السيد فالح الخزعلي رئيس لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية يعقد اجتماعاً طارئاً مع الهيئة العامة للجمعيات الفلاحية التعاونية في العراق بعد تسلمه منصب مدير عام دائرة الاقاليم عليوي يلتقي مدراء الملاعب لوضع آلية جديدة للعمل الفاعل منتخبنا الأولمبي بالزي الأخضر في مواجهة الأرجنتين غداً في دورة الألعاب الأولمبية بباريس وفداً من رئاسة مجلس محافظة ميسان يزور قيادة شرطة ميسان مقدماً التهنئة لادارتها الجديدة حارس المرمى رئيس الجمهورية يستقبل وزير الشباب والرياضة وعدداً من اللاعبين المشاركين في أولمبياد باريس دراجات الحشد الشعبي تواصل التحضير في دهوك استعدادا للدوري العراقي وزير الشباب والرياضة الدكتور أحمد المبرقع يزور البعثة العراقية المشاركة في أولمبياد باريس على ضفاف دجلة الخير .. سباحة الحشد الشعبي تعتلي منصات التتويج في بطولة اندية العراق للسباحة الطويلة .. هرب بداخل إطار العجلات وأكياس الرز.. الأمن الوطني يضبط (٢٠٠) ألف حبة من (الكبتاجون)، ويفكك شبكة دولية لتجارة المخدرات

القمع في روايات الربيع العربي ؛ كتاب جديد للموسوي

القمع في روايات الربيع العربي ؛ كتاب جديد للموسوي

صدر كتاب للتدريسي في جامعة ميسان الدكتور علاء كاظم ربع الموسوي بعنوان (القمع في روايات الربيع العربي ) عن مؤسسة دار الصادق الثقافية بواقع ٢٧٧ صفحة.

وتضمن الكتاب تسعة فصول ومقدمة وخاتمة ، حيث  تناول صاحب الاصدار في المقدمة تحديد مصطلح القمع ومفهوم الربيع العربي ، الفصل الاول ايديولوجيا القمع السياسي من خلال الايديولوجيات المتصارعة، وصورة الطاغية في الرواية، كما تضمن الفصلين الثاني والثالث الحديث عن القمع الاجتماعي والقمع وايديولوجيا التطرف الديني متناولا السلطة الاجتماعية وسلطة القبيلة القامعة وغيرها من السلطات القامعة.

وتناول الموسوي في الفصل الرابع الاخر القمع السياسي من خلال تحديد مفاهيم القمع على مستوى الثقافة واليات اشتغالها لتشكيل مفهوم المثقف ،اما الفصلين الخامس والسادس تناول فيهما الكاتب الاخر والقمع الاجتماعي والاخر والتطرف الديني.

و الفصل السابع تضمن وسائل القمع السياسي واتخاذ المكان وسيلة للقمع وكذلك قمع المتظاهرين من السلطة السياسية ، وصولا للفصل الثامن تناول فيه القمع المباشر وغطر المباشر فضلا عن  الفصل التاسع تناول اشتغال مفهوم القمع على المستوى الإعلامي بوصفه اداة من ادوات القمع بيد السلطة.

ويعد الكتاب من الابواب المهمة في مجال السرديات التي تناولت مفهوم القمع في روايات الربيع العربي واليات نقدها في هذا المجال، والكتاب يعد المحاولة الأولى التي تناولت روايات الربيع العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى