محافظ الديوانية يبحث مع وكيل وزارة الجهاد الزراعي الايراني استعمال تقانات الري الحديثة

الديوانية / تركي حمود

بحث محافظ الديوانية المهندس ميثم عبد الإله الشهد مع وكيل وزارة الجهاد الزراعي الايراني الدكتور صفدر نيازي شهركي استعمال تقانات الري والمكننة الحديثة والمياه والتربة
بحضور مدير عام دائرة الصيانة في وزارة الموارد المائية ومدير تقانات الري في وزارة الزراعة العراقية.

وقال الشهد ،لقد “أكدنا خلال اللقاء على أهمية توسيع العلاقات الثنائية وزيادة آفاق التعاون المشترك بين جمهورية العراق والجمهورية الإسلامية الإيرانية، خصوصاً إن هذه المرحلة تشهد زيادة في وتيرة التعاون بين البلدين لاسيما أن هذه اللقاءات تسهم في تحقيق التنمية الزراعية وتأمين الأمن الغذائي المستدام”.

مضيفاً ” ان الإستفادة من الخبرة والتجربة الإيرانية في هذا المجال تسهم في النهوض بالقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني وزيادة الوعي للفلاحين والمزارعين”.

مبيناً ” ان المحافظة تحتاج إلى تحلية مياه الابار كونها تحتوي على كميات كبيرة من الاملاح والكبريت وكذلك استعمال تقنات ري حديثة من المرشات والمكننة الحديثة واستخدامها بالشكل الامثل للارواء”.

مؤكداً ” ان الديوانية من المحافظات الزراعية والاولى على مستوى العراق في مجال الزراعة لكن شحة المياه اثرت وبشكل كبير على الزراعة والان تختصر جهودنا على توفير مياه الشرب فقط وهذا لايمنع من عدم الزراعة بشكل نهائي”.

من جهته أكد وكيل وزارة الجهاد الزراعي الايراني “على اهمية التعاون في مجال الإستخدام الأمثل للمياه في الزراعة واستخدام طرق الري الحديثة وخلق فرص عمل مشتركة وتحسين التربة وإدارة المياه وتوفير العوامل التي تساعد على تنمية القطاع الزراعي وتحقيق التوزيع العادل للمياه من أجل خدمة النشاط الزراعي وتطويره”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى