الزهيري يزور رومانيا ويلتقي برئيس جامعة بوليتكنيك في بوخارست

الزهيري يزور رومانيا ويلتقي برئيس جامعة بوليتكنيك في بوخارست

النجف: نهاد الربيعي

ترأس الأستاذ الدكتور مظفر صادق الزهيري وفد جامعة الفرات الأوسط التقنية في زيارة عمل إلى جامعة بوليتكنيك بوخارست في رومانيا، بمشاركة ست جامعات تقنية أخرى من المركز والأقليم، إضافة إلى ممثل عن الوزارة ومكتب اليونسكو في العراق.

الزهيري في كلمته خلال لقائه برئيس جامعة بوليتكنيك بوخارست، أعرب عن شكره وتقديره للجامعة المضيفة، ونقل تحيات معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي، وعبر عن أمنياته بتحقيق أهداف الزيارة، ولا سيما تطوير الجامعات العراقية وتعزيز التعاون مع الجامعات العالمية في مجال التعليم والبحث العلمي.

أشار السيد رئيس جامعة الفرات الأوسط التقنية إلى أن تدويل التعليم العالي يعتبر من أولويات الوزارة في إستراتيجيتها، مشيراً إلى أن تم اتخاذ خطوات جادة في هذا الاتجاه، منها اعتماد مسار بولونيا في الجامعات التقنية ابتداءً من العام الدراسي ٢٠٢٢-٢٠٢٣، وتبني الوزارة لاعتماده في جميع الجامعات الحكومية والخاصة بدءاً من السنة الدراسية ٢٠٢٣-٢٠٢٤ في كليات الهندسة والعلوم كخطوة أولى.

في سياق حديثه، أشار الزهيري إلى إطلاق معالي الوزير مبادرة “ادرس في العراق”، التي تهدف للتدويل وقد حققت نتائج إيجابية حيث انضم أكثر من ٣٠٠٠ طالب وطالبة من دول مختلفة إلى الجامعات العراقية. وأكد الزهيري استعداد الجامعة لتوقيع اتفاقية تعاون علمي وثقافي مع جامعة بوليتكنيك بوخارست في عدة مجالات، بما في ذلك تبادل الأساتذة والطلبة والبحث العلمي المشترك والمشاركة في المؤتمرات العلمية وورش العمل، إضافة إلى الزمالات والبعثات الدراسية والإشراف المشترك على طلبة الدراسات العليا.

من جهة أخرى، قدم السيد رئيس الجامعة نبذة عن التعليم التقني في العراق، وتم عرض فيلم قصير عن جامعة الفرات الأوسط التقنية كنموذج للتعليم التقني.

رئيس جامعة بوليتكنيك بوخارست أعرب عن استعداد الجامعة للتعاون الكامل وتقديم كافة الإمكانيات لتحقيق أهداف الزيارة في إطار تدويل التعليم العالي في العراق.

وتجدر الإشارة إلى أهمية تدويل التعليم في تحقيق تكامل العناصر العالمية في بيئة التعليم العالي من خلال تقديم برامج دراسية دولية، تبادل التدريسيين، وتعزيز التبادل الثقافي والإشراف المشترك.

وفد الجامعة يضم الأستاذ المساعد الدكتور علي نجاح كاظم مدير قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي.

أثناء الزيارة القام بها تضمنت العديد من اللقاءات الهامة مع عمداء الكليات ومعاونيهم، ومع مسؤولي العلاقات الثقافية. تم إجراء هذه اللقاءات للإطلاع على أنظمة الإدارة الجيدة والحوكمة وضمان الجودة في الجامعة. كما تمت الزيارة لعدد من المراكز البحثية التخصصية في الجامعة، بهدف تبادل المعرفة واستكشاف فرص التعاون في مجالات البحث والابتكار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى