بعيدا عن السياسة قريبا من النجاح

بعيدا عن السياسة قريبا من النجاح

قصة نجاح تستحق الاحترام ابطالها اهلنا في محافظتي بابل والنجف خاصة مناطق الكفل بني مسلم المحاجير ومناطق جنوب غرب بابل والكوفة .نجاح تحقق بجهود ذاتية دون أي جهد حكومي او محلي .هذه المناطق تزود الأسواق العراقية بآلاف الاطنان من محصول التين المسمى تين بني مسلم بنوعية ممتازة ساهمت بتوفير الاف فرص العمل للفلاحين والتجار وأصحاب سيارات النقل والعلوات ومحلات بيع الفواكه. جهد الفلاحين له الفضل الأول في النجاح لكن هناك عامل يغيب عن بال الكثيرين وراء هذا الانجاز ، هو ان التين محصول صيفي ينضج في اكثر ايام الصيف حرارة وهو محصول حساس جدا يتأثر بسرعة ويتلف خلال فترة قصيرة لذلك يقتضي ايصاله للمستهلك بأسرع وقت .هذه الميزة جعلت وصول التين التركي والإيراني لاسواقنا يواجه صعوبات كبيرة وكلف عالية حيث أن إيصال المنتج الإيراني والتركي من التين لاسواقنا في هذا الحر وبعد مناطق الإنتاج عن المستهلك يعرضه للتلف مما افسح الفرصة للتين العراقي ان ينجو من المنافسة المدمرة للتين المستورد وهو مامكن المنتج العراقي من ان يجد فرصته للتوسع .هذا النجاح فرصة لنا لتوطين الإنتاج العراقي والاستفادة من ميزة قرب الأسواق وحجمها الكبير لاعادة الصناعة والزراعة في بلادنا ووقف نزيف خروج العملة الصعبة وبنفس الوقت تشغيل قطاعاتنا الاقتصادية ومايرافقة من تشغيل للعمالة العراقية وتقليل البطالة.
وزارة الزراعة خو انتم ماتدرون بالموضوع ومالكم اي جهد في مساعدة الفلاحين باي نوع من المساعدة فلا تعتبروه من انجازاتكم العظيمة.

د. نجم عبد طارش

تطبيق وكالة الراصد نيوز

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد