السيد فالح الخزعلي رئيس لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية يعقد اجتماعاً طارئاً مع الهيئة العامة للجمعيات الفلاحية التعاونية في العراق بعد تسلمه منصب مدير عام دائرة الاقاليم عليوي يلتقي مدراء الملاعب لوضع آلية جديدة للعمل الفاعل منتخبنا الأولمبي بالزي الأخضر في مواجهة الأرجنتين غداً في دورة الألعاب الأولمبية بباريس وفداً من رئاسة مجلس محافظة ميسان يزور قيادة شرطة ميسان مقدماً التهنئة لادارتها الجديدة حارس المرمى رئيس الجمهورية يستقبل وزير الشباب والرياضة وعدداً من اللاعبين المشاركين في أولمبياد باريس دراجات الحشد الشعبي تواصل التحضير في دهوك استعدادا للدوري العراقي وزير الشباب والرياضة الدكتور أحمد المبرقع يزور البعثة العراقية المشاركة في أولمبياد باريس على ضفاف دجلة الخير .. سباحة الحشد الشعبي تعتلي منصات التتويج في بطولة اندية العراق للسباحة الطويلة .. هرب بداخل إطار العجلات وأكياس الرز.. الأمن الوطني يضبط (٢٠٠) ألف حبة من (الكبتاجون)، ويفكك شبكة دولية لتجارة المخدرات

الكلية التقنية في المسيب تناقش رسالة ماجستير حول تأثير بعض المصلحات على خصائص التربة

الكلية التقنية في المسيب تناقش رسالة ماجستير حول تأثير بعض المصلحات على خصائص التربة

بابل: نداء الرفيعي

ضمن فعاليات أسبوع الريادة العالمي، ناقشت الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الأوسط رسالة ماجستير حول تأثير بعض المصلحات على بعض خصائص التربة المتأثرة بالملوحة ونمو وحاصل نبات الحنطة (Triticum aestivum L).

هدفت الدراسة التي قدمتها الباحثة بيان حبيب كاظم تأثير بعض المصلحات على الصفات الفيزيائية والكيميائية للتربة، وكذلك تأثير تلك المصلحات في تقليل الآثار الضارة للملوحة على نمو وإنتاج الحنطة.

أظهرت الدراسة نتائج مهمة تفيد بأن إضافة مصلحات للتربة أدت إلى تحسن ملحوظ في خصائصها، حيث انخفضت درجة تفاعل التربة والإيصالية الكهربائية بشكل ملحوظ، بينما زادت المادة العضوية والسعة التبادلية الكاتيونية بشكل يُعتبر معنوياً. كما أظهرت الدراسة تحسناً ملحوظاً عند تجزئة مصلحات التربة إلى أربع دفعات، مقارنة بتجزئتها إلى عدد أقل من الدفعات (دفعة واحدة، ودفعتان، وثلاث دفعات) في جميع خصائص التربة والنبات. وأشارت الدراسة أيضاً إلى أن المصلحات لها تأثير ملحوظ في زيادة العناصر النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم (NPK) في التربة والأوراق. وأظهرت معاملة الكبريت الزراعي عند الدفعة الرابعة تفوقاً على باقي التجزئات بشكل ملحوظ.

اقترحت الباحثة في دراستها إضافة مصلحات التربة التي تعمل على تحسين صفات التربة وخفض درجة الملوحة. كما أظهرت الدراسة أن هذه الإضافات تساهم في تحسين بنية التربة والتقليل من التلوث البيئي. بالإضافة إلى ذلك، استخدمت الباحثة الكبريت الزراعي ذو التفاعل الحامضي لتخفيض درجة تفاعل التربة وتجزئتها على أربع دفعات، مما أدى إلى زيادة جاهزية العناصر الغذائية (الـ NPK) في التربة والأوراق، وزيادة الحاصل ومكوناته. ختمت الدراسة بالتوصية بزراعة الصنف (أباء-99) لزيادة نسبة البروتين في الحبوب، مع إضافة حامض الهيومك وحامض السترك بصورة سائلة للتربة لتسهيل الاستفادة منهما، بالإضافة إلى استخدام الفيرميكومبوست والكبريت الزراعي ممزوجين مع التربة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى