الأستاذة مريم نافع الجابري مؤسس مركز اللغات الدولية في مدرسة الموهوبين في البصرة

الأستاذة مريم نافع الجابري مؤسس مركز اللغات الدولية في مدرسة الموهوبين في البصرة .

حاورها : باسم الحبيب .
تصوير : باسم أسامة
لقد تميز الإنسان عن غيرة من الكائنات أنة يراكم الخبرة ويغتني من التجربه ولدية القدرة الفكرية والعملية لابداع الكثير من مستلزمات الحياة المادية والروحية وقد سطر في هذا المجال الملاحم الخالدة بما ابدعة من فكر ونظم وشرائع بما فكر فية وصولا إلى ما يهدف الية طموح الإنسان، هكذا إذن هي مريم الجابري لتحقيق ما تفكر فية من مشروعها العلمي الهادف لبناء المحصن بالمحكمة والعقل والرؤية الثاقبة والقادرة على تغير واقعة وأسلوب حياتة بما يمتلك من سعة التفكير وارادة التقوى للتوصل إلى بناء مجتمعات يسودها الود والتحاب والتصافي في مواجهة التحديات وقهرها . وكل نجاح وأي تقدم يحرز هو في خدمة الطلبة جمعاء من أجل تطويرها وارتقائها .
الأمل هو الذي يجعل لحياتنا معنى وهو الذي يحفز الإنسان على التغيير وعلى المضي قدما في حياتة أن من أساسيات في حياة الإنسان هو ان يفعل شيء يحبة أو أن يحب شخص أو أن يكون هناك أمل ما في حياتة يحاول الوصول الية وتحقيقة .
كان للاضواء اللقاء التالي مع صاحبة مركز اللغات الدولية الأستاذة مريم الجابري .
* : فأهلا وسهلا بك .
#: حياك الله استاذ .
* : بودنا نأخذ فكرة مختصرة عن مشروع مركز اللغات الدولية ؟
# : نعم كان لدي طموح يتحقق بالاصرار والتحدي على الكثير الأفكار الحديثة اسست مكتبة حديثة من نوعها تحمل الأجهزة الاكترونية والتي تتكون من الحاسوبات الراقية وذلك لتدريس طلبة المدارس وهي فكرة رائعة على أساس تطوير برنامج حديث يشمل اللغات ومختبر اللغات أو الصوت وهذا البرنامج يسرع على تعليم واستيعاب اللغات بشكل اسرع .
كما نعرف ان فكرة مختبر الصوت هو أسرع تقنية لتعليم اللغة لأن الطالب سوف يستعمل كل حواسة( Senses ) ومشاعرة( cmotions) بنفس الثانية هو يسمع وينظر للشاشة ويكتب( إستعمال اليد حاسة اللمس ) تحت تركيز عالي هي الحواس مرتبطة بالدماغ تعطي إشارة للسان يرجع يردد هذة الكلمات لأن اللسان مرتبط بالدماغ فيسرع عملية النطق السريع .
حيث تقول الجابري أن الطفل عندما يولد يسمع وينظر ويلمس الأشياء ويحس فيها فقط وتعد النطق اخر مرحلة لة . كما تضيف ليس هناك لغة معقدة لأن اللغات تنقسم من عائلتين لاتينية والسامية واصولهن وحدة . ( وعلمنا أدم الأسماء كلها ) معناها علمنا جمع اللغات وورثها بني أدم منة .
* : من هي مريم الجابري ؟
# : اني من مواليد البصرة خريجة كلية اللغات إنسانة متواضعة جدا خجولة جدا تحترم الجميع والجميع يحبونها .
تضيف الست مريم طبعا هذة المكتبة التي فكرت بتاسيسها وقررت أن تكون في مدرسة الموهوبين في البصرة هذا الصرح العلمي الراقي .
* : كم عدد الأجهزة الاكترونية المتوفرة في المكتبة؟
# : نعم عدد الأجهزة الاكترونية( ١٦) جهاز في الوقت الحاضر ومن مواصفات عالية الجودة .
* : كم عدد المجلدات والكتب في المركز ؟
# : نعم بحدود( ٤٠٠٠) مصدر من الكتب مختلف العلوم صرفة والعلوم الإنسانية . ومنصات ألمنيوم عازلة للصوت .
الجابري : يستطيع هذا المختبر معالجة اللعثمة وأمراض النطق ومرض التوحيد من الذين يعانون من البطيء في القدرات الاستيعابية عن طريق تقنيات فيزيائية تضاف إلية ويعزز القدرة على التواصل .
*: من هو الداعم الأساسي لمشروع مركز اللغات العالمية؟
# : نعم أنا الداعم بالدرجة الأولى لهذا المشروع وكذلك الأستاذ صفاء الربيعي مدير مدرسة الموهوبين .
*: برأيكم ما هي كلفة هذا المشروع؟
# : نعم بلغت كلفة هذا المشروع بحدود( ٦٠) مليون دينار عراقي .
*: هل هذا المشروع مخصص لكافة المراحل الدراسية؟
* : اكيد يشمل كافة الطلبة.
كما تقول الست مريم أنا مستعدة ادرس اللغات في كافة مدارس البصرة وبالمجان .واجيد لغات كثيرة .
وعلى هامش حوارنا تحدث الأستاذ صفاء الربيعي مدير مدرسة الموهوبين حيث قال : تعتبر تلك المبادرة جدا نادرة ومميزة على مجتمعنا البصري الزاخر بالسخاء والطيبة من أجل خدمة طلبتنا الأعزاء . وهذا يعد خطوة جريئة ومميزة للتبرع بأكبر واضخم مختبر للصوت واللغات على مستوى العراق ومكتبة تحفة من تحف المكاتب المدرسية مما زادت جمال مدرستنا نحو خلق أجواء تعليمية مميزة ولله الحمد .أتمنى لها كل التوفيق والنجاح ولعائلتها الكريمة العريقة ولشخصها الكريم شكرا نيابة لها نيابة عن أبنائنا الطلبة وعن ملاك مدرستنا وعن هياة رعاية الموهوبين في البصرة .
وفي ختام حوارنا هذا نوجة إلى الجهات المعنية النظر في مثل تلك الأفكار والابتكارات من قبل هذة المواهب التي نرى فيهم الأمل والمستقبل لتطوير الحركة العلمية .

تطبيق وكالة الراصد نيوز

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد