للباحث حميد الماجدي ” صدر كتاب عن العلاقات التركية الإيرانية للأكاديمي العراقي

للباحث حميد الماجدي ” صدر كتاب عن العلاقات التركية الإيرانية للأكاديمي العراقي

صدر حديثاً عن دار الصادق للنشر والتوزيع في العراق كتاب بعنوان (تركيا وإيران مدخل في العلاقات الدولية 1953 -1979 ) للأكاديمي الدكتور حميد ابولول  الماجدي في (225) صفحة.

وقال المؤلف الماجدي “بان  الكتاب يتكون من خمسة فصول ،  الفصل الأول تناول مدخل في تاريخ العلاقات الدولية وشرح مفصل للخلفية التاريخية للعلاقات الدولية مع طرح بدايات النشأة  ودراسته وفق المنهج التاريخي ، أما الفصل الثاني فتناول من خلاله المؤلف الخلفية التاريخية للعلاقات الدولية التركية الإيرانية التي تبدأ من عام (1925– 1953م).

وتابع “أما الفصل الثالث يناقش من خلاله الكاتب العلاقات التركية الإيرانية من عام(1953 – 1960م)، وهي فترة غنية بالأحداث، إذ تميزت بكثرة ظهور الأحلاف والاتفاقيات بين البلدين، وبمباركة الدول الغربية من أجل تحجيم المد الشيوعي. أما الفصل الرابع من الكتاب يدور حول العلاقات الإيرانية – التركية من عام (1960-1970م)، حيث يتطرق  إلى أهم حدث في تركيا  انقلاب عام 1960م الذي أطاح بحكومة الحزب الديمقراطي التركي، الأمر الذي ترتب عليه متغيرات جديدة في العلاقات الدولية بين البلدين.

واضاف” الماجدي ، بان الفصل الخامس من الكتاب خصص للفترة الممتدة من (1971-1979م)، حيث يتطرق الكاتب إلى انقلاب عام 1971م في تركيا الذي عُرف بـ(انقلاب المذكرة)، إذ استمرت حالة القلق السياسي في تركيا حتى بداية عام 1971م، مما دفع (ممدوح طاغماق)، إلى دعوة المجلس العسكري الأعلى لعقد اجتماع استثنائي بشأن إقصاء (سليمان ديميريل) وأخيراً تأتي الخاتمة لتفصح عن  نتائج تخص العلاقات الدولية من خلال نموذجه المتمثل بالعلاقات بين تركيا وإيران .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى