مدير عام نقل الطاقة الجنوبية يزور محافظة المثنى للاطلاع ومتابعة سير العمل. المهندس عمار الجبوري يلتقي مدير ماء محافظة كربلاء المقدسةالمهندس مستشفى الكحلاء العام يقيم ورشة عمل حول ترشيد استهلاك الطاقة كوادر مديرية بيئة النجف الاشرف برفقة الشرطة البيئية تتابع اجراءات الدعوى القضائية ضد محطة الحرفيين الوسطية .. المدير العام يزور شركة انتاج كهرباء الجنوب ويهنئ مديرها العام بمناسبة تسنمة المنصب. مؤكداً ان مديرية شرطة الكهرباء مفصلاً مهم من مفاصل مديرية شرطة الطاقة .. المدير العام يزور مركزي شرطة كهرباء نينوى والموصل. رئيس اتحاد الكرة عدنان درجال يؤكد في تصريح متلفز. -منتخبنا الوطني سيشارك في بطولة غرب آسيا التي ستقام في الإمارات شهر آذار المقبل. بوقت قياسي.. شرطة البصرة تكشف ملابسات جريمة قتل مواطن وزوجته وتلقي القبض على الجاني دائرة الصحة العامة تعقد اجتماع المراجعة الداخلية المستقلة لبرنامج رصد شلل الاطفال والشلل الرخوي الحاد دائرة الطب العدلي تنظم مشروع تطوير تقدير الاعمار في العراق بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العراق (ICRC)

الهِتليةُ .. و.. الحكومةُ الدُّولاريةُ

*الهِتليةُ* ..
و..
*الحكومةُ الدُّولاريةُ** .

أ.د.ضياء واجد المهندس

أيام الدولة العثمانية، بعد أن وصلَ والي بغداد مدحت باشا إلى قصر الولاية في القُشلة، توافدَت عليه جُموعُ الناسِ ومنهم خطيب جامع الإمام أبي حنيفة النعمان الذي شكى من ارتفاعِ أسعارِ الموادِ الغذائيةِ للوالي الجديد والمعروفِ بعدلِه وحُكمهِ الرَّشيدِ..
أنشأ مدحت باشا مجموعةَ *(السَّرسريَّة)* والذي تعني (الشرطة الإقتصادية) لضبطِ الأسعارِ.
انخفضت أسعارُ موادِ التموينِ لأسابيعَ الا أنَّها عاودَت الصعودَ بفِعلِ اتِّفاقِ السَّرسريَّةِ معَ التُّجارِ..
عندما وصلت شكاوى من أهالي بغداد للوالي قرَّرَ تشكيلَ مجموعةِ *(السِّيبندية)* والسِّيبندي يعني (المُفتِّش)، و حدَّدَ عملَهُم بمراقبةِ (السرسريةِ) وتدقيقِ الأسعارِ..
انخفضت أسعارُ موادِ التَّموينِ لأسابيعَ إلا أنها عاودت الصعودَ بفِعلِ اتفاقِ السيبنديةِ معَ السرسريةِ و معَ التُّجارِ، مما اضطرَّ وجهاءُ بغدادَ و خطباءُ مساجدِها لتقديمِ مظلوميةٍ للوالي مدحت باشا..
قرَّر الوالي انتدابَ مجموعةِ *(الهِتليَّةِ)* من موظفي القصرِ لتدقيقِ الأسعارِ ومراقبةِ السرسريةِ و السيبنديةِ..
انخفضت أسعارُ موادِّ التَّموينِ لأسابيعَ الا أنها عاودت الصعودَ بفِعلِ تفاهُمِ الهتليةِ مع السيبنديةِ والسرسريةِ والتجارِ.
اغتاظَ الوالي مدحت باشا من الذي جرى، فقرَّر الإعلانَ عن مجموعة *(الشلايتية)* والتي تعني (النزاهة)، حيثُ يقومُ الشلايتي بتدوين شكاوى الناس بخصوص أسعار المواد الغذائية ليحاسبَ الوالي المتلاعبينَ..
مرةً أخرى انخفضت أسعارُ موادِّ التَّموينِ الغذائيةِ لأسابيعَ وعاودت الإرتفاعَ باتفاقِ الشلايتي مع الهتلي والسيبندي والسرسري والتاجر حتى قالَ أحدُ الشعراءِ الشَّعبيِّينَ شاكيًا فسادَ البَشَواتِ من السرسرية و السيبندية والهتلية و الشلايتية:
إعلَم سيِّدي الوالي
أسعارَ المؤنة بالعالي..
لأنَّ الأصلَ مو طيِّب
باشا من الشَّرفِ خالي..
ما همَّه الفقير و لا درى بياضيم حالي ..

اليوم الحكومةُ الدولارية التي تعلو بالدولار مُدمِّرَةً الدينارَ بفِعلِ الفاسدينَ السِّياسيِّينَ الذين قاموا عبر وسطاء بالمضاربة و المتاجرة بالأسواق المالية في ظِلِّ غِيابِ مقدِرَةِ الدولةِ على إيجادِ حلولٍ حقيقيَّةٍ لغيابِ الخبراءِ عن سُلطةِ القرارِ..
الحكومةُ تارةً تدَّعي بيعَها الدولارَ للوزاراتِ و تارةً أخرى تبيعُ للمسافرينَ لكي يقومونَ بإرسالِ الدولارِ للخارجِ، والأدهى من ذلكَ أنها تبيعُ للمصارفِ الأهليةِ دونَ أنْ تعرفَ الحكومةُ إلى أينَ تذهبُ دولاراتُ البنكِ المركزي العراقي…

في عراقِنا كم من السرسرية و السيبندية والهتلية و الشلايتية الذين يتلاعبونَ بقوتِ الناسِ و أحوالِهِم ..

اللهُمَّ إنَّا نسألُكَ أنْ تُسَلِّطَ غضبكَ على مَن ظلمنا..
و ترحَم أهلَنا و فُقراءَنا..

البروفيسور د ضياء واجد المهندس
مجلس الخبراء العراقي

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد