عضو مجلس محافظة بغداد عبد العظيم القريشي : نعمل بروح الفريق الواحد لتقديم الخدمات لأهالي ‏مدينة بغداد ‏

‏*مناطق الزراعي مشمولة بالخدمات عن طريق فريق الجهد الحكومي ‏

*مشروع مجسرات الرستمية لم يخدم منطقة الامين اطلاقا .

*هناك تعاون مشترك بيننا وبين اللجان في مجلس النواب

حوار / عمار العبودي

تصوير / محمد الحسيني

 تباينت الآراء حول اهمية مجالس المحافظات فالبعض يرى ان لها اهمية كبيرة في الرقابة على المشاريع وان عملها مكمل لعمل مجلس النواب في حين يرى البعض الآخر انها حلقة زائدة وهي بنفس الوقت هدر للمال العام … ومؤخرا تم تشكيل لجان متنوعة داخل مجلس المحافظة  من اجل النهوض بواقع الخدمات في مدينة بغداد وقد عملت هذه اللجان مع نظيراتها في مجلس النواب على التعاون المشترك ورسم الخطط والرؤى المستقبلية … وللحديث اكثر عن عمل مجلس محافظة بغداد واهميته وما هي الواجبات الملقاة على عاتقه كان لنا هذا القاء مع عضو مجلس محافظة بغداد الاستاذ عبد العظيم القريشي

*في البدء …تباينت الآراء حول جدوى مجالس المحافظات … فالبعض يرى ان لها دور رقابي مهم والبعض الآخر يرى انها حلقة زائدة … كيف تردون على ذلك ؟

_بصراحة هي ليست حلقة زائدة وهذا ما لمسته من خلال عملي في جميع المناطق فكما يعلم الجميع يجب ان تكون هناك رقابة على الدوائر التنفيذية والأدارية وفي المرحلة السابقة شهدت غياب مجالس المحافظات وبالتالي فان القائممقام ومدير الناحية من الذي يحاسبه ومن الذي يتابع هذه المشاريع  خاصة وان عمل عضو مجلس النواب هو تشريعي  . البعض اوهم الناس بأن مجالس المحافظات هو حلقة زائدة وانا شخصيا تابعت الكثير من الاعمال والمشاريع والعمل في بعض المناطق ووجدت فيها فساد كبير وتلكؤ ولكن بعد العمل الرقابي غيرنا مسار الشركات وجداول الكميات والنوعيات ومشاريع الإكساء والمقرنص والماء والمجاري . وعموما يمكن القول ان عمل مجالس المحافظات هو مكمل لعمل مجلس النواب

*هناك تشابة في اختصاصات اللجان الموجودة بين المجلس ومجلس النواب … هل هناك تعاون مشترك بين هذه اللجان ؟

_من المؤكد وجود تعاون كبير بيننا وتم عقد إجتماع قبل عدة ايام بين رؤساء مجالس المحافظات في العراق مع مجلس النواب وتم الاتفاق على ان يكون هناك مسار عمل وتنسيق عمل بين رؤساء المجالس في المحافظات ورؤساء اللجان في مجلس النواب وخرجنا بمجموعة من المخرجات المهمة التي تصب في مصلحة الجميع .

*تعودنا في الدورات السابقة ان تكون هناك قطيعة بين المحافظ ومجلس المحافظة … كيف هو الحال في هذه الدورة ؟

_بالعكس نحن نعمل بروح الفريق الواحد لخدمة اهالي مدينة بغداد وكما تعلم كلما كان هناك تعاون بين المحافظ واعضاء مجلس المحافظة كلما كانت الخدمة المقدمة لأبناء المحافظة سوف تصل بصورة صحيحة واسرع .

*هناك إستياء كبير من اهالي منطقة الامين من مشروع مجسرات الرستمية والذين اوضحوا انها ألحقت بهم الضرر … مامدى صحة ذلك ؟

_ للأسف كل المشاريع التي أنشأت على منطقة شرق القناة خدمت المناطق القريبة لها إلا مشروع المجسرات في الرستمية لم يقدم شيء لأهالي منطقة الأمين ويبدوا انه لم يخطط وينفذ بصورة صحيحة . وقد إلتقيت بمدير الشركة والمهندس المقيم ولجنة من مكتب رئيس الوزراء وقد أجمعوا على تغيير التصميم الأساسي للمشروع وإكتشفت مؤخرا ان تم تشكيل لجنة رباعية من وزارة الاعمار والاسكان والمرور العامةوامانة بغداد والشركة المنفذة لمعالجة الأخطاء وإعادة الدراسة له . ومن المؤكد إنه لا يمكن تنفيذ مشروع الغاية منه فك الإختناقات المرورية وعندما بينت معالم المشروع وجدنا إنه لا يخدم المنطقة نهائيا لذلك اتمنى ان تكون هناك مخرجات لهذه اللجنة الرباعية وهذه المجسرات ولدت للاسف الكثير من الازدحامات وسببت في المشاكل عند الدخول والخروج من المنطقة بعد إلغاء (٥) منافذ مهمة في المنطقة والغريب اني إكتشفت إن المرور العامة لم تشترك في اللجنة التي درست المشروع وهي الأساس في مثل هذه المشاريع وليس لها علم وهذه هي الطامة الكبيرة.

*كثيرا ما سمعنا بمشروع ( مستشفى الأمين العام ) … متى يرى هذا المشروع النور ؟

_منذ عام ٢٠١٤ تابعت مشروع تنفيذ مستشفى في المنطقة وتحديد في منطقة القناة ولكن لم ينفذ المشروع . وسمعت بهذا المشروع انه ينفذ على بناية المجلس البلدي بعد إلغاؤه وهذه البناية تابعة لبلدية بغداد الجديدة ولكن كانت النية إنشاء مستشفى أهلي وليس حكومي . ولكن لدينا مستشفى الفضيلية العام التعليمي وقد زرته قبل عدة ايام وهو مشروع يثلح الصدر ويفرح وهو يضم (٢٣٦ ) سرير وبكافة الاختصاصات و عمل الشركة المنفذة جيد ورائع ووصلت الى مراحل متقدمة فيه ومن المؤمل ان يفتتح في الشهر الحالي وسوف يخدم جميع المناطق المحيطة به ومن بينها الامين . واود او أبين انه لدينا التخصيصات المالية والرغبة بأنشاء مثل  هذه المشاريع ولكن ما يعيقنا هو مساحة المشروع .

*قمتم مؤخرا بحملة على اصحاب المولدات من اجل تثبيت سعر الأمبير .. ماذا حققت هذه الحملة ؟

_قمنا بحملة في هذا المجال والحمد لله كان هناك إلتزام من قبل أصحاب المولدات واتقدم لهم بالشكر لتفهمهم وتعاونهم وهم اخوتي وخير مثال انه دائما عندما اقوم بجولة اذهب برفقة مدير الناحية فقط دون قوة أمنية . نعم الان توجد بعض المخالفات ولكن هي بسيطة ولا نستطيع نكران دور أصحاب المولدات في ايام غياب الكهرباء الوطنية في الفترات السابقة . واغلب أهالي المنطقة من الكسبة واصحاب الدخل المحدود وكان سعر الأمبير (١٥ ) الف أما الآن فقد اصبح الأمبير ( ٦) الاف دينار فقط .

*هناك اتهامات لشركة الانترنت بالتلكؤ وعدم دقة العمل … ماذا فعلتم حيال ذلك ؟

_ تابعت عمل شركة إيرثلنك الوطني وعمل شركة الجزيرة وتواصلت معهم واوعدوني بتصحيح عملهم وإصلاح جميع الشوارع التي تم العمل فيها وإلا سيتم التوقف في العمل ولا سيما ان معالجتهم للشوارع غير صحيحة حيث انه يجب وضع مادة معينة في السمنت اثناء الردم وهناك معايير خاصة للردم وخلال الفترة المقبلة اذا لم يتم تصحيح العمل فسوف يتوقف العمل وهناك خلل في عمل المهندس المقيم .

*تباين مستوى تقديم الخدمات الى المناطق الزراعي بين منطقة واخرى ..فمنها من وصلت الخدمات فيها شبه كاملة والبعض الآخر لم تدخلها الآليات الى الآن ؟

_احيانا نعاني من اهل الطابو يعاتبوننا باننا نتركهم ونذهب الى الزراعي فالموضوع ان مناطق الزراعي لهم التنفيذ المباشر من فريق الجهد الحكومي لذلك وتيرة العمل متسارعة اما مناطق الطابو فهي عن طريقة امانة بغداد وبعد الاجراءات الادارية المتعارف عليها واود ان اوضح ان جميع اراضي الزراعي مشمولة بالخدمات وحتى مناطق الطابو وخلال الفترة المقبلة سوف تدخل جميع مناطق الزراعي بالتنفيذ المباشر ولكن المناطق كبيرة وتحتاج الى وقت .

*تابعتم  حملة إعمار المدارس … الى اين وصلت هذه الحملة ؟

_إعمار المدارس كان عن طريق الأبنية المدرسية ولكن الذي وجدته في متوسطة الصادق الامين وهي نفسها اعدادية البشير ليس ضمن مستوى العمل المطلوب واوقفنا بعض الاعمال فيها مثل الصحيات والارضيات والابواب وبدا العمل يرجع الى المستوى المطلوب ووجدت كذلك في اعدادية الجمهورية التي خرجت اجيال وبكافة الاختصاصات وهي نفس الشركة ومسيطرة على ٧٥ % من اعمال تربية الرصافة الثانية وفي متوسطة الطليعة توجد ملاحظات ولكن افضل من باقي المدارس وتوجد مدرسة كرفانية في منطقة السدة وايضا مدرسة كرفانية في مدرسة الاخيضر التي تم هدمها في عام ٢٠١٤ ولم تبنى الى الآن لأسباب مجهولة وهناك مدرسة فدك وهي مهملة في مجمع فدك واتمتى ان تحيل تربية الرصافة الثانية مشاريعها الى شركات معروفة وعموما بدات وتيرة العمل تعود الى الطريق الصحيح .

*هل من كلمة أخيرة ؟

_ منطقة الامين من المناطق الكبيرة ولكن من المؤسف لا توجد فيها بنى تحتية ولا اعرف الجهة المقصرة هل هو المواطن ام الجهات الحكومية فليس من المعقول ونحن في عام ٢٠٢٤ بعض المحلات فيها تحصل على الماء عن طريق الآبار .. واود ان اقول ان بابي مفتوح للجميع من اجل الخدمة العامة…وشكرا لكم لاتحة الفرصة للحديث عن هموم المنطقة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى