شيئ من التاريخ

شيئ من التاريخ

في زيارة رسمية قام بها الملك فيصل الثاني وخاله عبدالإله الوصي على عرش العراق خلال شهر آذار عام ١٩٥٣ قبيل تتويج فيصل ملكا على العراق ب ٤٥ يوما إذ غادر بغداد الى كربلاء والنجف في ٢٣شباط عام ١٩٥٣ وبعد ان قضيا في قصر الملكي في الكوفة مدة ، سافرا إلى لوائي الديوانية والحلة مرورا بقضية ونواحي اللوائين وأثناء مرور الموكب بمدينة الحمزة ،حيث استقبله جماهير المدينة شيباً وشباباً واقيمت معالم الزينة والأفراح حيث أقيم حفل استقبال تتخلله الشاي والقهوة العربية على شرف الموكب الملكي في دار المرحرم الشيخ علي الشعلان وقد تقدم شاعر الاهزوجه الشهير مكطوف جياد وناس ثم إطلاق الهزوجته غمز فيها عبد الإله ونوري سعيد والانكليز إبان وصايته على عرش وتتضمن معنى رائع بذلك فقال للملك الشاب الذي رفع يده ليحيي مستقبيله
.
يمنادي الشعب لبيك لو ناديت
ذبحت اهل الفرات عليك ما بكيت
سويتك حكومة وسلميتك بيت
اشلون تخلي البيت لمطرة ومطرة تصاوغ بيه
ثم قال
وحگ جدك يافيصل كبر هذا الشگ
وتحسبونه شيوعي اليندعي بالحگ
من اگول الباب هذا أنشتم وانطگ
مثل الشاله ابطنه وتالي اتحير بيه

وقد ضمن اهزوجته بمعنى لمثل شعبي كمن يسيطر على بيت 🏡 غيره ويعبث به ما يشاء بغياب أصحابه ويقول المثل (ظل البيت لمطيرة وطارت بي فرد طيرة ) ومطيرة هي تصغير لمطرة وتعني هنا عبد الإله ونوري سعيد والانكليز من وراءه ولهذا السبب كان الانكليز يهتمون في معاني الهوسات في الفرات لأنها تبين لهم مستوى توجه الرأي العام ضدهم وهذه ما كان في زمن الملكية من تهميش وفقر وجوع لذى تجد الشعراء تترجم الواقع المرير وهناك قصيدة للشاعر الكبير معروف الرصافي يقول بها ..
علم ودستور ومجلس أمة … كل عن المعنى الصحيح محرف

.
كذلك وصف لنا تلك الفترة الشاعر الشهير عبود الكرخي
برلمان اهل المحابس والمدس. عگب ماچانوا يدورون الفلس. هسه هم يرتشي وهم يختلس. ولو نقص من راتبه سنت انعقچ. قيم الرگاع من ديرة عفچ
.
سيف الفراتي

تطبيق وكالة الراصد نيوز

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد