حوار مع الأديبة خديجة بن عادل من الجزائر مقيمة بفرنسا

حوار مع الأديبة خديجة بن عادل من الجزائر مقيمة بفرنسا

س1/ من هي خديجة بن عادل الإنسانة والأديبة؟

ج) – أنا قصيدة يتيمة لم يكتبها شاعر، وقصة ألم لم يخطها ناثر، روح شفافة، تحركها النسيمات، وتسحرها الكلمات، تطير مع الفراشات، وتدميها الدمعات، تمرح بالنهار، وتساهر النجوم بالليل… روح قلقة تتسلق الأبجدية للوصول إلى الجلجلة، روح تبحث عن المعاني الشرود وعن الفرائد التي تتدلى كالقلائد على صفحات الأدب… أنا بنت فصل الربيع لا أعرف كللا ومللا وأتطلع إلى غد بألوان قوس الطيف كفراشة حالـمة.

خديجة بن عادل شاعرة وقاصة جزائرية، من مواليد عام 1974 م بدائرة الديس المعروفة بأولاد سيدي إبراهيم، ولاية المسيلة، ترعرعتُ في كنف أُسرة ومجتمع محافظ على العادات والتقاليد، ويقدسها وتعد من ضمن مبادئه وأولوياته، كانت دراستي بالطورين الأساسي والمتوسط بدائرة الديس، وبعد أن حصلتُ على شهادة الباكالوريا علوم بالمدينة المجاورة بوسعادة عملتُ منشطة بدار الشباب في دائرة الديس لمدة سبع سنوات، وكنتُ عضوة بجمعيات ثقافية وتعليمية، ومع مرور الوقت تزوجتُ وأنجبتُ صبيا، وبعدها سافرتُ للاستقرار بفرنسا عام 2003 م وحتى يومنا هذا أسكن قرية صغيرة مسماة (ترار) بضواحي مدينة ليون.
أكتب عدة أجناس أدبية بدءًا بصيد الخاطرة، قصيدة النثر، القصة القصيرة، القصة القصيرة جدا، القصة الومضة، الأمثال والـحِكم، والشعر غير الفصيح “العامي”.
منذ مدة اقتحمتُ عالم الرواية كتجربة أولى وهي تحت طور الدراسة والتنقيح.
حاصلة على شهادات شرفية وتقديرية وأوسمة استحقاق مِن مؤسسات ومنابر صحفية وغيرها”.

مؤلَّفاتي الأدبية:
١- غياهب الدجى ديوان شعر صدر سنة 2017 عن المملكة الهاشمية الأردنية يتكون من 79 قصيدة نثرية استهل الديوان بخاصرة المساء قصيدة وطنية أتغنى بحبي وفخري وانتمائي لوطني الجزائر
٢ – هكذا نعبرُ إلينا مجموعة قصصية قصيرة جداً من تقديم الدكتور مسلك ميمون تحتوي على 104 قصة أغلبها من واقعنا المعاش .
المؤلفات المشتركة:
١- حيوات أضمومة قصصية تحتفي بأسماء لامعة في جنس القصة القصيرة جدا صدر شهر أفريل 2019 تحت رعاية وإشراف رابطة القصة في المغرب
٢- ” ميلاد فجر ” كتاب جمع (68 ) قاصًا من النخبة في الوطن العربي بعد نجاح باهر لمسابقة من تنظيم واتا الحضارية تعاوناً مع ملتقى المبدعين العرب تحت رعاية وإشراف الدكتور مسلك ميمون وتقديم الدكتور شريف عابدين في جنس القصة القصيرة جداً صدر في القاهرة ووزع في احتفال رسمي بالمغرب الشقيق وشاركت بقصة ( سلوى ).
٣- “مشاعل جزائرية” ديوان مشترك لشاعرات وأديبات وكاتبات جزائريات صدر سنة 2018 ببادرة من الأستاذ مشعل العبادي كما تم نشره وطباعته من دار أفق
٤- ” ضفاف الرافدين “: ديوان قصصي مشترك صدر عن مجلة أمارجي الأدبية العراق سنة ٢٠١٩
٥- ” الجنائن المعلقة ” ديوان شّعر عن دار أمارجي السومرية صدر سنة ٢٠١٩.
٦- ” رؤى نقدية ” الغموض المقبول والمرفوض في النص الإبداعي عن مؤسسة النيل والفرات للطباعة والنشر والتوزيع صدر ديسمبر ٢٠١٩.
تحت رعاية الأديب الناقد المصري سامي ناصف
٧- مسك القصائد ديوان نثري صدر في مصر سنة ٢٠٢٠ شاركت بقصيدة (( جحافل النزوة ))
٨- بياض الثلج ديوان مجمع أشعار لقصيدة النثر صدر بمصر مشاركة بقصيدة (( شآبيب الشوق )) صدر ٢٠٢١
ترجمت بعض من قصائدي النثرية وقصصي للفرنسية -الإنجليزية – العبرية- الإسبانية والإيطالية.

س2/ خديجة بن عادل متى كانت رحلتك في عالم الكتابة؟ ولمن كانت تقرأ؟

ج /
القلق، المعاناة والظلم كان لهم الفضل الكبير الذي واجهني، وكان لي كالظل أينما ولّت بوصلة الحياة، نعم أذكر جيداً أول بداياتي مع عالم الأدب.
كنت مغرمة جدا بكتابات بدر شاكر السياب وأحمد مطر، وأول ما بدأت كانت مدونة يومياتي، ومن اطلع عليها أديب مصري رئيس تحرير صحيفة بالمملكة العربية السعودية رحمه الله وغفر له كان لي نعم السند والأب الروحي والمعلم كانت لغته العربية جيدة جدا، وكان دائمًا يحفز فيَّ مَلكة الكتابة ويدعمني بملاحظاته وقرأ لي الكثير من قصص الطفولة ومشاغباتي، وكان يقول لي:”… يا خديجة، إن طرائفك لا تنتهي وعند ما أقرأ لك أنسى ديار الغربة، تُحيي أوصالي وتُعيدي فيَّ بناء ذاتي…”.
ومع مرور الزمن تعلمتُ على أيدي أدباء ونقاد من الوطن العربي من خلال الملتقيات والمنتديات والأكاديميات على شبكة “الإنترنت” أذكر على سبيل المثال “زياد السعودي، ربيع عبد الرحـمان، الدكتور مسلك ميمون، أبو تميم النبهان، بلقاسم علواش”.
أول بيت شعري كان في سجال ارتجالي من سلسلة أوراق مسافرة مع الشاعر محمد خالد النبالي شاعر الحب والوطن.

أقول: مِن أدنى الصّدى
وبين أبوابِ المُشتهى
مسافرة أنا
بعد ما فاض بي الوجدُ حنينًا
وأينع صوت الكمان في فؤادي
يتعالى ويتصاعد نبضُه
حتى تدفقت الأشواق
وانسكبت جريئةً
وحشيةٌ تنادم الريحَ

وألقيتْ على الأثير يوم ذاك بصوت الشاعرة التونسية سليمى السرايري، وفي الحقيقة كنت سعيدة حد الصدمة لأنها نالت رضا المستمعين والنقاد في الوطن العربي.

س3/لمن تكتب الشاعرة خديجة بن عادل؟

ج/
النبض الأنثوي معقد عصي الفهم، إن المرأة كيان لا يحده حد من العواطف، مشاعر توقد بكلمة لتضيء ما حولها، وميض يشع بتلاوات فجرٍ جميل الإشراق؛ وأنا أنثى يكتبني الشّعر عند ما يربك روحي القلق، أركب نزفي صهوة البوح وأوسده الورق مصاحبا هدأة الليل حتى الغلس وعلى جانبي فنجان “أرابيكا” يعطي لليل نكهة سمر وسحرا.
إن كتابة الشعر تعتمد “الواقع وغير الواقع”، أي مزيج من المصطلحات التي تؤثر على نفسية الإنسان، وقد تتعدى إلى عالم من خيال نبحث فيه عن ألفاظ جديدة تستطيع رسم إحساس، مكبوتات وغصات، في الأخير لوحة وجدان إنسان.
الكتابة والشّعر وصف ونحت مشاعر الكاتب حسب الحالة المزاجية والنفسية وما تجود القريحة حينذاك.
عند الألم والحزن يكتبنا الصدق والواقع دون تكليف ومع الحب نكتب الخيال وهنا نستدعي التصنع والتصورات وفي الحالتين إبداع.
الكاتب جملة مشاعر متحركة يكتبه القلق أكثر من غيره وحين يتوسط ذاك القلق الورق يرتاح وتنزاح عن صدره الغصة بخروج الآه.

س4/ كيف تعرفين الشاعر ؟

ج/
الشاعر هو كاتب يمارس هوايته الأدبية الإبداعية بتدوين كل ما يجول في خاطره من أفكار، ويحاول من خلال الكتابة إيصال رسائل هادفة من أجل ارتقاء وإيجاد حلول جذرية لمشكلاتنا منها السياسية والاجتماعية وحتى النفسية والعاطفية ما يعانيه المرء من أمراض مستعصية، لذا تعد الكتابة المتنفس المباشر الذي يحاكي العقول، والكاتب بطبعه يحب التجديد والتنويع وخوض المغامرة من أجل التنمية، لأنه ابن بيئته يحس ويتألم لحزن أهله ووطنه ويفرح لدى سعادتهم واستقرارهم فالشاعر يكتب للمتلقي للإنسانية لنشر الوعي وثقافة التعايش السلمي والتسامح للمحبة أولاً وأخيرًا.

س5/ هل أعمالك الأدبية وجدت طريقها في عالم النشر في الصحافة الورقية والإلكترونية ؟

ج/
طموح الكاتب لا يتوقف عند حد معين كلما كان الكاتب شغوفاً بروح الأبجدية، كلما تعلقت به ووهبته من أجمل الدر.
نشرت أعمالي وكتاباتي وكل مقالاتي في أغلب الجرائد الورقية والإلكترونية العربية والعالمية من كل الدول العربية والأوروبية خاصة، كما وثقت في العديد من المجلات الورقية وجاءت على غلاف الواجهة كما أن أكبر المواقع الاخبارية العالمية في الوطن العربي وثقت لي حواريات عديدة مع أدباء واعلاميين أجلاء: من بينها حواري مع الإعلامي أحمد الجمّال على مجلة آخر ساعة العتيقة في مصر وحوارية مع رئيس تحرير جريدة الشعب الجزائرية السيد نورالدين لعراجي – حوارية أخرى مع الاعلامي أحمد الجمّال عن الغربة على صحيفة الجريدة الكويتية – وحواريات اخرى عديدة مع الاعلامي الجزائري جمال بوزيان – والعديد من الدول الأخرى من بينها: العراق واستراليا وفرنسا وفلسطين وسويسرا وألمانيا

س6/ بإيجاز ماذا تقول الشاعرة خديجة عن هذه الكلمات؟

_الوطن/

الوطن رئة الإنسان لا يمكن أن نتنفس دونه

أهْواكَ كُلّما الْتَقَتْكَ الرُّؤى دونَ ميْعادْ
يا وطَنًا عَشِقتُهُ على رُؤوسِ الأشهادْ

_ فلسطين/
القلب النابض للأمة الإسلامية؛ ومحور حياتنا، يدور في فلكها من كان مع الله دائماً، وآمن بوجوده سيناصر حتماً فلسطين وشعبها الذي طالب بحقوقه المدنية، والعدالة، والمساواة، ومن كان مغيبًا تائهاً لا مناص حتى من معرفته لأنه في مجرة العدم.

_ الأم/
رحمة من الله؛ توج بها المرأة لتدرك تلك الصلة العميقة التي تبدأ بقطرة دم عبر الحبل السري، ومن ثمة تنشأ أحاسيس جياشة، وعاطفة لا تعادلها قوة على وجه الأرض! وفي الأم قلت هذه الأبيات أتمنى أن تنال استحسانكم:

أمي ..

أمي واحة خضراء
تهش للغيم، تحدث القمر
في كل الأنواء
صمتها لحن، تمتماتها دعاء
صلاتها نسك، ولهفة والتياعا
صبحها، ندى، ودفء ونقاء
أمي الكف الخضيب، أمي حقل خصيب
جود السماء، عنوان العطاء
تعطي النخيل شموخا
تمرع الحقول اخضرارا
نبع حياة
أمي: ياأرض الأحرار والحرائر
قلبي ضاع مع الجياع
يوم ودعت أمي، وغادرت الجزائر
وأصبح اسمي مهاجر.

_ كوفيد19/ امتحان إلهي جاء للبشرية جمعاء كناقوس خطر يدق القلوب المغلقة، والأفئدة الموصدة، ليعود الإنسان فينا للفطرة التي خلقها عليها الله؛ هي فسحة من رب العباد كي نعيد حساباتنا، ونفرز أوراقنا، ونكنس من عقولنا السخف، والبغضاء والكراهية وأن نتواد ونتراحم في تعاملاتنا مع الآخر.. وأن نفكر في ماهية وجودنا ولمَّ خلقنا الله وأين نحن والرسالة المطلوبة من العبد اتجاه خالقه؟.

_الغربة /
• الغربة عينٌ ثالثة

إما أن تجعل منك إنساناً رحيمًا أشبه بالملائكة،
أو عبدًا جشعًا بائساً
أشبه بالزَّبد لا قدرة ولا فائدة.
ولي في الغربة قصيدة

غُـــرْبَةْ

تاهَتِ الرّوْحُ فيْ سَرادِيبِ الظُلُماتِ
وسَكَنَتْ قُصورًا مَبْنِيَّةً بِأتْرِبَةِ النّسيانِ
فيْ دِيارِ غُرْبَةِ الْحِرْمانِ
رَحَلَتْ تُصارِعُ الْهَذَيانِ
عَلَى مَشَارِفِ صَمْتِ الْمَكانِ
وَفيْ أساها سافَرَتْ مع أشْرِعَةِ التّرْحالِ
وَاسْتوطَنَتْ كُهوْفًا لا تَدْخُلُها شُموْسُ الآمالِ
غَدَتْ فِيْهَا الأَحلامُ قِصَصًا وَ أحْجِياتْ
تَحكيْها في حِوارِها لِتُسامِرَ الوِجْدانَ
وَتَصبِّرُها عَلَى الجِراحِ والأزَماتْ
آهٍ مِنْ غُرْبَتيْ التيْ عَجّلَتْ
فيْ تَجاعيْدِ السّنينِ
وَكَتَبْتُ اسْميْ عَلَى
صَرَخاتِ الأسَى وَالأشْجانِ
لَمْ تكتفِ بِمَسْحِ كُلّ ما كانَ مِنَ الذِّكرياتِ
رسمتُ ليْ فيْ وَحْشَةِ الْمَدِيْنَةِ
ضَجِيْجَ فِكْرٍ وَجَفَافَ أدْمُعٍ
وَصارَتْ تُسايِرُنيْ كَطِفْلٍ رَضيْعٍ
تَتَلاعَبُ بِهِ أيْديْ الإعجابَ
وَمَـٌا أدْركوا ساعَتَها أنَّ العَيْنَ ارْتَكَبَتْ جُرْمَها
وقذفتْنيْ في قواميس سفَرٍ طَويْلٍ
جَسَدٌ مُرْهقٌ أنهكتْهُ الأسْقامُ
وَكَساهُ غبارُ الزّمانِ المتراكِمِ
وَلا مِنْ مُسعِفٍ يَمْسحُ هَذَا الْجِدارَ
فلَيْسَ ليْ الْيَوْمَ وَطَنٌ سِوَى ألالمِ والْحَسْرةِ
وَعَذابٌ طَويْـــلٌ طَويْـــــلٌ
وَ قَحْطٌ مَـــــريْرٌ

س 7/هل كتاباتك لاقت دراسات نقدية من طرف النقاد؟ وهل تذكري لنا أسماء النقاد ؟ ومارأيك بنقدهم للمواضيع؟

ج/
أذكر من بين الأسماء اللامعة، الدكتور مسلك ميمون من المغرب قدم قراءة كاملة لمجموعة قصصية التي صدرت مع شهر مارس 2021 تحت عنوان هكذا نعيرُ إلينا ، والأديب والناقد سامي ناصف من مصر، قدم العديد من القراءات النقدية لمجموعة من القصائد النثرية التي شاركت بها في مسابقات وأمسيات من خلال العديد من المواقع الأدبية والتي نالت قصائدي فيها مرتبة الشرف الأولى من بينها قصيدة وطنية أتغنى فيها بحبي للوطن الجزائر تحت عنوان ” خاصرة المساء” وكذلك احتراق شمعة وعلى ناصية ضوء والعديد من القصائد حيث تطرق في كتابه النقد بين المقبول والمرفوض الذي صدر في مصر نالت أعمالي حصة الأسد حيث أخذت أعمالي في سلسلة النقد مجموع 30 صفحة في الكتاب بين قصيدة النثر والقصص القصيرة جدا. والقاص والأديب الناقد فرحان بوعزة من المغرب قدم لي شهادة كاملة في قراءات تحليلية ونقدية لمجموعتي القصصية ققج كذلك كما تطرق للعديد من القصائد النثرية حيث كان آخر عمل له هو دراسة كاملة بومضة شعرية تحت عنوان « رقية القريض » والشاعر وعميد الفينيق زياد السعودي من الأردن، والقاص والأديب ربيع عبد الرحـمان من مصر، والقاص والناقد منير الكلداني من العراق، والناقد الذرائعي عبد الرحـمان صوفي من المغرب، والأديبة والناقدة عقيلة مراجي من الجزائر، والأستاذ والشاعر بلقاسم علواش من الجزائر، والناقد سعيد فرحاوي من المغرب. وآخر عمل نقدي هو مَن الأكاديمي والناقد العراقي محمد المياحي لقصيدة آخر ديوان لي تحت عنوان « خبايا لصيقة » حيث نالت رضا المتلقي وانتشرت على العديد من الجرائد والمواقع الأدبية كما أن القراءة وثقت ونشرت على كل من مجلة أمارجي العراقية وكذلك مجلة القلم الحر بسويسرا .

الكاتب عندما يكتب لا يهتم حينها لنظرة النقاد لأنه يعبر عن خلجات وجدانه، لكن لا ننكر أن النقد يهذب، ويشذب عمل الكاتب مستقبلاً محاولاً تفادي أخطاء وملاحظات وقع فيها من قبل كي ينمي من ابداعه الفكري وحتى اللغوي، كما أن لكل ناقد خصائص ودراسة وأسلوب لأن النقد له مناهج مختلفة بين ناقد واخر لهذا وجدت التنويع واختلاف وتعدد الرؤى الذي أثرى النصوص وأعطاها أبعاداً لم يتوقعها الكاتب.

س8/ أين تجد نفسها أكثر خديجة بن عادل بين الشعر والقصة القصيرة جدا والومضة؟

‏‎ج/
قصيدة النثر تعد بوابة وجواز سفر لقلوب القراء دون عناء، لأنها تتحرر تماماً من الوزن والقافية، ومن نظام التفعيلة الخليلي، فميلاد هذا النوع من الشّعر يعتبر تمردا عن المألوف وخروج من دائرة الموزون، يعد انعتاق من القواعد الصارمة، نجده في كل من كتابات الأديب جبران خليل جبران، وأمين الريحاني، محمد الماغوط، يوسف الخال، انسي الحاج، وادونيس وغيرهم الكثير.
ولشدة قوته في ايصال الرسالة للمتلقي وجدنا أنه يصلح لجميع الأغراض الحياتية المتعددة، لأنه يعتبر..لغة السياسة، والخطاب، والعلم، والدين…
كتبت في أفكار مختلفة وكثيرة منها ماهو مجتمعي ونفسي وديني وحتى وطني، كتبت عن الانسانية، عن الرحمة، عن بشاعة القهر والظلم، عن مخاوف المرء في مواجهة ذاته، عن التطور الروحي عن الارتقاء وعن أمور كثيرة منها الحروب وآلامها، عن نور الحب في المطلق.

قصيدة النثر تكتبني؛ لذا أنا أصغي لطلبات خلجات الذات وانفعالاتها مستسلمة بما تجود.

س09/ ماذا تهدي للقراء من كتاباتك الشاعرة خديجة
بن عادل؟

ج/

خَبـــــايا لَصِـــيقَةٌ

عَلَى نَاصِيَةِ جَسَدٍ تائِهٍ بَيْنَ الدُّرُوبِ
لا عَزَاءَ لِقَلْبٍ حَافٍ، وَاجِفٍ
يَتَنَسَّمُ رائِحَةَ الغُرُوبِ
يَتَقَلَّبُ بَيْنَ مَوَاجِعِ الغُرْبَةِ
وَنِدَاءَاتٌ تَطْرُقُ مَفَاتِحَ الغَيْبِ
جَدَائِلُ العَبَثِ تَعْوِي، تَتَلَوَّى حِبَالاً
خُمُوشُ الرُّوحِ لَهَا فِي القَلْبِ مَقْتَلَةٌ
يَتَدَفَّقُ السَّوَادُ سِجْفاً أَمَامَ نَاظِرِي.
طَلاسِمَ مُعَتَّقَةً عَلَى زُجَاجٍ مُلَوَّنٍ.
وَالخَبْءُ يَخْرُجُ احْتِضاراً
مَلامِحَ خَرْسَاءَ
تِلْكَ النُّدُوبُ تَحْكِي انْهِيَاراً
تَدُكُّ الأَرْضَ، تُهْلِكُ الحَرْثَ
تَخْنُقُ الآهَاتِ اعْتِلالاً
تَصَارِيفُ دُمُوعٍ تَنِزُّ
وَجَعاً وَاحْتِراقاً
أَصْبَحَ الخُبْزُ خَطِيئَةً
وَرَهْطٌ يَرْقُصُ عَلَى الأَرْواحِ
امْتَلأَ الصُّواعُ ذُنُوباً
أُفَتِّشُ فِي العَابِرينَ، السَّالِكِينَ، الرَّائِحينَ
الهارِبِينَ، أَحُجُّ فِي الطَّاهِرِينَ.
يَتَراقَصُ عِنْدَ قَدَمَيَّ مَسْرَحُ الخَائِنينَ…
يَتَخَطَّفُ لُقْمَةَ الجَائِعينَ، وَبُلْغَةَ المُعَذَّبِينَ.
لا مَعْنَى لِلرِّيحِ، لا قَامَةَ لِلتَّصْرِيحِ
لا ضَوْءَ لِلْبَحْرِ، لا زُرْقَةَ لِلْقَمَرِ
أَوْرَاقِي تَهْوِي مُتْعَبَةً
تَحْمِلُ الأَسْفَارَ فِي أَعْنَاقِهَا
تُخَبِّئُ الأَنْهارَ فِي أَحْدَاقِهَا
لا وُجْهَةَ، أَبْوَابٌ مُوصَدَةٌ
أَبْوَابُ السَّماءِ تَتَلَقَّفُ العَوِيلَ وَالدُّعَاءَ
ضِلْعِي مَكْسُورٌ
تَتَهَجَّاهُ أَبْجَدِيّاتٌ مَنْسِيَّةٌ
وَوَصَايَا النُّجُومِ تَدْعُو عَيْنَيَّ
لِحَجْبِ الضَّبَابِ
وَنَزْعِ الخَرَابِ
أَتَوَسَّلُ تَبَاشِيرَ الفَجْرِ قَدَاسَةً
وَأَنِينَ دَمْعَةٍ جَادَ بِهَا السُّجُودُ
يُبَدِّدُ السُّجُوفَ
وَفِرْعَوْنُ وَأَدَهُ التَّيَّارُ
أُبْصِرُ الكَوْنَ، أُرَتِّبُ وُرَيْقَاتِ الذَّاكِرَةِ
أَتَسَاءَلُ: كَيْفَ يَكُونُ التَّقْوِيمُ؟
لَمْ أَعْبَأْ بِالمَسَافَاتِ
وَلا بِالسُّفُنِ الرَّاسِيَاتِ
وَلا عُقْمِ الأَصْلَابِ
أَمُدُّ يَداً لِلرَّبِيعِ
تَتَخَلَّقُ عَلَى يَدَيْهِ سَوْسَنَةٌ
لَمْ أَدْرِ أَنَّ القَلْبَ فِي لَظَاهُ…
وَلِيمَةٌ بَيْنَ شَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ
تَعْبَثُ عَلَى نَحْرِهِ النُّسُورُ
يُحْرَقُ فِي أَثَرِهِ النَّسْلُ وَالصُّوَرُ
وَفِي غِيَابٍ مِنْهُ مَاتَتِ الطُّيُوبُ
هَذَا طِينٌ يُزَمِّلُنِي، يُشَكِّلُنِي
زَهْرَةً فِي عَرَائِشِ الجَنَّةِ
قَبْلَ أَنْ يَمَسَّهَا بَشَرٌ
أُفَكِّرُ بِبَوْحِ الشَّمْسِ، بِالأَسْرَارِ
بِحِكَايَاتِ المرَايَا، بِأَوْجاَعِ النَّارِ
وَفِي دَمِي تَخْتَمِرُ سُورَةٌ
أُرَدِّدُهَا بِرَجَاءٍ وَقَلَقٍ:
‏‎” قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ.

س10/ نصل إلى الختام ، هل هناك كلمة تودين قولها؟

ج/
نسأل الله أن يرفع عن البشرية جمعاء هذا الوباء اللعين الذي يسمى بـ Covid-19 وأن يلبس هذه الأرض الطاهرة السلام وأن يغدق علينا بودق من السماء لكي يغسل الأنفس من أسقام الأمراض وأن يسود التآخي ويلم شمل المسلمين تحت راية لا إله إلا الله محمداً رسول الله، وأن ينصر اخوتنا في فلسطين.

الحوار من إعداد
سامية بن أحمد
الجزائر

xosotin chelseathông tin chuyển nhượngcâu lạc bộ bóng đá arsenalbóng đá atalantabundesligacầu thủ haalandUEFAevertonxosokeonhacaiketquabongdalichthidau7m.newskqbdtysokeobongdabongdalufutebol ao vivofutemaxmulticanaisonbethttps://bsport.fithttps://onbet88.ooohttps://i9bet.bizhttps://hi88.ooohttps://okvip.athttps://f8bet.athttps://fb88.cashhttps://vn88.cashhttps://shbet.atbóng đá world cupbóng đá inter milantin juventusbenzemala ligaclb leicester cityMUman citymessi lionelsalahnapolineymarpsgronaldoserie atottenhamvalenciaAS ROMALeverkusenac milanmbappenapolinewcastleaston villaliverpoolfa cupreal madridpremier leagueAjaxbao bong da247EPLbarcelonabournemouthaff cupasean footballbên lề sân cỏbáo bóng đá mớibóng đá cúp thế giớitin bóng đá ViệtUEFAbáo bóng đá việt namHuyền thoại bóng đágiải ngoại hạng anhSeagametap chi bong da the gioitin bong da lutrận đấu hôm nayviệt nam bóng đátin nong bong daBóng đá nữthể thao 7m24h bóng đábóng đá hôm naythe thao ngoai hang anhtin nhanh bóng đáphòng thay đồ bóng đábóng đá phủikèo nhà cái onbetbóng đá lu 2thông tin phòng thay đồthe thao vuaapp đánh lô đềdudoanxosoxổ số giải đặc biệthôm nay xổ sốkèo đẹp hôm nayketquaxosokq xskqxsmnsoi cầu ba miềnsoi cau thong kesxkt hôm naythế giới xổ sốxổ số 24hxo.soxoso3mienxo so ba mienxoso dac bietxosodientoanxổ số dự đoánvé số chiều xổxoso ket quaxosokienthietxoso kq hôm nayxoso ktxổ số megaxổ số mới nhất hôm nayxoso truc tiepxoso ViệtSX3MIENxs dự đoánxs mien bac hom nayxs miên namxsmientrungxsmn thu 7con số may mắn hôm nayKQXS 3 miền Bắc Trung Nam Nhanhdự đoán xổ số 3 miềndò vé sốdu doan xo so hom nayket qua xo xoket qua xo so.vntrúng thưởng xo sokq xoso trực tiếpket qua xskqxs 247số miền nams0x0 mienbacxosobamien hôm naysố đẹp hôm naysố đẹp trực tuyếnnuôi số đẹpxo so hom quaxoso ketquaxstruc tiep hom nayxổ số kiến thiết trực tiếpxổ số kq hôm nayso xo kq trực tuyenkết quả xổ số miền bắc trực tiếpxo so miền namxổ số miền nam trực tiếptrực tiếp xổ số hôm nayket wa xsKQ XOSOxoso onlinexo so truc tiep hom nayxsttso mien bac trong ngàyKQXS3Msố so mien bacdu doan xo so onlinedu doan cau loxổ số kenokqxs vnKQXOSOKQXS hôm naytrực tiếp kết quả xổ số ba miềncap lo dep nhat hom naysoi cầu chuẩn hôm nayso ket qua xo soXem kết quả xổ số nhanh nhấtSX3MIENXSMB chủ nhậtKQXSMNkết quả mở giải trực tuyếnGiờ vàng chốt số OnlineĐánh Đề Con Gìdò số miền namdò vé số hôm nayso mo so debach thủ lô đẹp nhất hôm naycầu đề hôm naykết quả xổ số kiến thiết toàn quốccau dep 88xsmb rong bach kimket qua xs 2023dự đoán xổ số hàng ngàyBạch thủ đề miền BắcSoi Cầu MB thần tàisoi cau vip 247soi cầu tốtsoi cầu miễn phísoi cau mb vipxsmb hom nayxs vietlottxsmn hôm naycầu lô đẹpthống kê lô kép xổ số miền Bắcquay thử xsmnxổ số thần tàiQuay thử XSMTxổ số chiều nayxo so mien nam hom nayweb đánh lô đề trực tuyến uy tínKQXS hôm nayxsmb ngày hôm nayXSMT chủ nhậtxổ số Power 6/55KQXS A trúng roycao thủ chốt sốbảng xổ số đặc biệtsoi cầu 247 vipsoi cầu wap 666Soi cầu miễn phí 888 VIPSoi Cau Chuan MBđộc thủ desố miền bắcthần tài cho sốKết quả xổ số thần tàiXem trực tiếp xổ sốXIN SỐ THẦN TÀI THỔ ĐỊACầu lô số đẹplô đẹp vip 24hsoi cầu miễn phí 888xổ số kiến thiết chiều nayXSMN thứ 7 hàng tuầnKết quả Xổ số Hồ Chí Minhnhà cái xổ số Việt NamXổ Số Đại PhátXổ số mới nhất Hôm Nayso xo mb hom nayxxmb88quay thu mbXo so Minh ChinhXS Minh Ngọc trực tiếp hôm nayXSMN 88XSTDxs than taixổ số UY TIN NHẤTxs vietlott 88SOI CẦU SIÊU CHUẨNSoiCauVietlô đẹp hôm nay vipket qua so xo hom naykqxsmb 30 ngàydự đoán xổ số 3 miềnSoi cầu 3 càng chuẩn xácbạch thủ lônuoi lo chuanbắt lô chuẩn theo ngàykq xo-solô 3 càngnuôi lô đề siêu vipcầu Lô Xiên XSMBđề về bao nhiêuSoi cầu x3xổ số kiến thiết ngày hôm nayquay thử xsmttruc tiep kết quả sxmntrực tiếp miền bắckết quả xổ số chấm vnbảng xs đặc biệt năm 2023soi cau xsmbxổ số hà nội hôm naysxmtxsmt hôm nayxs truc tiep mbketqua xo so onlinekqxs onlinexo số hôm nayXS3MTin xs hôm nayxsmn thu2XSMN hom nayxổ số miền bắc trực tiếp hôm naySO XOxsmbsxmn hôm nay188betlink188 xo sosoi cầu vip 88lô tô việtsoi lô việtXS247xs ba miềnchốt lô đẹp nhất hôm naychốt số xsmbCHƠI LÔ TÔsoi cau mn hom naychốt lô chuẩndu doan sxmtdự đoán xổ số onlinerồng bạch kim chốt 3 càng miễn phí hôm naythống kê lô gan miền bắcdàn đề lôCầu Kèo Đặc Biệtchốt cầu may mắnkết quả xổ số miền bắc hômSoi cầu vàng 777thẻ bài onlinedu doan mn 888soi cầu miền nam vipsoi cầu mt vipdàn de hôm nay7 cao thủ chốt sốsoi cau mien phi 7777 cao thủ chốt số nức tiếng3 càng miền bắcrồng bạch kim 777dàn de bất bạion newsddxsmn188betw88w88789bettf88sin88suvipsunwintf88five8812betsv88vn88Top 10 nhà cái uy tínsky88iwinlucky88nhacaisin88oxbetm88vn88w88789betiwinf8betrio66rio66lucky88oxbetvn88188bet789betMay-88five88one88sin88bk88xbetoxbetMU88188BETSV88RIO66ONBET88188betM88M88SV88Jun-68Jun-88one88iwinv9betw388OXBETw388w388onbetonbetonbetonbet88onbet88onbet88onbet88onbetonbetonbetonbetqh88mu88Nhà cái uy tínpog79vp777vp777vipbetvipbetuk88uk88typhu88typhu88tk88tk88sm66sm66me88me888live8live8livesm66me88win798livesm66me88win79pog79pog79vp777vp777uk88uk88tk88tk88luck8luck8kingbet86kingbet86k188k188hr99hr99123b8xbetvnvipbetsv66zbettaisunwin-vntyphu88vn138vwinvwinvi68ee881xbetrio66zbetvn138i9betvipfi88clubcf68onbet88ee88typhu88onbetonbetkhuyenmai12bet-moblie12betmoblietaimienphi247vi68clupcf68clupvipbeti9betqh88onb123onbefsoi cầunổ hũbắn cáđá gàđá gàgame bàicasinosoi cầuxóc đĩagame bàigiải mã giấc mơbầu cuaslot gamecasinonổ hủdàn đềBắn cácasinodàn đềnổ hũtài xỉuslot gamecasinobắn cáđá gàgame bàithể thaogame bàisoi cầukqsssoi cầucờ tướngbắn cágame bàixóc đĩa开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育乐鱼体育亚新体育亚新体育亚新体育爱游戏爱游戏爱游戏华体会华体会华体会IM体育IM体育沙巴体育沙巴体育PM体育PM体育AG尊龙AG尊龙AG尊龙AG百家乐AG百家乐AG百家乐AG真人AG真人<AG真人<皇冠体育皇冠体育PG电子PG电子万博体育万博体育KOK体育KOK体育欧宝体育江南体育江南体育江南体育半岛体育半岛体育半岛体育凯发娱乐凯发娱乐杏彩体育杏彩体育杏彩体育FB体育PM真人PM真人<米乐娱乐米乐娱乐天博体育天博体育开元棋牌开元棋牌j9九游会j9九游会开云体育AG百家乐AG百家乐AG真人AG真人爱游戏华体会华体会im体育kok体育开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育欧宝体育ob体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育开云体育开云体育棋牌棋牌沙巴体育买球平台新葡京娱乐开云体育mu88qh88

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى