كلية الفنون بجامعة القادسية تعقد مؤتمرها العلمي الثالث بمشاركة اكثر من “100” بحثاً علمياً

الديوانية / تركي حمود

برعاية رئيس جامعة القادسية الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري ومتابعة عميد كلية الفنون الجميلة الاستاذ الدكتور كاظم نوير الزبيدي عقدت كلية الفنون الجميلة مؤتمرها لعلمي السنوي الثالث تحت شعار “الفن مرأة للجدل الفكري والتقني”.

وقال مصدر مسؤول في الجامعة ” للراصد نيوز 24 ” ان فعاليات المؤتمر تضمنت كلمة لرئيس جامعة القادسية بارك فيها انعقاد المؤتمر العلمي السنوي الثالث وقال “ان هذا المؤتمر يهدف إلى مواكبة أثر الفنون على الافكار والتقنيات في المجتمع والإفادة من إمكانيات البحث العلمي في سبيل رسم ملامح مستقبل ٍ علمي يهدف الى تحقيق التنمية المعرفية “.

مبيناً ” ان محاور المؤتمر شملت نواح متعددة  من التخصصات  بمساراتها المتعددة ، إذ تنوعت بين التربية الفنية واستراتيجيات التدريس  ، والفنون المسرحية والنقد المعاصر وقضايا المجتمع ، والتقنيات الفنية والبنى المجاورة ، اذ تمثل تلك المحاور ، الاعمدة الأساسية في هذا المؤتمر العلمي الرصين الذي نأمل أن يرتقي الى مستوى الطموح ، بحثاً ، ونشراً في المجلات العالمية ، وأداءً أكاديمياً مميزاً ، فضلا عن العروض الفنية والمسرحية التي تعد ممارسةً ثقافيةً ونوعيةً هامّةً ، تضفي على الجو الأكاديمي تنويعاً خارج السياق العلمي “.

واردف قائلاً ” ان الاكاديمية الحقيقية تضيف الى المجال العلمي مجالاً آخر يتسع للنشاطات الفنية ، والتشكيلية ، والمسرحية ، وغير ذلك مما له الأثر الكبير في تنمية روح الطالب وصقل مواهبه ، وتوسيع آفاقه المعرفية نحو الحياة المستقبلية”.

واضاف كما القى عميد كلية الفنون الجميلة الاستاذ الدكتور كاظم نوير الزبيدي كلمة اثنى فيها على جهود اللجان التحضيرية والعلمية والاعلامية واللوجستية في الاعداد والتهيئة لانطلاق واقامة الفعاليات العلمية والثقافية والفنية لانعقاد المؤتمر العلمي السنوي الثالث “.

مؤكداً ” ان عدد البحوث المشاركة في المؤتمر الذي يستمر لمدة يومين بلغت اكثر من (100) بحثاً علميا في محتلف المجالات الفنية بمشاركة باحثين من مختلف الجامعات العراقية “.

مبيناً ” ان المؤتمر يهدف الى خلق مساحة في البحث العلمي في مشكلات التربية الفنية ومستجدات الفنون الجميلة وايجاد الحلول التطبيقية والنظرية لها بما يتناسب ومستجدات الفنون والتربية الفنية”.

واشار المصدر ” على هامش المؤتمر تم تكريم اللجان العلمية والمشاركين والداعمين للمؤتمر كما تم افتتاح العديد من معارض للصور الفوتوغرافية والبوسترات في مادة تاريخ الفن القديم والاسلامي منها معرض الخط العربي والزخرفة الاسلامية ومعرض الفلكلور والتراث الشعبي العراقي ومعرض اللوحات الفنية العالمية لمجموعة من الفنانيين العالميين والمعرض الفني الشخصي للفنان العراقي الديواني المغترب في ايطاليا الفنان سامي غفلة الذي ضم مجموعة من النتاجات الفنية في فن النحت بمواد عدة من الخشب والجبس والمعدن التي نحتتها انامل الفنان النحات طيلة رحلته الفنية ومشواره الفني المتميز في فن النحت العراقي الحديث والمعاصر فضلا ان اقامة ورش عمل بعنوان (صيانة وترميم الفخاريات) و(الجسد والسينو غرافيا) “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى