نفذ وفق احدث الطرق.. الموانئ تفتتح الرصيف النفطي في ميناء خور الزبير احد مشاريع القرض الياباني

نفذ وفق احدث الطرق.. الموانئ تفتتح الرصيف النفطي في ميناء خور الزبير احد مشاريع القرض الياباني

أفتتحت الشركة العامة لموانئ العراق، اليوم الاثنين 13 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، مشروع الرصيف النفطي في ميناء خور الزبير النفطي التخصصي، أحد أهم مشاريع القرض الياباني/ المرحلة الثانية والذي يبلغ طوله (340) مترا حيث يعد من اكثر الارصفة تطورا.

وقال مدير عام الشركة الدكتور المهندس فرحان الفرطوسي : حسب توجيهات وزير النقل الاستاذ رزاق محيبس السعداوي تقضي بتطوير وتحديث أرصفة الشركة العامة لموانئ العراق ، وان “لليابان شراكات حقيقية مع العراق، وتعمل جادة على تطوير البنى التحتية للاقتصاد العراقي وهذا ما لمسناه من خلال تعاونهم مع شركتنا عبر قروض الوكالة الیابانیة للتعاون الدولي (جايكا)
التي نفذت من خلالها العديد من المشاريع في قطاع الموانئ”.

وأوضح أن “الرصيف النفطي في ميناء خور الزبير النفطي التخصصي الذي يبلغ طوله (340) مترا، يعد من أهم المشاريع التي دعمتها اليابان، والحمد لله اليوم نجد أن المشروع قد أكتمل مما سيعكس ايجابا على تعضيد ايرادات الشركة ورفد خزانة الدولة”.

الى ذلك، قال السفير الياباني لدى العراق فوتوشي ماتسوموتو، إن “لليابان علاقة تأريخية مع العراق ومن هنا عملنا على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية مع هذا البلد العزيز”.

وتابع أننا “نعمل مع شركائنا في العراق على دعم العديد من المشاريع الكبيرة في مجال البنية التحتية، وخاصة هنا في الموانئ العراقية وذلك لتقوية وانعاش الاقتصاد العراقي”.

من جهته، قال معاون مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق الكابتن عادل علي دشر، إن “الادارة العليا للشركة عملت جاهدة على تطوير البنى التحتية من خلال خطين متوازيين، الأول إنشاء ميناء حديث ومتطور (ميناء الفاو الكبير)، والذي يشهد اليوم نسب إنجاز متقدمة جدا”.

وتابع “أما الثاني فهو تطوير البنى التحتية لموانئها الموجودة حاليا من خلال مشاريع استراتيجية عملاقة البعض اتى بفضل التعاون الكبير مع المنظمات الدولية ومنها تلك الموجودة في اليابان التي قدمت قروضا ميسرة عبر وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا)”.

وأشار إلى أن “مشاريع القرض الياباني في موانئنا كثيرة حيث تم تطوير موانئ أم قصر بأكثر من مشروع كبير، بالاضافة الى تطوير ميناء خور الزبير النفطي التخصصي الذي نقف اليوم فيه لافتتاح مشروع الرصيف النفطي التخصصي وبطول (340) م، والذي يعد من أكبر الارصفة النوعية واهمها، حيث نفذ بأحدث الطرق”، لافتا “كما أن هناك مشروعا آخرا قد أكتمل وهو مشروع الرصيف الخدمي وهو ليس رصيف خدمة فقط، وإنما هناك بنايات ملحقة به مثل بناية قسم الحفر البحري وبناية التنوير البحري، بالإضافة إلى الورش وغيرها‏”.

يذكر أن الإدارة العليا للشركة العامة لموانئ العراق تعمل ومنذ استلامها ادارة الدكتور المهندس فرحان الفرطوسي زمام الامور، على وضع العديد من الخطط التطويرية التي تهدف إلى تعظيم الايرادات ومرونة وانسيابية العمل، مع الحزم في اتخاذ القرارات المهمة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى