اختتام أعمال اجتماع مناقشة الاستراتيجية الوطنية للمرأة العراقية للسنوات 2023-2030

اختتام أعمال اجتماع مناقشة الاستراتيجية الوطنية للمرأة العراقية للسنوات 2023-2030

اختتمت دائرة تمكين المرأة العراقية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء الاجتماع الموسع الذي عقد على مدى يومين في العاصمة بغداد لمناقشة فقرات الاستراتيجية الوطنية للمرأة العراقية للسنوات 2023-2030 بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة.
واستكملت اعمال اليوم الثاني بجلسات حوارية بشأن رؤية الخبراء والاكاديميين في دعم مشاركة المرأة، ودور منظمات المجتمع المدني في تمكين المرأة ومشاركتها، وأدار الجلسات عدد من المختصات في الشأن المذكور للخروج بأفضل المعطيات التي تصب في خدمة المرأة العراقية.
وأشارت مدير عام دائرة تمكين المرأة العراقية الدكتورة يسرى كريم محسن في إحدى المداخلات إلى مقومات المرأة عندما تكون في منصب قيادي، وأوضحت اهمية البرامج السياسية ويجب أن تتضمن محورا خاصا بالمرأة، ورؤية واضحة لحقوق السيدة العراقية، ومحاربة خطاب الكراهية الداعي للعنف ضد المرأة ضمانا لحقوقها في المجتمع.
وخرج الاجتماع بعدد من التوصيات أبرزها، العمل على إقرار مشروع قانون العقوبات الجديد، وقانون الحماية من العنف الأسري، وتعديل قانون الاحزاب بما يضمن وجود النساء في الهيئات الإدارية ومراكز اتخاذ القرار، ودعم الاقليات من النساء قبل وبعد تسلمهن المناصب القيادية، وتعديل المناهج التعليمية وجعلها مستجيبة للنوع الاجتماعي، وإنشاء منصات إلكترونية وخطوط ساخنة لتلقي البلاغات عن خطاب الكراهية والتهديد والابتزاز ضد النساء، وحث منظمات المجتمع المدني على وضع برامج داعمة للمرأة ، ودعم النساء من ذوي الاحتياجات الخاصة على الأصعدة كافة .
بالإضافة إلى توصيات عديدة أخرى هدفها الوصول إلى افضل النتائج بما يعزز وجود المرأة في المجتمع العراقي.

الأمانة العامة لمجلس الوزراء
27 أيلول 2022

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد