السيد فالح الخزعلي رئيس لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية يعقد اجتماعاً طارئاً مع الهيئة العامة للجمعيات الفلاحية التعاونية في العراق بعد تسلمه منصب مدير عام دائرة الاقاليم عليوي يلتقي مدراء الملاعب لوضع آلية جديدة للعمل الفاعل منتخبنا الأولمبي بالزي الأخضر في مواجهة الأرجنتين غداً في دورة الألعاب الأولمبية بباريس وفداً من رئاسة مجلس محافظة ميسان يزور قيادة شرطة ميسان مقدماً التهنئة لادارتها الجديدة حارس المرمى رئيس الجمهورية يستقبل وزير الشباب والرياضة وعدداً من اللاعبين المشاركين في أولمبياد باريس دراجات الحشد الشعبي تواصل التحضير في دهوك استعدادا للدوري العراقي وزير الشباب والرياضة الدكتور أحمد المبرقع يزور البعثة العراقية المشاركة في أولمبياد باريس على ضفاف دجلة الخير .. سباحة الحشد الشعبي تعتلي منصات التتويج في بطولة اندية العراق للسباحة الطويلة .. هرب بداخل إطار العجلات وأكياس الرز.. الأمن الوطني يضبط (٢٠٠) ألف حبة من (الكبتاجون)، ويفكك شبكة دولية لتجارة المخدرات

الباحث الياباني اتسومو اوكادا يزور قصر الثقافة في البصرة ويثني على نجاحات وبرامج واهتمامات القصر

 

زار الكاتب والباحث الياباني اتسومو اوكادا رئيس منتدى الشرق الاوسط في طوكيو قصر الثقافة في البصرة التابع لدائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة .
(أوكادا) استمع الى شرح مفصل عن خطط وبرامج قصر الثقافة في البصرة قدمه مدير القصر الزميل باسم حسين غلب الذي اوجز جانبا من اهتمامات هذه الدائرة الحكومية ودورها في المساهمة المتواصلة والمعروفة في خدمة الثقافة في مدينة البصرة ذات التاريخ العريق والأنشطة الفعاليات الأبداعية التي يقيمها اضافة الى تعاون القصر مع مؤسسات ودوائر الدولة ومنظمات المجتمع المدني لأقامة الكثير من الندوات والحلقات النقاشية والجلسات والامسيات الشعرية والقصصية والروائية ومعارض الكتاب والمعارض التشكيلية وورش العمل والتي يأخذ منها الأهتمام بالطفل جوانب مهمة انطلاقا من ان الاهتمام بالطفل عبر الانشطة التي يقدمها القصر تعطيه الكثير من الألق المعرفي وتعزز من ادراكه وبناء نفسه وصقل هواياته ومواهبه وتزيد من علاقته بدروسه المنهجية في المدرسة ويكتسب من خلال تواجده في هذه الفعاليات قيما إنسانية سامية، وقدرة ومهارات حياتية تجعله أكثر فاعلية واندفاعا متعقلا في الحياة وإغناء عمليات تواصله مع يومياته لتحقيق المزيد من النجاحات .
وخلال زيارة الكاتب والباحث الياباني اتسومو اوكادا الى قصر الثقافة التقى بفرقة عراجين التراثية الموسيقية التي تهتم بتراث البصرة الموسيقي خلال تواجدها في القصر استعدادا للمشاركة في المهرجان الخاص بتراث البصرة الذي يستعد قصر الثقافة لأقامته قريبا والذي يتضمن العديد من الانشطة والفعاليات التي تخص تراث البصرة ومنها الصناعات الفلكلورية وغيرها الكثير .

السيد (أوكادا) اشاد بنجاحات قصر الثقافة بهذه الأتجاهات التي استمع الى ملخص عنها وبروعة تعاونه مع مبدعي البصرة واحتضانه للعديد من الروائع والاهتمامات الابداعية.
وكان الاستاذ اتسومو اوكادا رئيس منتدى الشرق الاوسط في طوكيو وخلال تواجده في البصرة التي زارها عدة مرات قد حلّ ضيفا في جلسة للأحتفاء به أقامها ملتقى جيكور الثقافي ودار الادب البصري يوم الاربعاء الماضي والتي ألقى فيها محاضرة بعنوان ( تجربتي مع المجتمع العراقي) و قدمه الى الجمهور الدكتور ضرغام الأجودي .
يذكر ان المحتفى به قام بتأليف كتاب عن البصرة و يقع في (١٤٤) صفحة، ويتناول الأدوار الحضارية والثقافية للمدينة، فضلاً عن التعريف بأهميتها الاستراتيجية، ومكانتها الاقتصادية، وهو بمثابة دليل سياحي، إذ يلقي الضوء على أبرز معالم البصرة، وأهم مواقعها التاريخية والتراثية، والسمات المميزة لموروثها الفلكلوري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى