السيد فالح الخزعلي رئيس لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية يعقد اجتماعاً طارئاً مع الهيئة العامة للجمعيات الفلاحية التعاونية في العراق بعد تسلمه منصب مدير عام دائرة الاقاليم عليوي يلتقي مدراء الملاعب لوضع آلية جديدة للعمل الفاعل منتخبنا الأولمبي بالزي الأخضر في مواجهة الأرجنتين غداً في دورة الألعاب الأولمبية بباريس وفداً من رئاسة مجلس محافظة ميسان يزور قيادة شرطة ميسان مقدماً التهنئة لادارتها الجديدة حارس المرمى رئيس الجمهورية يستقبل وزير الشباب والرياضة وعدداً من اللاعبين المشاركين في أولمبياد باريس دراجات الحشد الشعبي تواصل التحضير في دهوك استعدادا للدوري العراقي وزير الشباب والرياضة الدكتور أحمد المبرقع يزور البعثة العراقية المشاركة في أولمبياد باريس على ضفاف دجلة الخير .. سباحة الحشد الشعبي تعتلي منصات التتويج في بطولة اندية العراق للسباحة الطويلة .. هرب بداخل إطار العجلات وأكياس الرز.. الأمن الوطني يضبط (٢٠٠) ألف حبة من (الكبتاجون)، ويفكك شبكة دولية لتجارة المخدرات

تاريخ السينما في بغداد..

تاريخ السينما في بغداد..
….. …….
عرف البغداديون السينما الناطقة في بداية الثلاثينيات عندما عرضت سينما الوطني في يوم عيد الفطر الموافق ١٩ شباط عام ١٩٣١ الفيلم الغنائي (ملك الموسيقى) ..
كان هذا حدثاً مهماً في تاريخ السينما في العراق ومن اهم تلك الدور السينمائية هي :
1. سينما الرافدين : اسست عام 1932 تقع في شارع الرشيد.
2. سينما الملك غازي : اسست عام 1934 من قبل نعيم شاؤول العزيز، وتقع في الباب الشرقي في راس شارع الملك غازي، كان عدد مقاعدها (1050) في الصالة و 1580 في البلكون وفيها (25) لوجاً عدد مقاعد اللوج الواحد فيها (4) مقاعد.
3. سينما الحمراء : يرجع تأسيسها الى عام 1935م، وتقع في شارع الرشيد بالقرب من جامع مرجان مؤسسها اسماعيل شريف عدد مقاعدها (1000) مقعداً.
4. سينما الزوراء :
تأسست عام 1936م في شارع الرشيد محلة المربعة، واصحابها، الياس دنوس وسليم شوحيط.
5. سينما روكسي وسينما ركيس التي تأسست عام 1936م في شارع الرشيد بإدارة عبد الجبار سبع.
شهد عام 1937م تأسيس سينما جديدة في شارع الرشيد عرفت بسينما الرشيد، عدد مقاعدها (1200) مقعدٍ، مؤسسها انطوان مسيح وسودائي اخوان
في الاربعينيات تأسست في بغداد عدة دور للعرض السينمائي كان من اهمها: سينما ديانا التي انشأت عام 1943م، وتولى ادارتها صائب الجصاني، وكان عدد مقاعدها (976) مقعداً، وفي عام 1944م أسست سينما دار السلام من قبل عبد الرزاق الشيخلي في شارع الملك غازي محلة قهوة شكر، وكان عدد مقاعدها (1150) مقعداً. وبعد نهاية الحرب العالمية الثانية شهدت بغداد تأسيس دور عرض جديدة بفعل الاقبال المتزايد على السينما التي اصبحت من الوسائل التعليمية والتثقيفية المقبولة لدى قسم من الشرائح الاجتماعية المثقفة الى جانب اهدافها الترفيهية المعروفة. ومن ابرز هذه السينمات: سينما الارضوملي التي تم تأسيسها عام 1946م من قبل قدري الارضوملي وتُعد أول سينما في جانب الكرخ، وفي عام 1947متم افتتاح سينما الفردوس وسينما النصر في شارع الملك غازي محلة الهيتاويين.
كما شيدت في بغداد عام 1948م سينما النجوم التي افتتحتت عام 1949م وتقع في شارع الملك غازي محلة السنك، وتعود ملكيتها الى حبيب الملاك ويديرها سليم الاطرقجي. كانت دور السينما في بغداد في تزايد مستمر فقد بلغ عددها حتى كانون الثاني عام 1950م حوالي (82) داراً للسينما منها 41 سينما صيفي مكشوفة. وكان معظم هذه السينمات يمتلكها اليهود او تدار من قبلهم. وافتتحت عام 1949م سينما ريجنت في الصالحية بالقرب من تمثال الملك فيصل الاول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى