وزير النفط يعلن انجاز مسودة مشروع استثمار غاز حقل نهران بن عمر في البصرة

وزير النفط يعلن انجاز مسودة مشروع استثمار غاز حقل نهران بن عمر في البصرة

أعلن وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الأربعاء، إنجاز مسودة مشروع استثمار غاز حقل نهران بن عمر في البصرة.

وذكر بيان للوزارة، أن “وزير النفط حيان عبد الغني ترأس اجتماعاً لهيئة الرأي لمناقشة مسودة مشروع استثمار غاز حقل نهران بن عمر في البصرة بطاقة 300 مقمق”.

وأضاف أن “الاجتماع شهد إنجاز مسودة مشروع استثمار غاز حقل نهران بن عمر بمحافظة البصرة الذي ستتم إحالته للمجلس الوزاري للطاقة، ومن ثم الى مجلس الوزراء من أجل إقراره”.

وأكد عبد الغني أن “استثمار الغاز من حقل نهران بن عمر يعد من المشاريع الكبيرة الواعدة في مجال استثمار الغاز ، بطاقة (300 ) مقمق، وينفذ على مرحلتين بطاقة ( 150 )مقمق للغاز الخام ، و(150) مقمق للغاز الحامضي، إضافة الى إنتاج كميات كبيرة من الغاز السائل والمكثفات”.

وأكد أن “هذا المشروع سينفذ بأسلوب الاستثمار (Boot)، و ينفذ من قبل شركات عالمية متخصصة في هذا المجال ،وأن هذا المشروع يأتي ضمن خطط الحكومة والوزارة لاستثمار الغاز تعزيزاً للإنتاج الوطني”.

من جانبه أوضح المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد بحسب البيان أن “هذا المشروع يتضمن إنشاء محطات تجميع للغاز الخام مع وحدات معالجة وشبكات خطوط للأنابيب وخزانات ومحطات مياه، ومحطات لتوليد الكهرباء ومنصة ومرفأ للتصدير”.

وبين أن “المشروع يأتي ضمن توجه البرنامج الحكومي الذي يسهم في إيقاف حرق الغاز والتلوث البيئي، وتحويله الى طاقة نظيفة، لتغطية جزء كبير من الحاجة المحلية من الغاز الجاف لمحطات الطاقة الكهربائية وجميع الصناعات المرتبطة باستخدامات هذا النوع من الوقود، إضافة الى تصدير الفائض من الغاز السائل والمكثفات الى الخارج، بهدف تحقيق إيرادات مالية كبيرة لخزينة الدولة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى