محافظ بابل يبحث مع وقائد قوات الشرطة الاتحادية اهم مستجدات الملف والوضع الأمني في المحافظة زهور روسية في وكالة الفضاء المصرية ضمن وفد العراق للولايات المتحدة النزاهة: الفريق التنسيقي بحث مع الجانب الأمريكي التعاون والتنسيق في مكافحة الفساد شرطة ميسان تجري عملية قبض على طرفي مشاجرة في المحافظة الطلاق في العراق  .. سلب لحقوق الرجال  .. والطفل مشروع مالي وليس كائن بشري بالنسبة للنساء .. والمادة (٥٧) التي وضعها مجلس قيادة الثورة المنحل تتحدى شر... الكمارك ... ايرادات الربع الأول من عام ٢٠٢٤ فاقت الأيرادات بذات الفترة للعشر سنوات التي مضت . معاون محافظ البصرة يزور جسري الداكير والساعي ويستقبل المهنئين بالعيد المبارك في مكتبه رئيس مجلس محافظة ميسان " يعلن انجاز خطة توزيع قطع الاراضي السكنية سارة السنهورى مصممة ازياء ٠٠ سعيدة بحصولى على شهادة تميز من مهرجان أوسكار ايجيبت السينمائي بتوجيه محافظ البصرة بازالة مشاتل شارع الوفود .

العراق واليابان يوقعان اتفاقية قرض تمويل مشروع تحسين تجهيز ماء السماوة

24 / متابعة

🔷 وزير المالية : قرض تمويل المشروع سيسهم في القضاء على مشكلة شح المياه الصالحة للشرب في المحافظة

🔷 وزير المالية : اتفاقية القرض ستعمل على تسارع اعمال التنفيذ بعد سلسلة من حالات التلكؤ التي رافقت مشاريع المياه في المحافظة .

🔷 وزير المالية : المشروع جزء من سلسلة المشاريع التي ستعزز واقع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المحافظة .

جرت في مقر وزارة المالية ، اليوم الأحد الموافق 24 كانون الأول ديسمبر ، مراسم التوقيع على اتفاقية قرض تمويل مشروع تحسين امدادات المياه في محافظة السماوة مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ( JICA) بقيمة اكثر من (45) مليار ين ياباني وما يعادل (300) مليون دولار أمريكي ، حيث وقعت عن الجانب العراقي وزير المالية الست #طيف_سامي ، وعن الجانب الياباني السيد يونيدا جين الممثل الرئيسي للوكالة في العراق ، بحضور السفير الياباني ماتسوموتو فوتوشي ومدير عام دائرة الدين العام في الوزارة .

يدعم المشروع إنشاء اول محطة واسعة النطاق لمعالجة المياه في السماوة بمحافظة المثنى ، والذي يتضمن محطة معالجة المياه بما في ذلك محطة للتحلية ، وتنصيب خطوط النقل من محطة المعالجة الى محطة الضخ وخطوط صرف المياه المالحة المركزة .

وقالت وزير المالية اثناء مراسم التوقيع ، ان “اتفاقية قرض تمويل المشروع تأتي تنفيذاً لما جاء في قانون الموازنة العامة الإتحادية رقم 13 لسنة 2023 ، ونأمل انجاز كامل المشروع من قبل الجهات المنفذة وبحسب الجدول الزمني المحدد خدمة لأبناء المحافظة”

وبينت سامي ، ان الإتفاقية تُعَد انعكاسة لرغبة الحكومة العراقية ضمن منهاجها الوزاري على اهمية مناصرة الإقتراض لصالح المشاريع الاستثمارية ذات الجدوى الاقتصادية ، وإستكمالاً لجهود التعاون العراقي الياباني المثمر”

واوضحت سامي ، ان “تمويل المشروع سيعمل على تطوير كمية المياه الصالحة للشرب في المحافظة والإستخدام الفعال للموارد المائية فيها من خلال انشاء محطات تجهيز وتحلية المياه والتي ستسهم بدورها في زيادة ساعات واستقرارية التجهيز” .

من جانبه أشار ممثل الوكالة اليابانية السيد يونيدا الى ان “تمويل المشروع سيدفع بأتجاه تقليل الآثار البيئية السلبية لتغيير المناخ في المحافظة ، وسيعمل بشكل مباشر على تحلية مياه نهر الفرات الذي يعاني من ارتفاع نسب الملوحة نتيجة انخفاض معدلات الأمطار في السنوات الأخيرة”

ولفت يونيدا الى ان السماوة ستظل رمزاً للصداقة الوثيقة بين العراق و #اليابان منذ العام 2004 لما للمدينة من مكانة خالدة لدى الشعب الياباني ، مشيراً الى مواصلة المساعدات التي تقدمها الوكالة والتي تصل الى 30 مشروعا في جانب امدادات المياه من جنوب العراق الى شماله ، مضيفاً ان المشروع يعتبر جزء من سلسلة المشاريع الضخمة في محافظة السماوة وسيعمل على حل مشكلة شحة المياه فيها .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى