فيلم حواديت يهود مصر بالمهرجان المصري الأمريكي للسينما والفنون

 

أعلنت ادارة المهرجان المصري الأمريكي للسينما والفنون بنيويورك عن تصعيد فيلم “حواديت يهود مصر” للمخرج أحمد هاشم إلى لجنة التحكيم ليشارك بشكل رسمي في الدورة الثانية برئاسة الكاتب صفوت يوسف، والمقرر إقامتها خلال شهر نوفمبر المقبل بنيويورك .

ويعتبر المهرجان ملتقى الفنانين والمبدعين في الوطن العربي وهو عودة حقيقية لروح السينما المصرية ،كما يتضمن المهرجان أكبر مشاركات دولية في خمس مسابقات رسمية ، ندوات .جماهيرية ، وورش تدريب في الاخراج والتمثيل.

وكانت الدورة الماضية للمهرجان أقيمت في نوفمبر الماضي، فى جامعة سانت فرانسيس في بروكلين نيويورك، والتي كرمت خلالها الفنانة إلهام شاهين، وليلى علوي، وهالة صدقي، وأهديت الدورة الماضية لروح الكاتب الراحل وحيد حامد، وترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام المخرج الكبير على بدرخان، وشارك فى عضوية اللجنة، المخرج عمر عبد العزيز، والناقد وليد سيف، ومدير التصوير سمير فرج، والناقد الفنى كمال رمزي، و الموسيقار راجح داوود، والمونتير ماجد مجدي.

 

ويتناول فيلم “حواديت يهود مصر” لمحات من المجتمع اليهودي المصري، وما تركوه من إرث يعكس تقبل الآخر بمصر، ويوضح بعض معالم التراث اليهودي المصري، بمشاركة الراحل ألبير آريه، وعم سيد القاطن بحارة اليهود، وماجدة هارون رئيسة الطائفة اليهودية بمصر، والفيلم من إخراج أحمد هاشم، وسيناريو آن كمال، وتعليق صوتي شريف ريحان.

 

كما يشارك “حواديت يهود مصر” ايضا بالمهرجان الدولي العربي الافريقي للفيلم الوثائقي، بدورته العاشرة تحت إشراف مدير الفني الأكاديمي والناقد العراقي البريطاني “نديم العبد لله”، وذكرت الإعلامية مروة السوري منسقة العلاقات الخارجية بنقابة المهن السينمائية بمصر ان المهرجان من المقرر إقامته بمدينة زاكورة، في دولة المغرب من 28 نوفمبر وحتى 2 ديسمبر 2022، وينافس “حواديت يهود مصر” بين 8 أفلام مصرية بالإضافة إلى مشاركة 15 فيلما من دول عربية وعالمية أخرى.

 

وحصل “حواديت يهود مصر” على العديد من الجوائز، أبرزها جائزة أفضل سيناريو وأفضل فيلم باختيار الجمهور بمهرجان إيكون ميديا في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والمركز الثالث للأفلام الوثائقية في ملتقى سينماتيكس بدار الأوبرا المصرية، وجائزة أفضل فيلم وثائقي بمسابقة “VS film” المقامة على هامش الدورة الـ23 لمهرجان تري كور الفرنسي.

تطبيق وكالة الراصد نيوز

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد