دراسة جينية تؤكد أن السومريين عراقيون قدماء

دراسة جينية تؤكد أن السومريين عراقيون قدماء

علاء اللامي*

قادتني المصادفة وحدها، خلال بحثي عن مصدر انثروبولوجي معين إلى العثور على نص تقرير علمي مترجم حول التحليل الجيني لأصل السومريين. ولما لم أكن أطمئن إلى المواد المنشورة في المواقع والمدونات غير المعروفة فقد ترددت في أخذ التقرير على محمل الجد، ولكن، ولحسن الحظ كان المترجم قد وضع رابطا يحيل إلي النص الأصلي باللغة الإنكليزية وبما يرجح أنه كتب من قبل باحثين متخصصين في الجينولوجيا وبعد تدقيق سريع للترجمة وجدت أنها ترجمة لا بأس بها.

*هذا التقرير العلمي قدمه فريق بحثي مؤلف من أكثر من عشرة الباحثين أجانب بينهم باحثان يحملان اسمين عربيين وهو عن الآثار الجينية للسومريين، دراسة مسحية لمستوى التباين في الكروموسوم واي Y والحمض النووي الميتوكندري mtDNA”، هذه فقرات لتعريف به وتبيان نقاط ضعفه وجِدَّته:

*في هذا البحث النادر من نوعه وموضوعه، ينطلق الباحثون من فكرة شائعة تقول إنَّ عرب الأهوار العراقيين المعاصرين والذين يعيشون في جنوب العراق في عصرنا هم “المجموعة السكانية ذات الصلة الأقوى بقدماء السومريين. لكن الموروث الشعبي، مع ذلك، يعتبر عرب الأهوار مجموعة أجنبية من أصولٍ غير معروفة”. والواقع فإن هذه الفكرة ليست دقيقة تماما، فهناك من سكان الأهوار الذين تسميهم اللغة الإعلامية “عرب الأهوار”، وفي اللهجة العراقية “المعدان”، ليسوا جميعاً مجهولي الأصول بل أن فيهم – وليس كلهم – أسر وعشائر عربية معروفة احترفت تربية الجاموس وصيد الأسماك وزراعة الرز في الأهوار، وبالنسبة لزراعة الرز فقد دخلت العراق حسب أرجح الاحتمالات غير المدعمة أركيولوجيا في الألف الأول قبل الميلاد ، وأصلها من الصين وليس من الهند، فالهند أخذتها من جارتها الصينية، وهذه العشائر العربية التي أقامت في الأهوار معروفة في المنطقة حتى يومنا هذا إلى جانب السكان الأصليين.

وحتى “كلمة معدان، فهي – كما أثلتُها في كتابي “الحضور الأكدي والآرامي في لهجات العراق والشام”- كلمة عربية تعني جمع معيدي، والمعيدي = تصغير المعدي، من بني معد وخففت الدال استثقالا للتشديد مع ياء التصغير والمثل العربي القديم يقول “تسمع بالمعيدي خير من أن تراه أو لا تراه/ لسان العرب، ومجمع الأمثال للميداني”، ويضرب هذا المثل في مَن شُهِرَ وذُكر وتُزدرى مرآته ونسوقه هنا كشاهد لغوي يؤكد معنى الكلمة” مع وافر الاحترام لأبناء شعبنا من هذه الفئة الكريمة المنتجة.

*يخبرنا التقرير موضوع الحديث أن الفريق البحثي درس عينات من الكروموسوم واي والحمض النووي الميتوكندري mtDNA لمجموعة أشخاص من سكان الأهوار قدر عددهم بـ 143 شخصا لتتم تحليلها ومقارنتها بعينات أخرى لعدد أكبر من أشخاص عراقيين من مناطق عراقية أخرى

النتيجة التي توصل لها الباحثون تقول “كشفت التحليلات للمجموعات الوراثية Haplogroups والمجموعات الوراثية الفرعية sub-haplogroups التي تمت ملاحظتها في عرب الأهوار عناصر أصيلة منتشرة في الشرق الأوسط في المجموعات الجينية الذكرية والأنثوية على حدٍ سواء، مع صلاتٍ ضعيفة مع أفريقيا وجنوب غرب آسيا أكثر وضوحاً في الحمض النووي الميتوكندري”.

بكلمات أخرى وجد الباحثون أن مجموعات المورثات الرئيسية والمجموعات الفرعية الموجودة في عينات سكان الأهوار هي مجموعات أصيلة منتشرة في منطقة الشرق الأوسط وجنوب غربي آسيا وفيه يقع العراق. كما تم الكشف عن وجود خلفية أكثر قِدماً تشترك مع سكان شمال ما بين النهرين من خلال نسل الكروموسوم واي J1-M267 الأقل تمثيلاً.

يضيف التقرير في باب النتائج قائلا “تُشير نتائجنا إلى أن إدخال تربية جاموس المياه وزراعة الأرز، الذي جاء على الأرجح من شبه القارة الهندية، قد أثر بصورةٍ هامشية فقط في جينات السكان الأصليين للمنطقة”. والكلام هنا عن أصل الجاموس الهندي لا علاقة له بالنظرية العنصرية الطائفية المشككة بعروبة وعراقية العراقيين الجنوبيين التي روجها إعلام النظام السابق والقائلة إن سكان الأهوار هم هنود جاء بهم إلى العراق بعد الفتح الإسلامي محمد بن القاسم القاسم الثقفي مع قطعان جاموسهم بعد القرن السابع الميلادي، وقد أثبتنا بأدلة آثارية وصور ألواح نشرها صاموئيل كارمر وجود قطعان الجاموس ومساكن القصب التي يعيش فيها السكان منذ العصور القديمة وقبل عصر الثقفي بأكثر من ألفي عام/ الرابط 1.

ويختتم التقرير بهذه الاستنتاج المنطقي بناء على نتائج التحليل الجيني للعينات التي أثبتت الأصل الشرق أوسطي والعراقي لأصحاب العينات “إذا ما كان عرب الأهوار من نسل السومريين القدماء، فمن المرجّح أن يكون السومريون أيضاً من السكان الأصليين وليسوا من أصلٍ هندي أو من جنوب آسيا”.

وهذه النتيجة التي توصل إليها الباحثون الجينيون تعني أن سكان الأهوار هم رافدانيون شأنهم شأن سائر الرافدانيين القدماء. فإذا كانوا هم أخلاف السومريين فهذا يعني أن السومريين هم من أصل رافداني قديم، واستنتاجا من هذه النتيجة يمكن أن نستنبط الآتي: إذا لم يكونوا هم من أصل رافداني قديم وجب علينا البحث عن سومريين آخرين، أو القبول بالفرضية التي تقول إنهم انقرضوا ولم يبق لهم أثر، أو -ثالثا- أنهم – كما يقول الباحث العراقي نائل حنون – لم يكونوا شعبا أو عرقية “إثنية” مستقلة اسمها السومريون، بل هم من عامة سكان العراق القدماء وأن من أطلق عليه السومريين هم الناطقون والكاتبون بتلك اللغة، فاللغة – كما يحاجج د. حنون بصواب- ليست دائما تدل على وجود عرقي “إثني” فالسومرية حالها من حال اللغة السنسكريتية المصطنعة، أو لغة الإسبرانتو ” التي اخترعها زامنهوف کمشروع لغة اتصال دولیة سهلة عام 1887.

وختاما أترك للقارئ الخلوص الى النتائج أو القناعات التي يرى أنها الأقرب الى الحقيقة.

*فقرة من المقالة التي يحيل إليها الرابط أدناه:

في الواقع نحن لا ننفي تماما واقعة استجلاب قطعان جاموس من بلاد السند في عهد الثقفي أو بعده، ولكنه ليس الجاموس العراقي العريق بل هو من فصيلة مختلفة عنه تماما، فهذا الأخير -كما سنوثق بشكل قاطع وملموس – وجد في جنوب العراق منذ عصور سحيقة قبل الميلاد، وليس في القرن السابع الميلادي وأن ما سنعرضه من أدلة ملموسة من الحضارات القديمة يؤكد وجوده منذ العصر السومري على الأقل.

إن الدليل المادي الذي نوَّثق به كلامنا هو عبارة عن ختم إسطواني نادر من العصر السومري نشره العلامة المتخصص في السومريات “صاموئيل نوح كرامر” في كتابه المهم والتأسيسي “مهد الحضارات”. ولدى كاتب هذه السطور نسخة من الطبعة الأولى لترجمة الكتاب إلى الفرنسية التي أنجزها “سيرج أوفاروف” وصدرت قبل أربعين عاما. إنها نسخة من كتاب رائع شكلا ومضمونا وحافل بالمعطيات والخرائط والصور الملونة وغير الملونة بل هو أقرب إلى التحفة الفنية حتى من حيث الإخراج والتصوير مع أنه اعتمد تقنيات السبعينات من القرن الماضي لكنه يضاهي التقنيات الرقمية الحديثة من بعض الزوايا والحيثيات.

نشر كريمر على الصفحة 89 من كتابه صورة واضحة للوحة بارزة تركها الختم الاسطواني الحجري بعد سحبه على الطين. في هذه الصورة نشاهد بوضوح قطيعا من أربعة عشرة جاموسة تحيط بما يبدو أنه مَضافة “مُضيف” من القصب من تلك المشهورة في الجنوب ومازالت تبنى حتى يومنا هذا. وقد استعمل كريمر في شرحه لمحتوى الصورة كلمة جاموس في صيغة الجمع ( بوفل BUFFLES )، أما شكل الحيوان فهو شكل الجاموس العراقي المألوف بشكل لا تخطئه العين. ثم، وكأني بكريمر بات على يقين من أن هذا الحيوان الذي يظهر في الختم السومري هو الجاموس العراقي، زاد فنشر أعلى صورة الختم صورة ملونة حديثة أخرى لعدد من حيوانات الجاموس وهي تقيل في مياه الأهوار مقابل عدد من الأكواخ القصبية. غير أنَّ كريمر أخطأ حين اعتبر المضافة القصبية البادية في الختم الأسطواني بعرفها المتفرع والشهير المنتصب فوق واجهتها مجرد إسطبل لتلك الحيوانات. يتكرر ظهور المضافة في منحوتة – وليس على ختم أسطواني هذه المرة- من العهد السومري أيضا على الصفحة 91.

https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=274859

xosotin chelseathông tin chuyển nhượngcâu lạc bộ bóng đá arsenalbóng đá atalantabundesligacầu thủ haalandUEFAevertonxosokeonhacaiketquabongdalichthidau7m.newskqbdtysokeobongdabongdalufutebol ao vivofutemaxmulticanaisonbethttps://bsport.fithttps://onbet88.ooohttps://i9bet.bizhttps://hi88.ooohttps://okvip.athttps://f8bet.athttps://fb88.cashhttps://vn88.cashhttps://shbet.atbóng đá world cupbóng đá inter milantin juventusbenzemala ligaclb leicester cityMUman citymessi lionelsalahnapolineymarpsgronaldoserie atottenhamvalenciaAS ROMALeverkusenac milanmbappenapolinewcastleaston villaliverpoolfa cupreal madridpremier leagueAjaxbao bong da247EPLbarcelonabournemouthaff cupasean footballbên lề sân cỏbáo bóng đá mớibóng đá cúp thế giớitin bóng đá ViệtUEFAbáo bóng đá việt namHuyền thoại bóng đágiải ngoại hạng anhSeagametap chi bong da the gioitin bong da lutrận đấu hôm nayviệt nam bóng đátin nong bong daBóng đá nữthể thao 7m24h bóng đábóng đá hôm naythe thao ngoai hang anhtin nhanh bóng đáphòng thay đồ bóng đábóng đá phủikèo nhà cái onbetbóng đá lu 2thông tin phòng thay đồthe thao vuaapp đánh lô đềdudoanxosoxổ số giải đặc biệthôm nay xổ sốkèo đẹp hôm nayketquaxosokq xskqxsmnsoi cầu ba miềnsoi cau thong kesxkt hôm naythế giới xổ sốxổ số 24hxo.soxoso3mienxo so ba mienxoso dac bietxosodientoanxổ số dự đoánvé số chiều xổxoso ket quaxosokienthietxoso kq hôm nayxoso ktxổ số megaxổ số mới nhất hôm nayxoso truc tiepxoso ViệtSX3MIENxs dự đoánxs mien bac hom nayxs miên namxsmientrungxsmn thu 7con số may mắn hôm nayKQXS 3 miền Bắc Trung Nam Nhanhdự đoán xổ số 3 miềndò vé sốdu doan xo so hom nayket qua xo xoket qua xo so.vntrúng thưởng xo sokq xoso trực tiếpket qua xskqxs 247số miền nams0x0 mienbacxosobamien hôm naysố đẹp hôm naysố đẹp trực tuyếnnuôi số đẹpxo so hom quaxoso ketquaxstruc tiep hom nayxổ số kiến thiết trực tiếpxổ số kq hôm nayso xo kq trực tuyenkết quả xổ số miền bắc trực tiếpxo so miền namxổ số miền nam trực tiếptrực tiếp xổ số hôm nayket wa xsKQ XOSOxoso onlinexo so truc tiep hom nayxsttso mien bac trong ngàyKQXS3Msố so mien bacdu doan xo so onlinedu doan cau loxổ số kenokqxs vnKQXOSOKQXS hôm naytrực tiếp kết quả xổ số ba miềncap lo dep nhat hom naysoi cầu chuẩn hôm nayso ket qua xo soXem kết quả xổ số nhanh nhấtSX3MIENXSMB chủ nhậtKQXSMNkết quả mở giải trực tuyếnGiờ vàng chốt số OnlineĐánh Đề Con Gìdò số miền namdò vé số hôm nayso mo so debach thủ lô đẹp nhất hôm naycầu đề hôm naykết quả xổ số kiến thiết toàn quốccau dep 88xsmb rong bach kimket qua xs 2023dự đoán xổ số hàng ngàyBạch thủ đề miền BắcSoi Cầu MB thần tàisoi cau vip 247soi cầu tốtsoi cầu miễn phísoi cau mb vipxsmb hom nayxs vietlottxsmn hôm naycầu lô đẹpthống kê lô kép xổ số miền Bắcquay thử xsmnxổ số thần tàiQuay thử XSMTxổ số chiều nayxo so mien nam hom nayweb đánh lô đề trực tuyến uy tínKQXS hôm nayxsmb ngày hôm nayXSMT chủ nhậtxổ số Power 6/55KQXS A trúng roycao thủ chốt sốbảng xổ số đặc biệtsoi cầu 247 vipsoi cầu wap 666Soi cầu miễn phí 888 VIPSoi Cau Chuan MBđộc thủ desố miền bắcthần tài cho sốKết quả xổ số thần tàiXem trực tiếp xổ sốXIN SỐ THẦN TÀI THỔ ĐỊACầu lô số đẹplô đẹp vip 24hsoi cầu miễn phí 888xổ số kiến thiết chiều nayXSMN thứ 7 hàng tuầnKết quả Xổ số Hồ Chí Minhnhà cái xổ số Việt NamXổ Số Đại PhátXổ số mới nhất Hôm Nayso xo mb hom nayxxmb88quay thu mbXo so Minh ChinhXS Minh Ngọc trực tiếp hôm nayXSMN 88XSTDxs than taixổ số UY TIN NHẤTxs vietlott 88SOI CẦU SIÊU CHUẨNSoiCauVietlô đẹp hôm nay vipket qua so xo hom naykqxsmb 30 ngàydự đoán xổ số 3 miềnSoi cầu 3 càng chuẩn xácbạch thủ lônuoi lo chuanbắt lô chuẩn theo ngàykq xo-solô 3 càngnuôi lô đề siêu vipcầu Lô Xiên XSMBđề về bao nhiêuSoi cầu x3xổ số kiến thiết ngày hôm nayquay thử xsmttruc tiep kết quả sxmntrực tiếp miền bắckết quả xổ số chấm vnbảng xs đặc biệt năm 2023soi cau xsmbxổ số hà nội hôm naysxmtxsmt hôm nayxs truc tiep mbketqua xo so onlinekqxs onlinexo số hôm nayXS3MTin xs hôm nayxsmn thu2XSMN hom nayxổ số miền bắc trực tiếp hôm naySO XOxsmbsxmn hôm nay188betlink188 xo sosoi cầu vip 88lô tô việtsoi lô việtXS247xs ba miềnchốt lô đẹp nhất hôm naychốt số xsmbCHƠI LÔ TÔsoi cau mn hom naychốt lô chuẩndu doan sxmtdự đoán xổ số onlinerồng bạch kim chốt 3 càng miễn phí hôm naythống kê lô gan miền bắcdàn đề lôCầu Kèo Đặc Biệtchốt cầu may mắnkết quả xổ số miền bắc hômSoi cầu vàng 777thẻ bài onlinedu doan mn 888soi cầu miền nam vipsoi cầu mt vipdàn de hôm nay7 cao thủ chốt sốsoi cau mien phi 7777 cao thủ chốt số nức tiếng3 càng miền bắcrồng bạch kim 777dàn de bất bạion newsddxsmn188betw88w88789bettf88sin88suvipsunwintf88five8812betsv88vn88Top 10 nhà cái uy tínsky88iwinlucky88nhacaisin88oxbetm88vn88w88789betiwinf8betrio66rio66lucky88oxbetvn88188bet789betMay-88five88one88sin88bk88xbetoxbetMU88188BETSV88RIO66ONBET88188betM88M88SV88Jun-68Jun-88one88iwinv9betw388OXBETw388w388onbetonbetonbetonbet88onbet88onbet88onbet88onbetonbetonbetonbetqh88mu88Nhà cái uy tínpog79vp777vp777vipbetvipbetuk88uk88typhu88typhu88tk88tk88sm66sm66me88me888live8live8livesm66me88win798livesm66me88win79pog79pog79vp777vp777uk88uk88tk88tk88luck8luck8kingbet86kingbet86k188k188hr99hr99123b8xbetvnvipbetsv66zbettaisunwin-vntyphu88vn138vwinvwinvi68ee881xbetrio66zbetvn138i9betvipfi88clubcf68onbet88ee88typhu88onbetonbetkhuyenmai12bet-moblie12betmoblietaimienphi247vi68clupcf68clupvipbeti9betqh88onb123onbefsoi cầunổ hũbắn cáđá gàđá gàgame bàicasinosoi cầuxóc đĩagame bàigiải mã giấc mơbầu cuaslot gamecasinonổ hủdàn đềBắn cácasinodàn đềnổ hũtài xỉuslot gamecasinobắn cáđá gàgame bàithể thaogame bàisoi cầukqsssoi cầucờ tướngbắn cágame bàixóc đĩa开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育乐鱼体育亚新体育亚新体育亚新体育爱游戏爱游戏爱游戏华体会华体会华体会IM体育IM体育沙巴体育沙巴体育PM体育PM体育AG尊龙AG尊龙AG尊龙AG百家乐AG百家乐AG百家乐AG真人AG真人<AG真人<皇冠体育皇冠体育PG电子PG电子万博体育万博体育KOK体育KOK体育欧宝体育江南体育江南体育江南体育半岛体育半岛体育半岛体育凯发娱乐凯发娱乐杏彩体育杏彩体育杏彩体育FB体育PM真人PM真人<米乐娱乐米乐娱乐天博体育天博体育开元棋牌开元棋牌j9九游会j9九游会开云体育AG百家乐AG百家乐AG真人AG真人爱游戏华体会华体会im体育kok体育开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育欧宝体育ob体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育开云体育开云体育棋牌棋牌沙巴体育买球平台新葡京娱乐开云体育mu88qh88

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى