العتبة العلوية المقدسة تقيم ندوة ثقافية حول دور الشيخ البهائي(رض) في هندسة الحرم العلوي المطهر

العتبة العلوية المقدسة تقيم ندوة ثقافية حول دور #الشيخ_البهائي(رض) في هندسة الحرم العلوي المطهر

بالتزامن مع احتفالات أسبوع الغدير الأغر أقام قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العلوية المقدسة ندوة ثقافية حول دور الشيخ البهائي(رض) في هندسة الحرم العلوي المطهر.
وفي هذا السياق صرح مسؤول وحدة التراث، الدكتور عبد الهادي الإبراهيمي للمحتوى الرقمي قائلًا: “أقام قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العلوية المقدسة ندوة ثقافية عن دور الشيخ البهائي (رضوان الله عليه) في هندسة المرقد العلوي المطهر، كما هو معروف حاليًّا بالعمارة الصفوية وقد أنشأها الشاه عباس الأول الكبير في عام (1023) للهجرة وكان الواضع لهذه الهندسة هو الشيخ البهائي (رضوان الله عليه) حيث ضمت نواحي إعجازية كالناحية الفلكية وكذلك الرمزية العقائدية والروحية الموجودة في معالم العتبة العلوية المقدسة “.
من جهته صرح الأستاذ في جامعة الكوفة، الدكتور عباس الفحام للمحتوى الرقمي قائلًا ” تأتي هذه الندوة المهمة جدًّا لتتناول الهندسة المعمارية التي وضعها الشيخ البهائي (رحمه الله) لحرم أمير المؤمنين (عليه السلام) وفلسفتها القائمة على توجُّهٍ فلكيٍّ يخص القبلة فتجد الجوانب الهندسية تراعي هذا الجانب بحيث تصل إلى نقطة الزوال في موضع معين لتكون بمثابة إعلان أذان صلاة الظهر، ولذا فإن هذه الندوة التي يلقيها الأستاذ الدكتور عبد الهادي كشفت خبايا هذه الهندسة المهمة جدًّا ونحتاج إلى معرفتها، كما أن المجتمع يحتاج إلى كشف أسرار التصميم الهندسي للروضة الحيدرية المطهرة”.
#علي_مع_الحق

تطبيق وكالة الراصد نيوز

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد