مدير عام نقل الطاقة الجنوبية يزور محافظة المثنى للاطلاع ومتابعة سير العمل. المهندس عمار الجبوري يلتقي مدير ماء محافظة كربلاء المقدسةالمهندس مستشفى الكحلاء العام يقيم ورشة عمل حول ترشيد استهلاك الطاقة كوادر مديرية بيئة النجف الاشرف برفقة الشرطة البيئية تتابع اجراءات الدعوى القضائية ضد محطة الحرفيين الوسطية .. المدير العام يزور شركة انتاج كهرباء الجنوب ويهنئ مديرها العام بمناسبة تسنمة المنصب. مؤكداً ان مديرية شرطة الكهرباء مفصلاً مهم من مفاصل مديرية شرطة الطاقة .. المدير العام يزور مركزي شرطة كهرباء نينوى والموصل. رئيس اتحاد الكرة عدنان درجال يؤكد في تصريح متلفز. -منتخبنا الوطني سيشارك في بطولة غرب آسيا التي ستقام في الإمارات شهر آذار المقبل. بوقت قياسي.. شرطة البصرة تكشف ملابسات جريمة قتل مواطن وزوجته وتلقي القبض على الجاني دائرة الصحة العامة تعقد اجتماع المراجعة الداخلية المستقلة لبرنامج رصد شلل الاطفال والشلل الرخوي الحاد دائرة الطب العدلي تنظم مشروع تطوير تقدير الاعمار في العراق بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العراق (ICRC)

اليوم العالمي للتعليم تعليم القراءة والكتابة بمثابة عتق رقبة

اليوم العالمي للتعليم

تعليم القراءة والكتابة بمثابة عتق رقبة، لذلك

 

التعليم هو الأساس للتطوير الشامل للشخصية الإنسانية، فهو يزيد من المعرفة والمهارات اللازمة للحصول على العمل والدخل، كما يعزز الثقة والتفاعل الاجتماعي، ويشجع الشخص على البحث عن الإبداع والاطلاع على العالم الذي يحيط به. في الرابع والعشـرين من شهر يناير من كل عام العالم على موعد مع اليوم العالمي للتعليم، ذلك اليوم الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة اليونسكو في 3 ديسمبر من عام 2018. ذلك اليوم الذي أتى تأكيدا على أهمية ودور التعليم في تحقيق التنمية والسلام في العالم. حيث اشترك في اعداد هذا القرار حوالي 59 دولة حول العالم من الأعضاء وجاء القرار بالإجماع، مظهرا أن العالم يحمل الإرادة السياسة لدعم خطوات توفير التعليم الجيد والشامل للجميع على حد سواء دون أي تمييز.

وقد اهتم الدين الإسلامي بالعلم والتعليم، حتى أن النبي صلى الله عليه وسلم ساوى بين تعلم القراءة والكتابة وبين عتق الرقبة.

ففي غزوة من الغزوات وافق النبي أن يفتدي الأسرى أنفسهم بالمال، فأتى أهاليهم بالأموال واعتقوهم من الأسر، لكن بعض الأسرى لم يكن لديهم ما يفتدون به أنفسهم، فما كان من النبي صلى الله عليه وسلم إلا أن عرض عليهم أن يعتقهم مقابل أن يعلم الأسير 10 مسلمين القراءة والكتابة، فكان تعليم القراءة والكتابة يعادل عتق الرقبة.

كما اهتمت دولة الإمارات العربية المتحدة بالتعليم كجزء أساسي من التنمية الشاملة، وتشهد الدولة تطويراً كبيراً في نطاق التعليم منذ العقد الثامن عشـر الذي تأسس فيه التعليم العالي، ويتم التركيز في الدولة على التعليم الجيد والتطبيق الذكي لتطوير المهارات والمعرفة للشباب الإماراتي. كما تدعم الدولة التعليم الجامعي الذي يشكل الأساس لتطوير الشباب الذين سيشكلون الشغف الاجتماعي والاقتصادي للدولة في المستقبل.

التعليم هو الدراسة بهدف الحصول على معرفة وفهم أعمق لمجموعة متنوعة من الموضوعات التي يجب تطبيقها في الحياة اليومية. لا يقتصر التعليم على المعرفة من الكتب فقط، ولكن يمكن الحصول عليه أيضًا من خلال الخبرات العملية خارج الفصل الدراسي. التعلُّم هو أحد حقوق الإنسان الأكثر أهمية، فالتعليم ليس فقط ضرورة فردية، بل حاجة مجتمعية ملحة. بالفرد المتعلم هو من يبني المجتمع ويساهم في تطويره. بالنسبة لمجتمع حديث ، فإن التعليم له أهمية قصوى. هناك العديد من التأثيرات القادمة من جميع الاتجاهات ، ويمكن أن يساعدنا التعليم في فك شفرة ما يجب أن نأخذه على أنه حقيقي ، وما يجب أن نأخذه بحذر. يمكن للتعليم أن يصنع الناس إلى أعضاء فاعلين في المجتمع يتمتعون بالأنواع الصحيحة من القيم.

إن العثور على وظيفة ليس بالأمر السهل ، خاصة في أوقات الاضطراب الاقتصادي. غالبًا ما تحتاج إلى التنافس مع مئات المرشحين الآخرين لشغل منصب شاغر. بالإضافة إلى ذلك ، كلما انخفض مستوى التعليم ، زاد عدد الأشخاص المتقدمين للحصول على نفس الوظيفة منخفضة الأجر. ومع ذلك ، مع المؤهلات المناسبة والخلفية التعليمية ، ستزيد من فرصك في الحصول على وظيفة مرضية.

من المرجح أن يحصل الأشخاص ذوو التعليم العالي والخبرة المتنوعة على وظائف متخصصة ذات رواتب عالية. ادرس بجد ، وخصص وقتك وجهدك لاكتساب المعرفة والوصول إلى مستوى عالٍ من الكفاءة إذا كنت ترغب في أن تعيش أسلوب حياة مريح. أوراق اعتمادك هي التي ستحفز صاحب العمل المحتمل على اختيارك بدلاً من مرشح آخر. تظهر الدراسة الجادة في مدرستك ودراستك أنك لست خائفًا من العمل الجاد وأنك قادر على تحقيق أهدافك. يرى أرباب العمل هذا على أنه ميزة كبيرة لأنهم جميعًا يفضلون قوة عاملة مسؤولة وواعية. بمجرد التخرج ، يمكنك البدء في البحث عن الوظائف التي ستمنحك الفرصة لممارسة ما تعلمته ، وفي نفس الوقت ، تأمين أجر كافٍ لاحتياجاتك.

من فوائد التعليم أن النظام التعليمي يعلمنا كيفية الحصول على التفكير النقدي والمنطقي وتنميته واتخاذ قرارات مستقلة. عندما يصبح الأطفال بالغين ، فإنهم يواجهون الكثير من المشكلات الصعبة – سداد قروض الطلاب الخاصة بك ، والحصول على وظيفة ، وشراء سيارة ومنزل ، وإعالة أسرتك ، وما إلى ذلك ، ومع ذلك ، إذا أمضـى المرء سنوات في تعليم نفسه ، يجب أن تكون قادرة على اتخاذ قرارات سليمة بشأن هذه المآزق المختلفة. لا يقتصر الأمر على كون الناس قادرين على تكوين آرائهم الخاصة ، ولكنهم يجيدون أيضًا إيجاد حجج وأدلة قوية وموثوقة لدعم قراراتهم وتأكيدها.

في عام 1970، اقتـصر التعليم على المناطق الحضـرية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وبالتالي، إذا كان الفرد يبحث عن تعليم عالٍ، فعليه السفر إلى الخارج.

تم وضع نظام تعليمي فعال مع إنشاء دولة الإمارات العربية المتحدة. لطالما كان التعليم على رأس أولويات دولة الإمارات العربية المتحدة وما زال مستمراً حتى يومنا هذا. يتم إطلاق مبادرات تعليمية جديدة على جميع المستويات التعليمية. بالإضافة إلى ذلك، تقوم بعض أفضل الجامعات في العالم بإنشاء برامج في الإمارات العربية المتحدة ، وبالتالي جذب الطلاب الموهوبين من جميع أنحاء العالم. اتخذت حكومة الإمارات العربية المتحدة عدة خطوات مهمة للحفاظ على التعليم في الدولة على قدم المساواة مع أحدث التحسينات نحو جودة التعليم. لقد حرصوا على ترقية نظامهم التعليمي باستمرار ، وبالتالي دفع التعليم في الإمارات العربية المتحدة إلى الأمام بإضافات جديدة.

يأتي هذا اليوم للتأكيد على أهمية التعليم واحتياجنا له، فالتعليم الجيد يساهم في تطوير الشخصية، حيث يزيد من المعرفة والمهارات اللازمة للحصول على العمل والدخل، كما يعزز الثقة والتفاعل الاجتماعي. كما أن التعليم يشكل الأساس للتنمية الاقتصادية، فهو يزيد من القدرة على العمل في مجالات مختلفة، كما يشكل الأساس لإنتاج الطاقة البشـرية الأكثر كفاءة. كما أن التعليم وسيلة فعالة تعزز الهيمنة الديموغرافية ويشجع التفاهم والتعايش السليم، و يزيد من الثقافة الشاملة للشخص، كما يشجع الإبداع والاطلاع على العالم الذي يحيط به.

المستشار الدكتور خالد السلامي

سفير السلام والنوايا الحسنة

سفير التنمية

رئيس مجلس إدارة جمعية أهالي ذوي الإعاقة          رئيس مجلس ذوي الهمم والإعاقة الدولي في فرسان السلام

عضو مجلس التطوع الدولي

أفضل القادة الاجتماعيين في العالم لعام ٢٠٢١

تماعيين في العالم لسنة 2021

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد