كوارث الحروب على اليمن ونتائجها المدمرة أثار الحرب المنسية على اليـمــن

كوارث الحروب على اليمن ونتائجها المدمرة
أثار الحرب المنسية على اليـمــن
كوارث الحرب المنسية في اليمن

دراسة إعلامية / عبدالغني اليوسفي

آثار الحرب المنسية على الأسرة اليمنية ونتائجها الكارثية وتتمثل في ( الانتحار والعنف والتفكك الاسري ، وجنوح جيل من الاطفال…)

أسباب ظاهرة العنف فى اليمن واثر ” تفكك الأسرة”
أثار الحرب المنسية على اليـمــن الغير مباشرة ( الفقر والعنف والتفكك الأسري، والانتحارات ) و( طاهرة اطفال الشواع .وظاهرة ال جنوح …)

-حديث الانسانية في الكوارث المنسية جنوب الجزيرة العربية
-آثار الحروب على الأسرة اليمنية ونتائجها الكارثية

من المؤسف أننا لا نملك بين أيدينا إحصائيات حول مخلفات الحرب من الناحية الاقتصادية و الاجتماعية على الجمهورية اليمنية ،خلال فترة الحرب عليها من العام 2014م الى-2022م

يعيش المجتمع اليمني المدني في وقتنا الحاضر مرحلة عصيبة وحرجة من تاريخها المديد، حيث يواجه عدداً كبيراً من المشكلات ـ على المستويين الفردي والجماعي ـ تحتاج إلى تضافر جهود أبنائها لتجاوزها، وتقديم الحلول المقترحة لها، من خلال تتبع على وضع المجتمع المدني لغرض نقل مظلوميته واظهارها ؛والكشف جريمــة تطال الكثير وهي من جرائم الحرب الغير مباشرة في حق الاسرة اليمنية.
وتبرز هنا اثار الحرب الاقتصادية وثاثيراتها في مصطلح متعارف عليه محليا ودوليا ب تفكك الأسرة ومن خلال الاحصائيات ترتقي الى كارثة ( التفكك الأسري او عنف الطلاق بسبب عدم القدرة على النفقة والإعالة ) وتظهر بدايتاً تلك الحلات المنسية في جنوب محافظة إب……..

المشكلة :-
تعريفها طاهرة حرب غير مباشرة ، ومنسية .
سببها:-آثار الحروب على الأسرة اليمنية ونتائجها الكارثية
مكانها:- _مديريات محافظة إب .
توصيفها الاجتماعي :- (التفكك الأسري بسبب عدم القدرة على النفقة والإعالة .
ادواتها الشرعية والقانونية :-تكمن في مسمى ( الخلع -والفسخ واللعان .)
-نتائجها :- ظهور جيل من الأطفال لاتعرف الى العنف وغيره من ارتكاب العمل الخاطئ وخرقا للمبادء الاسلامية والقانونية .
اثرها الحالي :- ظهور طاهرة أطفال خارج التعليم والصحة ولتي تسمى بأطفال الشواع المتسولين . بمقدمتهم الأطفال الجانحين .
و بهذه الدراسة العلمية الاستقصائية الأولية نكون قد أكتشفنا مكامن الخلل والأسبا ب .
ومن خلالها يتسنى لنا وضع المقترحات و الحلول العلمية المناسبة للتقليل والحد منها.
مع التزامنا وإستمرارنا بمهمة التثقيف التي دربنا لأجلها بتثقيف وتبصير المجتمع بوسائل ا لحد من جنوح الأطفال على خط التماس.!

يعرّيف :-جنوح الأحداث لغويًا بأنه الفشل في أداء الواجب، أو أنه ارتكاب الخطأ أو العمل السيىء، أو العمل الخاطئ، أو خرق القانون من قبل الصغار.

س/متى يحق للمراة أن تطلق وتخلع وتفسخ ارتباطها بالزوج ؟ وكيف !
*ج/ يحق للمرأة.. في عدد من الحالات
-في حالة عدم قدرة الزوج على النفقة ، وعلى الجماع.
-وكذالك خلع الزوج المصاب بالجذام- والمصابين بالأمراض المعدية…
– بالإظافة الى ظاهرة الطلاق في فئة المغتربين ومن طالت غربته وعدم القدرة على التصبر بسنتين للمنفق وسنة لغير المنفق.
-طلاق المخدرات والمحرمات..أيظاً.
-إن تلك الأثار والمؤثرات،والأرقام و المؤشرات المرتفعة تعدسبباً في زيادة الظواهر السلبية في المجتمع اليمني… ……….الجنوح
وتسبب الى ظهور المصطلح. الدولي الى العلن .( التفكك الأسري … ندبات حرب غير مباشرة على الأطفال في اليمن.)
فترت الدراسة :- عام 2021م 2022م

 

أثار الحرب الاقتصادية والاجتماعية
وتعالي كارثة التفكك الأسرى – الخلع والفسخ ) والتي تعد سببا في تعالي العديد من الظواهر السالبة على المجتمع اليمني. وفي مقدمتها (طاهرة جنوح جيل من الاطفال……)
الكارثة الاقتصادية:-
تبدأ من تأخير السفن وزيادة الإيجار وأثره المباشر على السكان والسكان الاكثر فقرا” ..وارتفاع نسبة الجمارك وتكرارها أدت الى ارتفاع أسعار المواد الغذائية. والحياتية بالإضافة الى إرتفاع جنوني في المشتقات النفطية والغازية والمواد الاخرى جميعها زادت الفقيرَ فقرا” والفاسد فسادا” أكبر ..

كارثة توقيف صرف رواتب المعلمين والمدنيين الذي طال خمس سنوات ، وعدم التزام أطراف الصراع الإيفاء في تعهداتهم وفيما تعهدوا به أثناء لقاءاتهم على هامش المباحثات والوساطات العربية والدولية امام العالم.

وقال السكان على لسانهم بأن تلك التصرفات فاقمة الوضع الاقتصادي وأنهت حلم الحياة عند سكان اليمن بمحافظة إب وكل مديرياتها ومنها المديريات الملتصقة بالمناطق الساخنة ومناطق الصراع العسكري لمحافظة تعز والتي أستقبلت ألاف النازحين بداية” من مديرية ذي السفال والسياني انتقالا” الئ مركز المحافظة والمديريات الأخرى.
سبب المجاعة توقف رواتب المعلمين ، والموظفين المدنين لمده سبع سنوات ، إنعدام العملة الشرائية تماما” مع السكان .
التغير المناخي. وأثره السالب أدى الى إزيادة نسبة الجفاف وتذبذب الأمطار وسقوط البرد …والجراد، وتبوير الارض ..وإنعدام المبيدات للحشرات بسبب الحصار والحرب … !!

أثارجرائم تحالف الدول العربية في العدوان على اليمن- إب
منها طلاق المراة للرجل :-

وتتلخص هذه الجرائم في محورين اساسين .
المحور الاول:-الجرائم المباشرة الحرب و قتل.
المحورالثاني:- الجرائم الغير مباشرة الجرائم الاقتصادية والاجتماعية.. !موضوع بحثنا…
اثار جريمة (الخلع والفسخ ولجنوح والانتحار .). بسبب الحرب والحصار وعدم القدرة على الاعالة .وتقليص جميع المساعدان الانسانية الحياتية ،
ومانتج عنه بإلحاق الضرر بالمجتمع وتفكك الأسرة والذي انعكس سلباً على كثرة وورود قضايا شحصية تتعلق بالأسرة حيث بلغ إجمالي القضايا في
طلاق الخلع وتشرد الاطفال بسبب الحرب والحصار وعدم قدره الاعالة بمحافظة إب وتشير المؤشرات والارقام الاحصائية والمسجلة بمحاكم محافظة إب خلال ثمانية اشهر ب(3736)قضية شخصية في 20مديرية ….
وتشير المصادر الحقوقية والقضائية ولاحصائية بأن مديرية ذي السفال جنوب محافظة إب تتصدر نسبة الانجاز على غيرها وتتصدر قضايا الخلع والفسخ والتي اعتمد عليها بدراسة
العينة الدراسية والحثية *
تسلسل قائمة العينيات العشوائية المختارة
1-الظهار . جملة 627 منجز 240 نسبة..الانجاز.38,5.٪
2-المشنه. جملة 440. منجز 171نسبة.الانجاز…39.٪
*3-ذي السفال جملة 156 منجز 134 بنسبة الانجاز..86%
*ام نسبة الطلاق بسبب الحرب و الفقر وعدم القدرة على الإعالة وصلة الى ( 78,2%). اعلى رقم ..!!!
4-السدة جملة 164. منجز 50 نسبة الانجاز..30.٪
5-السياني جملة 174. منجز 44 نسبة الانجاز.25.٪
6-…الخ
اجمالي القضايا المسجلة خلال نصف عام في المحافظة( 3736) قضية. منجز( 1320)قضية….نسبة الانجاز..35.٪
#الأثار المستقبلية لاجمالي عد القضايا المسجلة =
عددالقضايا 3736×متوسط افراد الاسرة4=14944طفل بلارعاية للابوين واثارهما على مستقبل السلم والامن المحلي والدولي ..
#الأثار الأثار المستقبلية لإجمالي عد القضايا المنجزة =
عددالقضايا 1320×متوسط افراد الأسرة4= 5,280 طفل خلال ثمانية اشهربدون إعالة وبدون رعاية وبدون تعليم…مستقبل مظلم لحياتهم ومجتمعهم وبلادهم وبالتأكيد سوف يكون له تأثير عاااام على السلم الاجتماعي المحلي والدولي..
#والتي سجلة 26شهر شعبان 1443هـ الموافق 29مارس 2022م.

#العينية البحثية التفحصية والدقيقة:-

جرائم تحالف العدوان على اليمن تحديدا جنوب محافظة إب .
هي الاخرى تسير على نفس نمط الدراسة عبر محورين اساسين .
اولا:- محور الجرائم المباشرة الحرب و قتل.
ثانيا:- محور الجرائم الغير مباشرة الجرائم الاقتصادية والاجتماعية.. !
اثار جريمة (الخلع والفسخ .). بسبب الحرب والحصار وعدم القدرة على الاعالة .وتقليص جميع المساعدان الانسانية الحياتية ،
ومانتج عنه بإلحاق الضرر بالمجتمع وتفكك الأسرة والذي انعكس سلباً على كثرة وورود قضايا شحصية تتعلق بالأسرة حيث بلغ إجمالي القضايا في “محكمة ذ.ا ج إب ” خلال الاشهر السبعة من بداية شهر محرم …..وحتى 17.شعبان 1443هـ. الموافق سبتمبر وحتى ديسمبر 2021م وحتى ال 20 من شهر مارس 2022م باجمالى (156)قضية شخصية
وهي على النحو التالي
عدد 72 قضية تتعلق بطلب فسخ،
عدد 50 قضية طلب نفقة.
عدد 12 قضية تتعلق بطلاق حضانه .
اخرى…
جملة ( 134)قضية بنسبة انجاز .86.%
*ام نسبة الطلاق الخلع والفسخ بسبب الحرب و الفقر وعدم القدرة على الإعالة وصلة الى ( 78,2%). اعلى رقم ..!!!
الأثار الكارثيـــة المستقبلية للجريمة عدد الأسر= 134×متوسط الافراد4= (536 )طفل في نصف عام بدون إعالة وبدون رعاية وبدون تعليم…مستقبل مظلم لحياتهم ومجتمعهم وبلادهم وبالتأكيد سوف يكون تأثير عاااام على السلم العام المحلي والدولي ……

وتشير المصادر بأن معظم تلك القضايا المسجلة
يعود سببها الى عدم قدرة رب الأسرة على الإعالة الاسرة وتحمل نفقات ومتطلبات حيات اطفاله ،
وهذاالعجز مسبب ومقرون باطالة الحرب .
الذي ينتج عنها ضياع عدد كبير من لأطفال وتشردهم عن الاسرة ..
و تعود أساساً الى الأثار الاقتصادية والاجتماعية التى تسبب بها الحرب والحصار وعد الايفاء بتقديم المساعدات الحياتية للسكان اليمن ،وتلك القضايا في تزايد باستمرار …
وقال……
وقال…..
وقال …

#قصص المعاناة لثلاث افراد من المستفيدين ب مديرية السياني

قصص من قلب المجاعة ومن وسط كارثة المجاعة الغذائية ، والفقر المتزايد الذي يفوق مؤشر الون الاحمر بثلاثة اضعاف وسط التجمعات البشرية في القراء الصغيرة ولأكبر والممسى والعزل انطلاقا للمديرية والقظوات نختار لكم بعض القصص المأساوية المختصرة بعد فترة كبيرة من الرصد والتتبع لسكان مجتمع مستهدف بحثة لأكثــر من 2عامين في كل المجلات ولاحتياجات والمعاناة من قبل متطوعين ارادوا أن ينقلوا الحقائق الرقمية للعالم .ا.ع.ن.ع….
من اوساط المستفيدين من المساعدات…واشد منها ايلاما من لم تصلهم مساعدات ….
سوف نتحدث ارقام مبسطة لواقع مؤلم واكثر إيلاماً ونشرح في تقريرنا الاستقصائي مظلومية تفوق الجبال الرواسي وموج المحيطات ن قدمها لأصحاب الانسانية تذكيرا قبل الموت لنكون قدبلغنا الرسالة إلى كل المنظمات المحلية و الدولية و الاقليمية والعالمية. برنامج الأغذية العالمي المنفذ عبر مشروع التغذية المدرسية …واخرون…
هناك الكثير من الأسر اليمنية تواجه مشاكل معيشيه في عدم قدرة رب الأسرة على توفير الحاجات الاساسية لهم مثل المأكل والمشرب والمسكن وقيمه العلاج ومالك بسبب النزاعات والحروب السياسية وايضا قلة نزول الامطار ونحن في قرية إيهار عزلة عميد الداخل ناحية السياني محافظة اب جزء من هذا المجتمع الذي يعاني هذه المشكلة واضرب لكم مثال في أحد أفراد المجتمع لهذه القرية.
1-نتحدث عن قصة ومع الاستاذ/ نبيل عبدالله صالح اليوسفي خريج جامعة من ذو عشرين عاما عاطل عن العمل بسبب عدم الحصول على درجة وظيفيه وانا رب أسره إضافة إلى زوجة وأولاد اكافح يوميا من أجل توفير قيمة الأكل والشرب وايضاقيمةالعلاج لزوجتي التى تعاني من عدة امراض(مرض القلب والعمود الفقري والقولون وغيرها من الأمراض
وبسبب ندرة مجالات العمل وقلة نزول الأمطار التي يعتمد عليها المواطنون في المنطقة في الزراعة أعاني من قلة توفير الحاجات الاساسية للأسرة وايضاعدم توفير قيمة العلاج فاضطرا القروض المالية من الأشخاص الذين معهم إلى أن جاء برنامج الأغذية العالمي المنفذ عبر مشروع التغذية المدرسية والإغاثة الإنسانية إلى قريتنا وقد شملنا هذا المشروع وكنت أحد المستفيدين منه في الحصول على حصه غذائية شهريه خففت معاناتي في التفكير في توفير المأكل للأسرة مما جعلني لا افكر الافي قيمة العلاج فقط وقد تمت هذه المساعدات الشهرية فترة من الزمن ثم بعد ذا لك تم خفض الصحة الغذائية 50%اي كل شهرين حصه غذائية فقط مما أعادت المشكلة من جديد في المكافحة من أجل إيجاد وتوفير الغذاء للأسرة لأن الحصة لا تكفي لشهرين كاملين لأن المبلغ الذي كنت اوفره من الدخل اليومي في شراء العلاج اصبحت الأن اوفره من اجل توفير المأكل والمشرب للأسرة للتمكن من العيش في اطار الدخل المحدود مما ادى التدهور الحالة الصحية لزوجتي وتفاقم المرض بسبب عدم وجود قيمة العلاج هذه هي قصتي
2- قصة المواطن م ح سن ع احمد اليوسفي رب أسره عاطل عن العمل بالكاد يوفر قيمة لقمة العيش وبسبب خفض الصحة الغذائية ادى إلى تدهور الحالة الصحية لزوجته أثناء الحمل مما ادى إلى ولادة الطفل وهو يعاني من سوء التغذية وضيق في التنفس وقد عمل لها عملية من أجل التنفس وهي طفلة لاتتجاوزعمرها شهرا كاملا مما زاد هذا حملا ثقيلا على عاتقه
لذللك نرجو من المنضمات الدولية النضر الينا على وجه السرعة التخفيف من هذه المشاكل ورفع مستويات التغذية وتحسين الاحوال المعيشية للأسر اليمنية عامة والأسر في قريتنا بوجه خاص ولكم منا جزيل الشكر لقراءة قصصنا الكارثية المحزنة..

3-قصة واحدة عن كارثة التفكك الاسري ..
سببها خفض حصه السلال الغذائية 50%من قبل برنامج الأغذية العالمي.
– قصة المواطن فهد أحمد مصلح رب أسره عاطل عن العمل عنده نصف اعاقه بسبب حادث مروري حصل له سابقا وهو أحد المستفيدين من برنامج الأغذية ولكن بعد خفض الحصه الى50%عادت مشكلته من جديد لإنه لم يستطيع توفير الحاجات الاساسية للأسرة وتطورت بحدوث مشكلة أسريه بينه وبين زوجته وقد تركت زوجته المنزل وذهبت الى بيت أبيها ولها اكثر من عام ونصف وقد وصلت قضيتهما إلى المحكمة من أجل التفريق بينهما فماذا سيكون حال الأطفال في حالة تفكك هذه الأسرة؟ .
4-قصة التصدع الاسري
وأيضا نتحدث عن المواطن بسام مصلح قايد رب أسره واحد من المستفيدين أيضا قضية تطورت بسبب خفض الحصه بحدوث مشاكل بينه وبين زوجته لأنه لم يتمكن من توفير الغذاء اللازم والكافي للأسرة من ماء وغاز وارز وكهرب ودواء وقد تركت زوجته المنزل ولها أكثر من سنة في بيت أبيها..

وهناك الكثير والكثير…!!
لذلك نناشد المنظمات الدولية العاملات في مجالات الانسانية بإعادة التدخل السريع والطارئ وصرف المساعدات شهريا. ورفع الحصة للتماشي مع ارتفاع الاسعار وبقية الاحتياجات الحياتية اليومية للسكان وندع العاملين في برنامج الأغذية العالمي بالمحافظة واليمن والشريك المنفذ عبر مشروع التغذية المدرسية والإغاثة الإنسانية ان يتم إعادة صرف السلال الغذائية شهريا واضافة سلال غذائية جديدة لان نسبة الفقر كبيره جدا وتزيد على اعلى نسبة عالميا ب200% لا نطالب بتحسن أوضاع المواطنين في المنطقة. لكن طلبنا انقاذ السكان من الموت جوعا …..!!

المعالجااااااااات
لتفكك الاسرة.!!

قد يكون تفكك الأسرة يعود إلى مشاكل مادية وعدم قدرة الزوج على تحمل مسؤوليات الأنفاق ومع غلاء المعيشة عدم القدرة على توفير الاحتياجات الأساسية للاسرة أو عدم وجود عمل وانتشار البطالة من أهم الأسباب التي تجعل الزوجين يفضلون الطلاق أو الانفصال “الهجر” في سبيل علاج المشكلات الاقتصادية.
#المعالجات الطارئة لكارثة التفكك الاسري بسبب عدم القدرة على الاعالة……بعد معرفة المشكلة وحجمها لعمل حلول ومقترحات وعمل حلول للاسر التي تفككت بالتنسيق مع القظاء……!
يمكن للأسرة بأكملها التصدي لمشكلة التفكك الأسري من خلال تكاتف جهود أفرادها للحفاظ على سريان مجرى الأحداث والتغاضي عن تفاهات الأمور من أجل الوصول إلى حياة مستقرة ومريحة للطرفين ويحدث ذلك من خلال

ينبغي تبادل الحوار والتواصل بين الزوجين للوصول إلى نقطة تفاهم أو رأي محايد يناسب الطرفين ويساعد على حل المشكلات خاصة أن الصمت الأسري نتائجه تؤدي إلى هذا التفكك.
على الزوجين تقبل وجهات النظر المختلفة ،خاصة أن كل فرد له آراءه ومعتقداته الخاصة إزاء الأمور وتكمن المشكلة في ذلك هو كيفية الاتفاق على اختيار القرار الأصلح الذي يعود بالنفع على الأسرة والمجتمع.
الحياة أبسط من كل هذا التعقيد الذي يؤثر على نفسية أفراد الأسرة، على الزوجين المنافسة في إسعاد الطرف الأخر من خلال قضاء وقت سعيد وتخطي الصعاب ومواجهة المشكلات بصدر رحب حتي تسير الأمور بشكل بسيط.
محاولة وضع خطة وأهداف مشتركة للطرفين للعمل وفقا لها وبذلك يتم السعي نحو تحقيق حياة أفضل على سبيل المثال معظم المشكلات بين الزوجين مشاكل مادية يمكن وضع خطة لميزانية الأسرة تحدد أولويات الأسرة واحتياجات كل أفراد الأسرة من أجل مواجهة تلك المشاكل.
على الطرفين توفير الاحتياجات الاساسية والتخلى عن الأمور الأخرى حتى تتحسن الأحوال ويتم القضاء على المشكلة المادية التي بسببها قد تنهار أسرة بأكملها.
المحاولة في إيجاد طرف ثالث في حالة المنازعات الأسرية قادر على حل المشكلة بقدر سيط يناسب الطرفين ويمنع حدوث الانفصال بينهما وقد يكون من الأصدقاء أو الأهل أو الجيران.
محاولة تأجيل قرار الطلاق أو الانفصال وجعله من القرارات التي تطبق بعدما تنفذ جميع المحاولات.
وفي النهاية الأسرة هي كيان قائم بسواعد أفرادها وعلى كافة الأفراد تحمل المسؤولية والحفاظ على توفير حياة مستقرة وآمنة من أجل تنشئة جيل يعيش في جو من السلام والطمأنينة والراحة ويؤثر تأثيرا إيجابيا على الأسرة والمجتمع ككل.

المعالجات لأطفال الشوارع .!!
معالجة ظاهرة انتشار وتفشي كرثة أطفال الشّوارع يجبُ التّعاملُ مع أطفال الشّوارع بطُرقٍ وأساليب خاصّة، ومن الوسائل التي تُساعد على علاج هذه الظاهرة، ما يأتي:-توفير نظامٍ اجتماعيٍّ يهتمّ بتفعيل آليّةٍ لرصد أطفال الشّوارع المُعرَّضين للخطر، وضبطهم. إنشاء مؤسَّسات اجتماعيّة، تهتمّ بالتّدخل المُبكّر لحماية الأطفال وأُسَرهم من أنواع العنف والاستغلال المختلفة، ومن الضّروري أيضاً التّدخل لحماية الأطفال ضحايا الأُسَر المُفكَّكة، والأطفال العاملين في بيئات ضارّة وغير آمِنة، ومنذ سنّ مُبكّر. تطوير برامج مكافحة الفقر، وزيادة أعداد مكاتب الاستشارات الأسريّة، وتفعيل دورها وتحسينها.
إنشاء مراكز مهمّتها تأهيل أطفال الشّوارع نفسيّاً ومهنيّاً. تفعيل دور الإعلام بوسائله المختلفة؛ لزيادة وعي المجتمع، وتحريك الرّأي العامّ حول هذه الظّاهرة، وأهميّة مُكافحَتها والحد والتخفيف منها .
إنشاء أماكن رعاية خاصّة بهم؛ فمن المُهمّ أن يتمَ توفير هذه الأماكن؛ لتلبية احتياجاتهم الأساسيّة.
التنسيق مع الحهات المشاركة في الدورة في تحديد الحلول والتنسيف مع لإخصّائيّين اجتماعيّين؛ للعناية بهم، ومناقشة مشاكلهم وحلولها.

المعالجات المقترحة ل(جنوح الاطفال ).!!
يركّز علاج الجنوح على توجيه طاقات الفرد نحو نواح إيجابية بعددمن الوسائل والانشطة المقترحة مع التعزيز
وإزالة المشاعر السلبية التي يعانيها (الخوف والعداء والشعور بالذنب, وبالدونية.
وتعديل استجاباته السلبية والعدوانية وسلوكه الاندفاعي عن طريق النصح والإيحاء (نعاقب على السلوك الخاطئ ونعززالسلوك المرغوب).
تعديل اتجاهات المحيطين بالحدث (الوالدين – زوجة الأب…)

 

قاموس الانتحارات في وسط أطفال اليمن .
##منذ بداية الحرب الكارثية التي تشهدها بلادنا والشعب اليمني يمر بأسوأ كارثة إنسانية في العالم والتى أدت إلي تعجيز المواطن وجعله غير قادراً على مواصلة مشوار الحياة ومواجهة تحديتها الأمر الذي أدى إلي اتخاذ بعض المواطنين لقرارات خاطئة واللجوء الي عملية الانتحار والتخلص من الحياة وأعبائها ومشاكلها وتحدياتها
ولذلك فاننا ومنذ بداية هذه الحرب التدميرية ونحن نشاهد تزايد عمليات الانتحار باختلاف أصنافها والوانها وانواعها
والسبب الرئيسي لانتشار هذه الكوارث وتزايدها في العديد من المدن والمناطق اليمنية بهذا الشكل الكبير والملفت للأنظار يعود للأوضاع المعيشية الصعبة والظروف الاقتصادية المنهارة التي يعيشها المواطن اليمني كنتيجة طبيعية لهذه الحرب الكارثية ….
-واذا كانت اسباب عملية الانتحار التى تحدث من قبل الكبار معلومه ومسببه!!
– فلماذا ينتحر الأطفال وهم في بداية سن الزهور ولا يحملون الهموم التي يحملها الكبار!لماذا انتشرت عملية انتحار الاطفال وتزايدت في الفترة الاخيرة وأصبحت جزاء من الجرائم المعتادة التى نشاهدها باستمرار.؟
-ولماذا لا نبحث عأسباب التى تجعل الطفل يشنق نفسة او يوجه السلاح الي صدره ويفرغ الأعيرة النارية في قلبه.!
-يجب تحديد أسبابها وإيجاد الحلول المناسبة لها
فهناك أطفالاً يعانوا من مشكلة الفقر ولا يجدون مصاريف لمدارسهم أو لشراء ملابس توازي ملابس زملائهم أو امتلاك اقل الامكانيات التى تمكنهم من التحرك والخروج برفقة أصدقائههم.
وهناك أطفالا يعانوا من المشاكل الأسرية وخاصة الاختلافات التى تحدث بين الآباء والأمهات
وهناك أطفالا يعانوا من قساوة تعامل الآباء معهم وحرمانهم من أبسط حقوقهم على الرغم من وجود الإمكانيات لدى ابائهم،
وهناك العديد من الأسباب التى يجب على أولياء الأمور والمجتمع المحيط بهم معرفتها و ايجاد الحلول الكفيلة بالحد منها وضمان عدم حدوثها وتكرارها …

 

لقد ادركناوادرك العالم من حولنا بأن طفل اليمن يعيش وسط كوم من الافعال العربية الكارثية والمؤلمة والخبيثة التي يشار اليها بحرب الابادة الشاملة .
حيث ضل أطفال اليمن يعيس بإستمرار بين القتل والإنتحار والإتجار والاختطاف والجنوح والاغتصاب والتحرشات الجنسية .
وأصبح استغلالهم في الترويج للمخدرات .
وباتت تظفر بهم جميع الأوبئة ولأمراض.
ولزال يفتك بهم الجوع وسوء التغذية .
وتسببت تلك الكوارث بحرمانهم من التعليم .
وأصبح تواجدهم في سوق العمل الشاق.
للبحث على ادني الوجبات الحياتية ،
وضل استغلالهم في ممارسة الأعمال والمهن الخطيرة والمضرة . وبات وزواج القاصرات بؤرق حيات الجميع .
ويعود ذالك الى عدم القدرة على الإعالة وارتفاع مؤشر المجاعة (الى مرحلة الطوارئ…) بأفعالهم القبيحة.
لنسميها :- (قاموس المواجــع الأطفــال اليمــن – او قاموس الأفعال العربية القبيحة .)
ويعود الى بسبب عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي والحرب والحصار ومحدودية الفرص المتاحة للعمل وفرض شروط قاسية من دول الخليج على العمالة اليمنية …
قصص من أثار وسائل الإعلام الهدامة على حياة الأطفال

قصة(1) فصة انتحار طفلين بسب مشاهدات المسلسلات الهدامة في TV
سببها وسائل الإعلام الهدامة واهمال الأسرة
قصة الانتحار المحزنة لطفلين في إب وسط اليمن بسبب مشاهدة بالمسلسل التركي ( بربروس )
لقداثرة القنوات الفضائية والمسلسلات الإجرامية على حياة الاطفال بمحافظة إب
بربروس يقتل الأطفال في مديرية الشعر : قصة مأساة اسرة ال محن بمديرية الشعر
اربعة وعشرين ساعة كانت هي الفاصلة بين الضحية الأولى والضحية الثانية ومن اسرة واحدة وقرية واحدة طفلان في عمر الزهور : فيل اسبوع قام الطفل علي عبد الاله المحن بشنق نفسه وفي اليوم الثاني لحقه ابن عمه محسن محمد المحن وبنفس الطريقة . تأثراً بالمسلسل التركي ( بربروس ) والذي يعرض كل اسبوع وحلقة الأسبوع الماضي كثر فيها مناظر ( الشنق ) .
نتيجة للخطر ندع كل المجتمع اليمني وعبر كل وسائل الاعلام الى مراقبة اطفالهم وإبعادهم من مثل هذه المسلسلات وحجب تلك القنوات التي تصنع العنف والعداء في قلوب الاطفال بقصد او بغير قصد، وكذالك ومن لعبة ( الحوت الأزرق ) والافلام الهدامة ومنها قنوات ومسلسلات الاطفال وغيرها .
يجب الانتباه للأطفال ومتابعته حياتهم اليومية. وتعريفهم بالممنوع والمحظور وتثقيف الاسر بذالك .
هنا ايضا خطر الحرب والحصار على التعليم واضح
وتشير منظمات الاطفال في تغريده لها حول لأزمة التعليمية الحادة في اليمن ، حيث أن عدد الأطفال الذين يواجهون انقطاعا في تعليمهم قد يرتفع إلى 6 ملايين – مما يؤدي إلى عواقب وخيمة طويلة الأمد على الأطفال.
#حلحلة_مشاكل_أطفال_اليمن_لايحتمل_الإنتظار

القصة من العنف رقم (2)
العنف بسبب الخلافات الاسرية ..اجتماعية
قصة قتل طفلة “فاتن عجيم ” بسبب تفكك الاسرة
ابلغني الزميل الصحفي محمد كريب م اعلام السدة
في 7مارس 2022م
بان شرطة مديرية السدة شرق بمحافظة إب ضبط المتهم بتعذيب وقتل أبنته الطفلة” فاتن عصام علي محمد علي عجيم”صباح يوم الأثنين بضبط المدعو عصام علي محمد علي عجيم البالغ من العمر 40 عاما من أهالي قرية الأغبري عزلة الزعلاء مديرية السدة بتهمة تعذيب أبنته الطفلة فاتن عصام علي محمد علي عجيم والتي تبلغ من العمر 6 سنوات. انه امر صعب وملفت ومؤلم .بسبب ان الطفلة تريد ان تلحق امها …
واضف المصدر بان الاب قام تعذيب أبنته الطفلة مما أدى إلى مقتلها وكانت الأسباب إثر خلاف مع زوجته.
التي غادرت منزله وذهبت إلى منزل أهلها وإن الطفلة كانت تريد الذهاب لرؤية أمها والسكن معها ..
واوضح الاعلام الامني عن أسباب ارتكاب الجريمة نتيجة خلاف المتهم مع زوجته التي تركت منزل زوجها وذهبت إلى منزل والدها قبل أن يعتدي على أبنته بالضرب المفضي إلى الموت.
وأشار أخصاء في حماية الأطفال بإن الجريمة قد تعود وتصنف ضمن أثار الحرب الغير مباشرة الأثار الإجتماعية والاقتصادية والنفسية التي سببها الحرب والحصار علي اليمن وضمن العنف بسبب الخلافات الأسرية والتفكك الأسري حيث أصبح الأطفال فيه معرضون للانتهاكات والتعذيب والقتل بدون أي ذنب اقترفت إلا أنها تريد حنان امها ….!!!

 

قصة رقم (3)
السياني تسجل 2 حالتين من صحايا انتحار (طفل )
.الطفل سعدعبده قائد الفقيه
قضية الطفل سعدعبده قائد الفقيه الذي قتل نفسه هذاالفيديوا يوضح أن الحادثه واضحه وان لااحد مشارك فيها من قبل الأهل..ولكن الواجب علي الجهات المختصه والمجتمع أن يبحثوا عن الأسباب التي دفعت الطفل سعدلقتل نفسه لكي لا تتكرر وتنتشر في منطقتنا وفي المناطق الاخري

هذا هو الفيديو الذي يوثق لحظات إطـلاق الطفل #سعدالفقي على نفسه ليغادر الحياة فوراً..
سعد طفل من مديرية السياني قرية المعزبه
ما هي الأسباب؟
بداية تسجيل المقطع ونهايته أين؟
لماذا يضطر طفل بهذا العمر أن يقضي على حياته؟
الله يرحمة برحمتة

قصة رقم (4)
اقدم المدع. (كمال نعمان عبده الوجيه)
5سبتمبر 2022م أنتحار في مديرية السياني تسجل مديرية السياني الضحية رقم 2خلا شهر
اقدم المدع كمال نعمان عبده الوجيه من اهالي قريه حضاره السياني قام بشنق نفسه اليوم..
للهم لطفك في البلاد والعباد، ماعدفي غير الاخبار الموجعه بشكل يومي،،

قصة رقم (5)مديريه حزم العدين عرب إب
قضيه انتحار مديريه حزم العدين:
مديريه حزم العدين في عزله جبل حريم قريه ساقه
(امل غالب سعيد قايد الحريمي العمر 25 عام )
متزوجه لديها طفل عمره سنتن وطفله حديثه الولاده عمرها 13 يوم شنقت نفسها بحبل على خشبه سقف بيت جدتها كانت على خلاف مع زوجها
وتم التحرك من قبل مدير امن المديريه مع افراد البحث الجنائي والمعمل الجنائي وتم التحقيق ومحاضر جمع الاستدلالات والمعاينه وتم تنازل والد البنت وامها واخوانها وزوجها ولم يوجهوا التهمه لأي احد وقاموا بمطالبه الجهه الامنيه بطلب دفن الجثه
١٩/٩/٢٠٢٢م

قصة رقم (6) في مركز محافظة إب :
انتحار ر شاب في مدينة إب:-
إنتحار شاب عشريني في إب بعد عودته من صنعاء و إستكمال معاملة سفره للسعودية
الإثنين ١٤ فبراير ٢٠٢٢ م
اقدم الشاب حسين احمد كامل وهو من ابناء محافظة إب مديرية. العدين. على الانتحار مساء أمس الأحد .
وقال مصدر خاص ل”عدن الغد ” ان الشاب حسين احمد كامل شاب في العشرين من عمره أنهى حياة منتحرا أمس في الساعة التاسعة ليلا بعد عودته من صنعاء لإستكمال أوراق سفره إلى السعودية .

قصة رقم (7) في قرية المرزوم منطقة السحول .
(اللموت لطفلة مقابل التقصير بعملية التسول)
في خظم حديثنا اللموت مقابل التقصير بعملية التسول
لقد عرفنا انه من محاور جنوح الاطفال التسول وهذا حاصل ومن الاشياء التي تؤدي الى التسول التفكك الاسري بحيث تأتي زوجة الاب وقد تخرج الابناء يتسولون وهذه حادثة مثبته بالدليل فالمرأة التي من (قرية المرزوم السحول) ضربة ابنة زوجها ضربا مبرحا حتى الموت… فلما سألوها لماذا قمت بهذا الفعل قالت ان البنت تخرج كل يوم تتسول وتعطيها المحصول آخر اليوم وفي ذلك اليوم رجعت ولم تعطها المحصول اليومي فضربتها حتى الموت ومن يريد الدليل فالقاتله الان موجودة في السجن المركزي وتلك البنت الضحيه كلنا يعرفها كانت تجلس في قارعة الطريق من الصباح وحتى المغرب كان عمرها حوالي 15سنه الله يرحمها

 

الخــاتمـــة
النتائج والتوصيات :
تناول هذا البحث دراسة أثر الأزمة اليمنية في انتشار ظاهرة الفسخ في اليمن ، وعرض أسبابها وآثارها وطرق معالجتها ، وقد رصد هذا البحث مجموعة من النتائج والتوصيات ، تتمثل في الآتي :
أولا : النتائج :
1 ) غالبا ما يكون طلب الفسخ في السنوات الأولى من الزواج قبل إنجاب عدد كبير من الأطفال .
2 ) ساعدت الظروف السياسية والاقتصادية التي أنتجها الحرب في انتشار الفقر وارتفاع معدل البطالة ، مما أدى إلى ارتفاع نسب طالبات الفسخ .
3 ) شجعت المنظمات المرأة كثيرا وساهمت في تمزيق النسيج الاجتماعي من خلال تشجيع المرأة على إنهاء العلاقة الزوجية عن طريق الفسخ .
4 ) أن ظاهرة الفسخ في إب ازداد انتشارها مع استمرار الحرب ، وكثرت الأعباء الزوجية الملقاة على الزوج ، ولم يعد قادرا على الإيفاء بالحقوق الزوجية .
5 ) يعد الفقر هو السبب الرئيس في انتشار ظاهرة الفسح ، حيث إنه يجعل الرجل عاجزا عن الإنفاق مما يجعل المرأة تلجأ إلى طلب الفسخ .
6 ) يعد التدخل من قبل الأهل في العلاقة بين الزوجين سببا في حدوث المشكلات بين الزوجين وإنهائها بالفسخ .
7 ) كثيرا ما تلجأ المرأة لطلب الفسخ بسبب غياب الزوج فترة طويلة ، دون الإنفاق أو الاتصال بعائلته .
8 ) أن الحياة المعيشية نتيجة للغلاء تحولت من حياة بسيطة إلى حياة معقدة وصعبة .
9 ) كثيرا ما تتأثر العلاقات الزوجية نتيجة تكنولوجيا الاتصال وما أحدثته التطورات الأخيرة في وسائل الاتصال والتواصل .
10 ) مع تقدم التكنولوجيا المعاصرة ، واستمرار الأزمات المتعاقبة في المجتمع اليمني ، أدى ذلك إلى حصول تغيرات في الأدواور والوظائف لكل من المرأة والرجل . 11 ) نتيجة الحرب ، وظهور الجمعيات الحقوقية ، ونشوء حالة من الارتباك الأسري ، اقتربت المرأة كثيرا من مصدر القرار ، وساهمت في عمليات اتخاذه .
12 ) تحصل للأطفال نتيجة إنهاء العلاقة الزوجية بين الأبوين تأثيرات نفسية وسلوكية تؤثر في مستقبلهم وحياتهم .
13 ) غالبا يكون التأثير السلبي على الأطفال نتيجة إنهاء العلاقة الزوجية بين الأبوين .
14 ) غالبا ما يؤدي الفسخ إلى التمزق الأسري ، ونشوء الآثار السلبية على الرجل والمرأة والأطفال والنسيج الاجتماعي برمته .

ثانيا : الاستنتاجات والتوصيات :
على الرغم من التشريعات القانونية التي كشفت عن بعض أسباب ظاهرة الفسخ ، وعلى الرغم من كشف هذا البحث لبعض الأسباب التي ساهمت فيها الحرب ، أو ظهرت في الآونة الأخيرة ، إلا أنه ما تزال هناك الكثير من التحديات التي تعوق كشف انتشار هذه الظاهرة في الواقع اليمني ، ولذا فإن هذا البحث لا بد أن يتطور إلى بحث شامل ، يشمل دراسة الظواهر المتعلقة بإنهاء الرابطة الزوجية ، مثل ظاهرة الطلاق والفسخ والخلع ، وقضايا النفقة والحضانة ، وهذه الدراسة لو تمت بشكلها المستوفي فإنها ستجني ثمارا يانعة ، وستحافظ على بقاء المجتمع اليمني متماسكا قويا ،
ولذا فإننا نوصي بالآتي : ذلك إلى دراسة شاملة للظاهرة في المجتمع اليمني بمختلف تياراته وجهاته .
1 ) ولا بد من دراسة شاملة متكاملة من أجل معرفة أسباب انتشار الظواهر التي تنهي الرابطة الزوجية ، كالطلاق والخلع والفسخ وآثارها السلبية على المرأة والأطفال والنسيج المجتمعي .
2 ) أن توضع الاستراتيجيات الوطنية لمعرفة ذلك ، والميزانيات المالية ، لمثل هذه الدراسات ، وأن تعالج إيقافها ، و حينها لا يستطيع أحد معالجتها والتحكم بها أو كسر جماحها . وينبغي أن تركز المعالجات والتدابير على مصلحة الأطفال وأن تكون متماشية مع الشرع والقانون اليمني ، وأن توفر الإطار القانوني الذي يجرم الفسخ أو يرتكب الأسباب الداعية له .
3 ) تطالب بتغيير بعض مواد قانون الأحوال الشخصية فيما يتعلق بالفسخ بما يواءم انتشار ظاهرة الفسخ في الواقع اليمني وبما يتناسب مع الأسباب التي استجدت فيه ، وتعديل القوانين فيما يخص الزواج المبكر ، وتحريم ذلك ، وجعل الزاواج المبني على تجاوز الزواج بسن 18 وباطلا ، وتحريم إجبار المرأة على الزواج تحت الإكراه والضغط الأسري .
4 ) نوصي أيضا بأن تتبنى الدولة ممثلة بقنواتها الرسمية برامج توعوية للمحافظة على الرابطة الأسرية ، وأن يتم التركيز على دور وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة في نشر الوعي وتقديم الإرشاد للزوجين من قبل أخصائيين اجتماعين متخصصين في هذا المجال ، وأن يتم الاستعانة بمؤسسات المجتمع المدني في إقامة دورات في مجال الحياة الزوجية والأسرية ، وأن يتم التحذير من آثار التمزق الأسري وعواقبه الوخيمة على المرأة والأطفال والمجتمع بشكل عام .
٥ )نوصي ايضا بسرعة فتح شبكة الظمان الاجتماعي واستيعاب المخرجات السنوية للمحاكم وعمل حلول احرى .وندعوا الى عدم عرقلة وصول المساعدات الانسانية ..
٦ )نوصي بزواج الارامل ونساء الشهدا من قبل الميسورين لغرض حفل الايتام من التشرد والضياع
7. )نوصي بصرف رواتب الموظفين المدنين نتيجة للوضع المعيشي السيئ الذي لحق بهم .

وتاتي هذه التأكيدات للقضائية المجتمعية لبشاعة جرم الحرب على اليمن وصمت دول العالم عنها مقابل ضخ مكونات الطاقة وشرا المنتجات من الدول الراعية والمصنعة ….
مؤاكدة على صحة ماتناوله الباحث حول موضوع واهداف بحثه بوجود ظاهرة جنوح الاطفال ومن ظمن مسبباتها التفكك لأسري الحرب والحصار وما تسبب من اظرار على السكان الذي نتج عنها عدم قدرة رب الاسرة على النفقة والإعالة ..!! الذي اوصل ربة البيت للجؤ للقضاء لطلب الخلع والفسخ …وقياس أثرها القريب والبعيد على المجتمع وبمقد متهم (قضايا جنوح الأطفال..و اطفال الشوارع ..والأطفال المعنفين…….وعمالة الاطفال .. الخ والتي اثرة اثرا بالغا في جوانب متعدده منها الجوانب النفسية والاقتصادية والتعليمية والأمنيه على المجتمع والمراة والأطفال …..في جميع مراحل سلم الحياة .

..

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد