ندوة بحثية لعميد المعهد التقني كربلاء حول حقوق المرأة في الاسلام

 

كربلاء/أوس ستار الغانمي

مع الفعاليات والنشاطات ضمن حملة الـ 16 يوم من الفعاليات ضد العنف القائم على نوع الاجتماعي هي حملة عالمية للقضاء على العنف ضد النساء والفتيات، أقامت وحدة تمكين المرأة في المعهد التقني كربلاء بجامعة الفرات الأوسط التقنية ندوة بحثية بعنوان (أضواء على حقوق المرأة في التشريع الإسلامي)، وبحضور عدد من منسبيي المعهد.

والندوة شهدت إلقاء محاضرة الأستاذ الدكتور فاضل محمد ظاهر عميد المعهد التقني كربلاء الى موارد تكريم الإسلام للمرأة ونصرتها والحفاظ على حقوقها من خلال النصوص التشريعية التي لحظت وبدقة بالغة كل الجوانب المتعلقة بالمرأة وبكل مراحلها العمرية ومواقعها ضمن العائلة وفي المجتمع مستشهداً ببعض الأمثلة عن نساء كرمتهن الشريعة الإسلامية.

مبيناً إن “هناك سوء فهم للتشريع حينا وسوء لتطبيق هذا التشريع أحيانا الأمر الذي يؤدي الى تكوين فكرة خاطئة عن الاسلام ناهيك عن المساعي المتعمدة لتشويه هذا الدين الذي راعى العدالة التي تضمن للمرأة حقوقها وفق تشريع الخالق الذي صوّر وخلق الفوارق النفسية والجسدية التي تتيح للمرأة مالا تتيح للرجل وتتيح للرجل مالا تتيح للمرأة لغاية يعلمها الخالق وربما كان إيجاد التكامل في المجتمع هو أحد هذه الغايات منوها بدور المرأة المسلمة الواضح والمؤثر والايجابي في المجتمع منذ فجر الرسالة والى يومنا هذا”.

وفي ختام الندوة دعى السيد العميد الى التأمل في الآيات القرآنية لفهم حقيقة وأهداف التشريعات التي حفظت حقوق المرأة بالشكل الذي يكرمها كما تستحق.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد