الكمارك ... الزبيدي والوائلي في لقاء مثمر في مقر الهيئة العامة للكمارك العراقية إعلَام عَمَلِيَّات بَغْدَاد: المفارز المشتركة تلقي القبض على عدد من المطلوبين قضائياً، بينهم متهمين بترويج وتعاطي المواد المخدرة وحيازة الأسلحة الغير ... قائد شرطة الديوانية يكشف عن القاء القبض على " 12 " مطلوباً الاتحاد العربي للإعلام الالكتروني يفتتح فرع الاتحاد في محافظة نينوى الشيخ نهرو الكسنزان: يوجه بتاسيس المركز العالمي للتصوف الكسنزاني في الولايات المتحدة الامريكية رئيس الهيئة الإدارية لنادي الدفاع الجوي الرياضي يجتمع بالفريق السلوي لدعم وتحفيز اللاعبين قبل انطلاق مبارياته في الدوري الممتاز البصرة - ملعب نادي الميناء برعاية محافظة البصرة وبنجاح فائق ؛ ثانوية المتميزين تقيم مؤتمرها الثالث للبحوث العلمية باللغة الإنكليزية المنتخب الوطني يجري تدريباته استعداداً لمواجهة سوريا وكالة الوزارة لشؤون الشرطة المديرية العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية

آليات إعادة الصحافة الورقية الى المشهد الجماهيري في ندوة متخصصة ببغداد

بغداد: محمد إسماعيل
عقد مجلس أرض بابل الثقافي، ندوة “الصحافة الورقية وآليات إعادتها الى المشهد الجماهيري” بالتعاون مع الإتحاد العام للأدباء والكتاب، في السابعة من مساء أمس الأول الخميس.. مطلع أيلول الحالي، على قاعة “الجواهري” في مبنى الإتحاد.. أدارت الندوة رئيسة المجلس جيهان الطائي، وتحدث فيها كل من: عضوة مجلس نقابة الصحفيين سناء النقاش، ورئيس تحرير جريدة الدستور باسم الشيخ، ورئيس المرصد العراقي للحريات الصحفية هادي جلو، ورئيس الإتحاد علي الفواز ومعاون مدير عام شركة البريد د. ياسر.
وقالت الطائي: “الجرائدُ الورقيةُ تقليد يدلُ على أن حاملَها متعلمٌ إبانَ عقودِ شحةِ المتعلمين؛ لذا.. ولكي لا تنتشرُ الأميةُ الورقيةُ ثانيةً، وتعجزُ السوشل ميديا عن سدِ الشاغرِ، لا بدَ من البحثِ عن سبلٍ وآلياتٍ لتسويقِ الصحفِ بطرقٍ تواكبُ تطورَ المجتمعاتِ” مقدمة مجموعة من مقترحات: “التوزيعُ المجانيُ في المطاراتِ والمولاتِ والمقاهيَ والساحاتِ العامةَ، والتجديدُ الذي يجتذبُ القراءَ، وإختيارُ موضوعاتٍ مشوقةٍ، جديرةٍ بالمنافسةِ، والبدءُ بصناعةٍ ورقيةٍ صحفيةٍ، تنتشلُ الجيلَ القادمَ من الأميةِ الإملائيةِ واللغويةِ والثقافيةِ، وتفعيلُ المكتبتين المدرسيةِ والمنزليةِ”.
أحاط الشيخ بالمعضلات التي تحبط همة الصحفيين عن التواصل مع القراء، وتفاعل جلو مع المستجدات داعياً الى قبول التطور المعرفي من دون تحفظ، في ما شرحت النقاش قيمة التقاليد الورقية في المطالعة، وتفاءل د. ياسر، بإمكانية توزيع الصحف عبر المكاتب البريدية، بطرق تكنولوجية حديثة.
بلغ عدد الحاضرين ستين أديباً وإعلامياً وأكاديمياً وفناناً، أضاؤوا طروحات الندوة بمداخلات قيمة، شارك فيها الصحفي الأكاديمي د. كاظم المقدادي ونائب رئيس مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي د. محمد سلام، ورئيس تحرير جريدة “كل الأخبار” عقيل الشويلي، ونائبة مدير عام دار ثقافة الأطفال د. زهرة الجبوري، والمخرج د. علي حنون، والأكاديمية د. نجاة الزغبي، وعضوة الهيئة الإدارية في نادي الصيد سناء وتوت والشاعرة الفنانة سمرقند الجابري ومستشار حقوق الإنسان في مجلس النواب د. عدلي الكرخي، وعضو مجلس محافظة بغداد عمار العقابي، وآخرون.

تطبيق وكالة الراصد نيوز

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد