حملة “إنقذها من البتر” تحذر من إهمال القدم السكرى

24 / متابعة

حذر الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية والقدم السكرى بجامعة القاهرة، ومؤسس حملة “إنقذها من البتر”، من بتر القدم السكرى وذلك من خلال تطبيق الإستراتيجية الأفضل للوقاية من مضاعفات السكري مثل قرح القدم بالإدارة السليمة لمرض السكري عبر اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين بانتظام ومتابعة مستوى السكر في الدم والالتزام بالنظام الدوائي الموصوف.
وقال الدكتور وليد الدالى مؤسس حملة إنقذها من البتر، ستساعد العناية السليمة بالقدم على الوقاية من مشكلات القدم وتضمن سرعة تقديم الرعاية الطبية اللازمة عند حدوث مشكلات ومن نصائح العناية السليمة بالقدم فحص القدمين كل يوم.
وأوصى الدكتور وليد الدالى، بفحص القدمين يوميا بحثا عن أي بثور أو جروح أو تشققات أو التهابات أو احمرار أو ألم أو تورم، وفي حال صعوبة الوصول إلى القدم، يمكن استخدام مرآة لرؤية باطنها ويمكن وضع المرآة على الأرض حال صعوبة مسكها، أو يمكن الاستعانة بشخص آخر لفعل ذلك.
ونصح الدكتور وليد الدالى، بالإقلاع عن التدخين حيث يعوق التدخين الدورة الدموية ويقلل كمية الأكسجين الموجودة في الدم وقد تؤدي هذه المشكلات في الدورة الدموية إلى جعل الجروح أكثر حدة وتسبب بطء التئامها.
وأكد الدكتور وليد الدالى، أن القدم السكري واحدة من أبرز مضاعفات مرض السكر وكان علاجها الأشهر هو البتر، ولكل مع تطور الطب والأساليب العلاجية الحديثة، أصبح علاجها أبسط عن طريق القسطرة العلاجية، وتبقى الوقاية والاكتشاف المبكر لتلك المشكلة هما الأفضل.
وأشار الدكتور وليد الدالى مؤسس حملة “إنقذها من البتر” إن القسطرة العلاجية تلعب دورا كبيرا في علاج القدم السكري، عن طريق إدخال جهاز دقيق جدا يشبه الإبرة إلى الشرايين والأوعية الدموية الصغيرة، ليعمل على توسيعها وذلك بواسطة البالونات وتركيب دعامات معدنية في بعض الحالات وتلك العملية تساعد في تدفق الدم إلى القدم من جديد وإعادة الدورة الدموية لها، وتجنب بترها.

تطبيق وكالة الراصد نيوز

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد