اسمها أنثى مسرحية للرجال فقط تفوز بأفضل عرض ثالث بالقاهرة الدولي للمسرح التجريبي

 

فاز العرض المسرحي القصير «اسمها أنثى».. (للرجال فقط)، فكرة وصياغة وإخراج همت مصطفى، بجائزة المركز الثالث لأفضل عرض، بمسابقة العروض القصيرة بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ 29، والتي حملت اسم المخرج والمسرحي العالمي (بيتر بروك)، و اختتمت فعالياتها مساء أمس 8 سبتمبر الجاري، على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية بحضور د. نفين الكيلاني، وزيرة الثقافة ورئيس المهرجان د. جمال ياقوت، وعدد كبير من المسرحيين المصريين، والعرب، ومن دول العالم المختلفة الأجنبية، وضيوف المهرجان.

تدور أحداثها حول محاولات الأنثى في منحها فرصًا أكبر في التواصل والتفاهم بينها وبين شريك الحياة الرجل، وخروجها من القيود والمعتقدات المتعارف عليها التي كانت تخنقها.

وتقول المؤلفة والمخرجة همت مصطفى أن مسرحية «اسمها أنثى» تشكل حوارًا مستمرا بين عقل ووجدان وذاكرة الأنثى، ولقاءاتها الكثيرة والمختلفة، وعلاقتها بالرجل في المجتمع المصري، وعلاقاتهما، وصراعتهما، ومشاركتهما في البيت، والدراسة الأكاديمية والعمل والشارع، وغير ذلك، ويجسد «اسمها أنثى» بعض أمنيات الأنثى، ومنها محاولة حصولها على مساحة كبيرة من الوعي، والتفاهم، والوجود في عوالم متغيرة، مع الرجل أكثر ووضوحا، وأمانًا، وثقة، واحترامًا، ومسؤولية متبادلة لها مستقبل، والمسرحية، دعوة لأن يعرف كل منهما الآخر، جيدًا، ويدرك الاختلافات ويتقبلها، حتى يجدان طرق كثيرة نحو حياة دون ضجيج، وصخب ويغمرها الدفء الإنساني.

وأوضحت أن مسرحية  نتاج ورشة ارتجال، وخلق جماعي، تستهدف الرجال من الجمهور المتلقي، دون النساء، وكنت أرغب كصانعة للعرض المسرحي، أن يحضر العرض الرجال فقط، بينما شهد العرض، إقبالًا وحضورًا كبيرًا من النوعين النساء والرجال، في ليلتي العرض بالمهرجان التجريبي، والذي قدم في قاعة صلاح عبد الصبور بمسرح الطليعة في أيام المهرجان، مساء الأحد والإثنين السابقين، 4، 5 سبتمبر الجاري، وهي تجربتي الأولى في الإخراج المسرحي بشكل احترافي.

مسرحية «اسمها أنثى» تمثيل وأداء فاطمة هشام، شيماء محمد فوزي ، ماريانا نشأت، هنادي محمود، همت مصطفى، موسيقى الملحن والموسيقار محمد فوزي، والموسيقي العربي العالمي مارسيل خليفة، وفرقة الثلاثي جبران، عزف حي أحمد نبيل وإيرين شوقي، مساعدو الإخراج محمد فتحي، كريم صقر، ومدحت صبري، تصميم بانفلت ودعايا د. سراج محمود، تصميم إضاءة إهداء من الفنان عز حلمي، تصوير و هدير السيد ومدحت صبري، عيد خليل، والمسرحية فكرة وصياغة وإخراج همت مصطفى.

تطبيق وكالة الراصد نيوز

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد