلب الدعم المالي والتشريعي اللازم من مجلسي الوزراء والنواب مما يقع خارج صلاحيات الوزارة وامكاناتها المالية.

واوضحت اننا قمنا بحجب المواقع الاباحية من خلال بوابات النفاذ الدولية التابعة للوزارة وباشراف مستمر من قبلنا ولكن الاليات الفنية المتاحة محدودة ونحتاج الى جهاز الفحص الدقيق لزيادة رصانة الحجب وعدد المواقع الاباحية الممكن حجبها.

 

وتطرقت معالي الوزيرة الى احصائيات من مصادر عالمية تؤكد بأنه كان هناك اكثر من نصف مليار زيارة لهذه المواقع في العراق خلال شهر كانون الثاني ٢٠٢٣ وقد انخفضت اعداد الزيارات بفعل اجراءات الوزارة بالحجب لتصبح ٨٩ مليون زيارة خلال شهر شباط من عام ٢٠٢٤.

 

وعرضت الوزيرة على وسائل الاعلام مخطط احصائي يوضح انخفاض اعداد الزيارات لاكثر ١٠ مواقع اباحية واكثر ٣٥ موقع بالمشاهدة في العراق حيث كان هناك انخفاض كبير في عدد الزيارات والمشاهدات، مبينة انه عند استلامنا للوزارة كان العراق ضمن قائمة اعلى الدول بالمشاهدة اما الان فقد تم اخراجه من القائمة، مؤكدةً ان هناك اجراءات عديدة ماضين بها بالتعاون مع هيئة الاعلام والاتصالات لتنفيذ قرار المحكمة الاتحادية العليا ونحتاج دعما من مَجلس النواب الموقر ومجلس الوزراء الموقر في ذلك .

 

كما اكدت معالي الوزيرة انها ستطلب رسمياً حظر تطبيق التيك توك في العراق

 

اعلام وزارة الاتصالات

2024/3/25

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى