الكلية التقنية المسيب تناقش رسالة ماجستير حول تأثير الفترة والجنس لجين مستقبل هرمون النمو وعلاقتها ببعض الصفات الإنتاجية في الاغنام العراقية

 

بابل: نداء الرفيعي

ناقشت رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الأوسط التقنية بعنوان (تأثير الفترة والجنس في التعبير لجين مستقبل هرمون النمو وعلاقتها ببعض الصفات الإنتاجية والدمية في الاغنام العراقية).

وهدفت الدراسة التي قدمها الباحث عواد محمد عواد لمعرفة العلاقة بين التعبير الجيني لمستقبلات هرمون النمو وصفات النمو في الأغنام فضلاً عن صفات الذبائح و الدم وكذلك تأثير اختلاف الموسم في التعبير الجيني لمستقبلات هرمون النمو.

توصلت الدراسة إلى أن التعبير المباشر لجين مستقبلات هرمون النمو (GHR) كان اعلى في الفترة الباردة (كانون الثاني) مما كان عليه في الفترة الاولى ( تشرين الثاني).

كما أظهرت نتائج الدراسة ارتفاع مستويات هرموني النمو والثيروكسين خلال هذه الفترة مما تناسب مع ارتفاع مستوى التعبير الجيني. وتفوقت الفترة الثانية في قياسات الاوزان المتمثلة با (وزن الحيوان الحي، وزن الذبيحة الحار ونسبة التصافي) عن الفترة الأولى وبالنسبة للقياسات على أساس الجنس فقد تفوقت الذكور على الإناث في جميع قياسات الأوزان المذكورة.

وأوصى الباحث في دراسته للاستخدام التقنيات الحيوية للوراثة الجزيئية في مجال الإنتاج الحيواني لمعرفة قدرة الحيوان الوراثية على النمو والانتاج، واستغلال امكانية نمو الحيوان بشكل أسرع في الفترة الباردة وإعطاء فرصة للحيوان للنمو لتحقيق عائد اقتصادي أفضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى