القمع في روايات الربيع العربي ؛ كتاب جديد للموسوي

القمع في روايات الربيع العربي ؛ كتاب جديد للموسوي

صدر كتاب للتدريسي في جامعة ميسان الدكتور علاء كاظم ربع الموسوي بعنوان (القمع في روايات الربيع العربي ) عن مؤسسة دار الصادق الثقافية بواقع ٢٧٧ صفحة.

وتضمن الكتاب تسعة فصول ومقدمة وخاتمة ، حيث  تناول صاحب الاصدار في المقدمة تحديد مصطلح القمع ومفهوم الربيع العربي ، الفصل الاول ايديولوجيا القمع السياسي من خلال الايديولوجيات المتصارعة، وصورة الطاغية في الرواية، كما تضمن الفصلين الثاني والثالث الحديث عن القمع الاجتماعي والقمع وايديولوجيا التطرف الديني متناولا السلطة الاجتماعية وسلطة القبيلة القامعة وغيرها من السلطات القامعة.

وتناول الموسوي في الفصل الرابع الاخر القمع السياسي من خلال تحديد مفاهيم القمع على مستوى الثقافة واليات اشتغالها لتشكيل مفهوم المثقف ،اما الفصلين الخامس والسادس تناول فيهما الكاتب الاخر والقمع الاجتماعي والاخر والتطرف الديني.

و الفصل السابع تضمن وسائل القمع السياسي واتخاذ المكان وسيلة للقمع وكذلك قمع المتظاهرين من السلطة السياسية ، وصولا للفصل الثامن تناول فيه القمع المباشر وغطر المباشر فضلا عن  الفصل التاسع تناول اشتغال مفهوم القمع على المستوى الإعلامي بوصفه اداة من ادوات القمع بيد السلطة.

ويعد الكتاب من الابواب المهمة في مجال السرديات التي تناولت مفهوم القمع في روايات الربيع العربي واليات نقدها في هذا المجال، والكتاب يعد المحاولة الأولى التي تناولت روايات الربيع العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى