اتحاد أدباء كربلاء يحتفي ببطلة العراق في مسابقة تحدي القراءة العربي

اتحاد أدباء كربلاء يحتفي ببطلة العراق في مسابقة تحدي القراءة العربي
اخبار الادباء/متابعة
أحتفى اتحاد الأدباء والكتاب في كربلاء المقدسة بالطالبة الموهوبة ( زينب حسان عباس) بطلة العراق الاولى بمسابقة (تحدي القراءة العربي )،عبر أمسية أدارها الدكتور علي حسين يوسف ، وحضرها جمهور كبير امتلئت به قاعة الاتحاد .
الأمسية ، بدأت بكلمة لرئيس الاتحاد الأديب سلام البناي الذي بيّن ” أن الاحتفاء بالموهوبة الفائزة بلقب بطلة العراق الاولى في تصفيات مسابقة،( تحدي القراءة العربي) التي تقام دورتها السادسة في دولة الامارات العربية تأتي انطلاقا من رسالة اتحادنا الانسانية في رعاية الثقافة والأدب وايمانا منا بأهمية القراءة المثمرة وتشجيعا للموهوبين” .
من جهته أوضح مقدم الأمسية الدكتور د.علي حسين يوسف ، وهو أحد المهتمين والداعمين لهذه الموهبة منذ بدايتها ” أن هذه المسابقة تقام منذ ست سنوات في دولة الإمارات العربية ، يتنافس فيها طلاب المدارس من الأول ابتدائي حتى السادس الاعدادي على قراءة (خمسين كتابا) يختارها الطالب برغبته باستثناء الكتب الدراسية المنهجية ” .
مبينا ” ان العراق سوف يشارك للمرة الأولى بعد مشاركة ٦٥٠ طالبا وطالبة من كربلاء ، وبعد منافسات قوية مع مرشحي المحافظات الأخرى حصلت زينب حسان عباس على المركز الأول ليس على كربلاء فحسب بل على الطلاب الذين ترشحوا من المحافظات العراقية كافة فكانت بطلة العراق بحق . وأدار مقدم الأمسية حوارا شيقا مع الموهوبة أفصحت فيه عن لغتها السليمة وفصاحتها وقوة شخصيتها وحضورها .
من جانبه أعرب معاون رئيس قسم التربية والتعليم التابع للعتبة الحسينية المقدسة الدكتور علاء صالح عن شكره لاتحاد الأدباء على هذه المبادرة ، كما قدم الثناء لكل من وقف مع هذه الموهبة وخاصة عائلتها التي أثمرت عن فوزها بوصفها أحدى طالبات الصف الخامس الابتدائي بمدارس مجموعة الوارث التربوية .

وفي مداخلة له أكد التربوي الأستاذ جاسم جاسم زبيل راضي مدير ثانوية الذرى للمتميزين ” ان طريق الوصول إلى الهدف في هذه المسابقة لم يكن سهلا لولا روح التحدي والإصرار التي غرسها أعضاء اللجنة في نفوس المشاركين ، مقدما الشكر لوالدي الموهوبة زينب و لمدرستها ومعلمتها وأعضاء اللجنة في مديرية التربية والمدير العام . .

وتضمنت الأمسية أيضا عدد من المداخلات شارك فيها مدير التخطيط في المديرية العامة للتربية الأستاذ عقيل العامري ، ووالدة التلميذة التي تحدثت عن البوادر الاولى لاكتشاف موهبة أبنتها ، والروائي علي لفتة علي لفته سعيد ، والكاتب عبد الهادي عبدالهادي البابي ، أشادوا جميعهم بالطالبة الموهوبة.

وفي ختام الاحتفاء قدم رئيس الاتحاد ( سلام البناي ) درع التميز للطالبة مع شهادة تقديرية ، فضلا عن عدد من اصدارات الاتحاد قدمها نائب رئيس فرع الاتحاد الشاعر نوفل الحمداني ، وهدايا أخرى قدمها الدكتور علي حسين يوسف والدكتورة د.سليمة سلطان نور .
يذكر أن تحدي القراءة العربي مسابقة سنوية تقيمها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وهذه السنة 2022 هي النسخة السادسة لها والأولى التي يشارك بها العراق وتقوم فكرة المسابقة على أساس مشاركة الفئات العمرية من المرحلة الابتدائية وحتى الدراسة الإعدادية وتقسم هذه الفئات إلى ثلاث الابتدائية ومطلوب من المشارك قراءة (خمسين كتاب ) لاتقل عدد صفحاته عن 21 صفحة ، والمتوسطة ومطلوب من الطالب قراءة (خمسين كتاب) لاتقل عدد صفحاته عن 51 صفحة ، والمرحلة الإعدادية أيضا خمسين كتاب لاتقل عدد صفحاته عن 100صفحة .

تطبيق وكالة الراصد نيوز

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد