تقدير المعالم الوراثية في أصناف الرز والهجن المستنبطة منها بواسطة التهجين العاملي

تقدير المعالم الوراثية في أصناف الرز والهجن المستنبطة منها بواسطة التهجين العاملي

بابل: نداء الرفيعي

بحثت أطروحة دكتوراه في كلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الوسط التقنية، وتركزت الأطروحة على تقدير المعالم الوراثية في بعض أصناف الرز (Oryza sativa L.) والهجن المستنبطة منها باستخدام طريقة التهجين العاملي Mating Factorial.

هدفت الباحثة حنين مشتاق عبد الحسين أطروحتها إلى تقييم ثماني تراكيب وراثية محلية ومصرية وتحديد قوة التهجين وتأثير القدرة العامة والخاصة على تكوين الهجائن. تم أيضًا تقدير مكونات التباين المظهري للصفات المختلفة، بما في ذلك تقدير التوراثة بمعناها الواسع والضيق، وتحديد معدل درجة السيادة ودراسة الارتباطات المظهرية وتقدير معامل المسار.

توصلت الدراسة إلى وجود فروق في الصفات الوراثية بين الأباء، وأظهرت التجربة تفوق الهجين في بعض الحالات. أيضًا، تم اكتشاف فروق مهمة في الغزارة الوراثية، حيث كانت القيم تعكس قابلية الإصلاح العامة للتربية الهجينية. كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود ارتباط إيجابي بين الصفة المرغوبة وطول الدالية.

أوصت الأطروحة بالاستعانة بالتراكيب الوراثية التي حققت أداءً متفوقًا في تجارب الأبوة واستخدام القيم المطولة للشرائط الشعرية وعدد الحبوب كمعايير لتحسين محصول الأرز. وتوصي بأن يكون برنامج الانتخاب يدرس إدخال التركيب الوراثي (فرات) في عمليات الاختبار المستقبلية مع تركيبات وراثية أخرى، من أجل إنتاج أصناف جديدة من الأرز تتميز بحاصل عال واستمرارية زراعته. كما يُنصح باستمرار زراعة وتقييم هجين (جيزة 201 × فرات) بناءً على النتائج المتحققة منه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى