د. أيمن سالم: الالتهاب الرئوي شائع عند الأطفال وكبار السن

د. أيمن سالم: الالتهاب الرئوي شائع عند الأطفال وكبار السن

أيمن سالم: صغار وكبار السن لا يتحملون الالتهاب الرئوي ومضاعفاته

د. أيمن سالم يوضح الأعراض الخاصة بالالتهاب الرئوي

 

لمرضى الالتهاب الرئوي.. اختبار المزرعة جزء هام للغاية من أجل التشخيص والعلاج

د. أيمن سالم يحذر مرضى الصدر من تناول أية مضادات حيوية دون وصف الطبيب

مع اقتراب فصل الشتاء ودخول المدارس تنتشر الأمراض والفيروسات خاصة بين الأطفال وكبار السن، لذلك يتساءل البعض عن الأمراض التي تنتشر، للحذر منها، ومن بينها أمراض الصدر وخاصة الالتهاب الرئوي.

من جانبه، قال الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، إن الشتاء هو فصل الميكروبات أكثر من الصيف والالتهاب الرئوي منتشر في الفصلين ولكن في الشتاء يكون منتشر بشكل أكبر بين صغار السن، وكبار السن فوق 65 عاما؛ مؤكدا أن هذه الفئات عرضة لتكرار المرض والإصابة في هاتين الفئتين تكون مضاعفاتها شديدة.

وأشار الدكتور أيمن سالم، إلى أن الشباب يتحمّلون المرض ومضاعفاته ولكن صغار وكبار السن لا يتحملون المرض بشدته ومضاعفاته؛ ومن الممكن أن تتكرر لديهم الإصابة مرات عديدة.

أما بالنسبة للأعراض الخاصة بالالتهاب الرئوي أوضح أستاذ الصدر بقصر العيني، أن الأعراض تتمثل في حرارة مرتفعة ومستمرة وسعال مصحوب بإفرازات لونها أخضر أو أصفر، وبالتالي أي “بلغم” لابد من تحليله ويكون من خلال عمل مزرعة تستمر لمدة أربعة ايام، يومين منهم حتى يظهر نوع الميكروب ويومين لاختبار حساسية الميكروب للمضادات الحيوية وهذا هو جزء هام للغاية من أجل التشخيص والعلاج.

وشدد الدكتور أيمن سالم، على عدم أخذ أية مضادات حيوية دون وصف الطبيب له، لأنه من الضروري عمل المزرعة في البداية حتى يقوم الطبيب بتوجيه المريض لنوع المضاد الحيوي المناسب.

أضاف د. أيمن سالم، أن المريض إذا أخذ المضاد الحيوي وبعدها عمل مزرعة فلن يتم اكتشاف نوع الميكروب وبالتالي لا يتم العلاج بشكل صحيح.

تطبيق وكالة الراصد نيوز

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد