لا لعلاقة ( T ) ا و ( A )

● *لا لعلاقة ( T ) ا و ( A )* ●
🖋️ *الشيخ محمد الربيعي*
مقدمة الموضوع :
هناك فرقا كبيرا بين الحب و التعلق كمثال على ذلك الفارق  ان تقول :  فلاني كتابي ، و فلان جزء من كتابي فيما لو عينا الحياة هي الكتاب ، فمن غير الممكن ان يكون من نعرف هو كل كتابنا ، لانه ضمن وجود الانسان و خطوط حياته وارتباطاته لايمكن ان يكون الجزء هو الكل .. وهذا هو المسمى تعلقا ، لان حياة فيها جوانب عديدة ، نعم ممكن  يكون  اي شيء جزء من كتابنا فصل من فصول ذلك الكتاب، عندئذ يصح و هذا هو الحب وهو المطلوب .
النتيجة الارتباط بالعلاقات ضمن مبدأ التعلق هو عذاب و هو مرض متعدد ، بينما الارتباط بالعلاقات ضمن مبدأ الحب معناه التطور و التجدد …
التعلق له شكلين :  الاول يأخذ حرف ( T ) ، وهو يكون من طرف واحد مجرد انسحابة يسقط و ينتهي الاخر .
والثاني يأخذ شكل(  A  ) ،و هذا تعلق يكون من طرفين ويكون السقوط لهما معا…
محل الشاهد :
بعد هذه المقدمة التوضيحية نقول :
ان الفرق بين الحب والتعلّق يختلط هذان المفهومان على النّاس بشكل كبير وخاصّة فيما يتعلّق بالعلاقات العاطفيّة، إلا أنّه لكلّ منهما ما يميّزه عن الآخر من المشاعر والدوافع وصور الارتباط بالأشخاص، وتكمن الاختلافات بين كلا النوعين في النقاط التالية:
▪️الشعور بالحبّ يعني الإحساس بالبهجة والسعادة بسبب وجود الأشخاص الذين يحبهم الفرد، بينما التعلّق يعني الشعور الإنسان بالاختناق والحزن إذا لم يكونوا هؤلاء الأشخاص حوله في كلّ الأوقات وفي جميع الظروف المختلفة، وهو أيضاً شعوره الدائم بأنه بحاجة إليهم ليقدموا له نوعاً خاصاً من المعاملة ليشعر أنّه بخير، وهذا النوع من المعاملة هو ما يجعله يتعلّق بهم لأنّهم يوفّرون له هذه المشاعر الاستثنائيّة التي لا يستطيع العيش بدونها.

▪️العلاقة التي تقوم على الحبّ هي علاقة لا تحتاج إلى بذل الجهد الكبير جدّاً لإبقائها على الطريق الصحيح، بينما العلاقة القائمة على التعلّق تحتاج الكثير من الجهد للإصلاح وتوضيح الأمور من أجل بقائها على قيد الحياة، وذلك بسبب حدوث الكثير من سوء التفاهم بين الطرفين وخاصّة فيما يتعلّق بالشخص المتعلّق بكثرة.

▪️الحبّ يعني الاهتمام بالآخر وبكلّ ما يخصّه ولكنّه لا يعني القلق الدائم حيال فقدانه وهذا ما يحدث حين التعلّق، فالإنسان المتعلّق يشعر دائماً بالقلق والخوف من فقدان الآخر مما يقوده إلى خسائر نفسية كبيرة في المستقبل.

▪️الحبّ يعني تمني السعادة والراحة الدائمتين للشخص الذي يحبّه، بينما يعبّر التعلّق عن إصرار الإنسان أن يتملّك هذا الشخص بشكل خاصّ حتّى لو لم يعنِ هذا سعادته.

▪️يقوم الحبّ على التفاهم بين كلا الطرفين دون وجود خلافات تحتاج إلى حلول جذرية، بينما قد يتخلّل التعلّق شعور جامح بالغيرة والتي عادة ما تكون مفرطة وفي غير مكانها الصحيح.
اللهم احفظ الاسلام و اهله
اللهم احفظ العراق وشعبه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد