محافظ بابل يبحث مع وقائد قوات الشرطة الاتحادية اهم مستجدات الملف والوضع الأمني في المحافظة زهور روسية في وكالة الفضاء المصرية ضمن وفد العراق للولايات المتحدة النزاهة: الفريق التنسيقي بحث مع الجانب الأمريكي التعاون والتنسيق في مكافحة الفساد شرطة ميسان تجري عملية قبض على طرفي مشاجرة في المحافظة الطلاق في العراق  .. سلب لحقوق الرجال  .. والطفل مشروع مالي وليس كائن بشري بالنسبة للنساء .. والمادة (٥٧) التي وضعها مجلس قيادة الثورة المنحل تتحدى شر... الكمارك ... ايرادات الربع الأول من عام ٢٠٢٤ فاقت الأيرادات بذات الفترة للعشر سنوات التي مضت . معاون محافظ البصرة يزور جسري الداكير والساعي ويستقبل المهنئين بالعيد المبارك في مكتبه رئيس مجلس محافظة ميسان " يعلن انجاز خطة توزيع قطع الاراضي السكنية سارة السنهورى مصممة ازياء ٠٠ سعيدة بحصولى على شهادة تميز من مهرجان أوسكار ايجيبت السينمائي بتوجيه محافظ البصرة بازالة مشاتل شارع الوفود .

قصر الثقافة في البصرة احتضن اليوم جلسة مميزة للكاتبة المبدعة خلود بناي البصري بمناسبة صدور روايتها الجديدة

قصر الثقافة في البصرة احتضن اليوم جلسة مميزة للكاتبة المبدعة خلود بناي البصري بمناسبة صدور روايتها الجديدة

كتب – سعدي السند :
إعلام قصر الثقافة في البصرة

الوسط المشتغل بالشأن الثقافي العراقي يعرف التنوع الابداعي لدى خلود بناي البصري التي أعطت ومازالت تزداد عطاءاتها وتخوض تعاملها مع مجالات كتابة القصة والرواية اضافة الى علاقتها مع الرسم التي وجدت نفسها فيه ايضا لتواصل انسجامها مع هذه الفرص التي منحتها تنوعا مبهجا مع هذه القيم الجمالية لتؤكد من خلالها حضورها البهي الجميل في الميدان الثقافي.

جلسة الأحتفاء بالأبداع

خلود بناي البصري احتفى بها عصر اليوم السبت 2 كانون اول 2023 دار وطن للنشر والتوزيع بالتعاون مع قصر الثقافة في البصرة التابع لدائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة بمناسبة صدور روايتها الجديدة ( باي) وفي رحاب قاعة قصر الثقافة بحضور مميز شارك فيه عدد من مبدعي مدينة البصرة مع انطباعات نقدية عن الرواية يقدمها عدد من المبدعين .

أهلا بأهل الأبداع
أهلا بجمال التواصل الأبداعي

أدار جلسة الأحتفاء بخلود بناي وروايتها (باي) الأديب حازم العلي الذي رحب في البدء بالأكارم الحضور ومسجلا جمال الشكر والأمتنان والتقدير العالي لدار وطن للنشر والتوزيع ولقصر الثقافة الذي يحقق روعة التواصل الثقافي وتعزيز العلاقات الواعية الطيبة المتألقة مع مثقفي مدينة البصرة من خلال الحراك المستمر الذي تحققه ادارة القصر ممثلة بالزميل باسم حسين غلب مدير القصر وزملائه الموظفين الذين يتواصلون كخلية نحل في تعزيز اواصر الفرح المعرفي مع الجميع ليكونوا ويبقوا دائما أهلا لتحمل مسؤولياتهم في المساهمة المخلصة لخدمة الثقافة في مدينة الثقافة .

سيرة ذاتية تبعث على الأعجاب

الأديب حازم العلي تحدث في البدء عن السيرة الذاتية للمحتفى بها خلود بناي البصرة موضحا انها اصدرت حتى الان ( لوحة مع قصيدة … فاتك الكثير ) و ( قصص امرأة متحررة ) و (خفايا شهرزاد) و ( الفراشة الأسكتلندية) وأخيرا روايتها ( باي) وهي مهندسة وشاعرة وروائية وكاتبة قصة وفنانة تشكيلية
لها مشاركات في جلسات منتدى اديبات البصرة ومن ثم مؤسسة اقلام الريادة الثقافية مع مشاركات في مجال التشكيل في معرض شخصية ومعارض مشتركة
و نجحت في تجربة مزج اللوحة مع القصيدة
وقد بدأت الكتابة في القصيدة والقصة القصيرة سنة 1979‎ والرسم سنة 1982 وكان اول معرض لها عام 1985
• تعمل حاليا في مجال الطفل وافتتحت مكتبة الطفل وهي عبارة عن حكايات للاطفال وتشجيعهم على كتابة القصة 2018
وافتتحت سينما الطفل 2019 وعملت مخيمات صيفية للاطفال لوضع اساسيات الرسم والخط والمسرح والموسيقى والروبوت واقامت دورات وورش عمل متنوعة للأطفال ولها مشاركات في محافل ثقافية متعددة

خلود بناي استطاعت أن تؤكد
حضورها المميز في الساحة الثقافية

تفضل بعد ذلك مقدم الجلسة الأديب حازم العلي بدعوة من أعدوا أوراقهم النقدية وانطباعاتهم عن رواية خلود بناي (باي) فتحدث كل من الأساتذة قاسم محمد علي وعلاء المرقب وخالد يوسف النجار وزكي الديراوي الذين باركوا لخلود بناي سعيها للرقي الابداعي في كتابة القصة والرواية وتمكنها من ادواتها التي تتعامل بها مع الكتابة واشار الاساتذة ايضا الى ان المحتفى بها مع كل اصدار جديد لها تعطي انطباعا واضحا للقارئ الكريم بأنها تتقدم الى الأمام في ألقها الابداعي وتزداد عندها واقعية التناول لأحداث نتاجها الأبداعي بالأتجاه التصاعدي الذي يؤكد ان حضورها في الساحة الثقافية مميز واستطاعت ان تصنع لها تفردا في سردها الممتع الذي تشد به القارئ فيما قدمت خلود بناي استعراضا مختصرا عن روايتها المحتفى بها واجابت عن أسئلة مقدم الجلسة وتساؤلات ومداخلات الحضور الأكارم.

هدايا وشهادات تقديرية وتوثيق
جميل جدا من المصورين

وفي ختام الجلسة قدم مدير دار الأدب البصري الكاتب المبدع زكي الديراوي هدية تذكارية الى المحتفى بها خلود بناي البصري فيما قدمت المحتفى بها شهادات تقديرية الى الأساتذة المتحدثين والى مقدم الجلسة الكاتب المبدع حازم العلي الذي تسلّم أيضا هدية تذكارية من مدير دار الأدب البصري وخصّت الأستاذة خلود البصري قصر الثقافة بشهادة تقديرية اعتزازا بالدور المميز لقصر الثقافة في خدمة مسيرة الثقافة والأبداع في البصرة الشماء الفيحاء الزاهرة .
وبهذه المناسبة يتقدم قصر الثقافة بالشكر والأمتنان والتقدير العالي الى الزملاء المصورين أحمد البزوني وبهاء حبيب البدران ومبدعينا من موظفي قصر الثقافة الذين وثقوا جلسة اليوم وأتحفونا بالصور الفوتغرافية الجميلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى