رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب تدرس تأثير المواد النانوية والمحلية على خواص التربة

رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب تدرس تأثير المواد النانوية والمحلية على خواص التربة

بابل: نداء الرفيعي

بحثت رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الاوسط التقنية ( تحسين خواص التربه الطينية المتماسكة باستعمال المواد النانوية والمواد المحلية )

وهدفت الدراسة التي قدمتها الباحثة ايمان عدنان ابراهيم إلى تقييم تاثير المواد النانويه(نانو كاربونات الكالسيوم ، نانو سيليكا )والمواد المحلية (الحجر الجيري) على سلوك التربة الطينية وتقييم التغيرات في درجة التحسين للخواص الميكانيكية للتربة.

وبينت الدراسة اجراء ( 65 ) أختبار نموذجي للتربة لحساب مقاومة القص غير محصورة وقدرة تحمل للتربة وحساب نسبة الاستقرار عند معالجة للتربة بالمواد النانوية والمواد المحلية بالإضافة الى استخدام برنامج التحليل الاحصائي للنتائج العملية للدراسة.

وتوصلت الدراسة الى ان معالجة التربة بنانو كاربونات الكالسيوم ومادة نانو سيليكا ومادة الحجر الجيري اعطت زيادة في مقاومة القص غير محصورة وتحسين قدرة التحمل مع انخفاض في نسبة الاستقرار .
واكدت أيضا عند استخدام مادة نانو كاربونات الكالسيوم ومادة نانو سيليكا تعطي تحسينات ملحوظة في الخواص الميكانيكية للتربة .

واوصت بتوسيع نطاق البحث من خلال تكرار نفس العمل على التربة بخلط المواد النانوية والمواد المحلية لتحقيق تحسين في الخواص الفيزيائية والميكانيكية للتربة بكلفة اقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى