رؤية العراق 2030 تنطلق من خلال التحول الرقمي ونمو التكنولوجيا

24 / بغداد

حسين البياتي، مدير عام شركة كريم بالعراق

تلعب تكنولوجيا المعلومات دوراً فعالاً في تطوير حياة الأفراد من خلال تطويع إسهامات التقنيات الحديثة في توفير خدمات أفضل وبجودة أعلى لتشمل قطاعات كثيرة ومختلفة مثل التعليم وقطاع الأعمال والصحة وغيرها.
وبشكل خاص، يعتبر التحول الرقمي هو المؤثر الأكبر في الوقت الحالي على قطاع الأعمال التجارية والمفتاح لدخول عالم ريادة الأعمال. ,وفقًا لأحدث تقرير صادر عن Statista، من المتوقع أن يصل الإنفاق على التقنيات والخدمات التي تمكّن التحول الرقمي في جميع أنحاء العالم إلى 2.3 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2023.

ويشهد العالم العربي حالياً تطوراً كبيراً في التحول الرقمي وبالأخص العراق، حيث تولي الحكومة اهتماما نحو تحقيق التحول الرقمي الشامل. وقد عقد مؤخراً في العاصمة بغداد ملتقى التكنولوجيا السنوي IT Live بدورته الرابعة والذي يعد أكبر ملتقى عراقي لتكنولوجيا المعلومات في العراق منذ بدايته عام 2017. وشهد الملتقى حضور عدد كبير من رواد التكنولوجيا في العراق من الشباب والمؤسسات الحكومية وكذلك شركات القطاع الخاص، الذين شاركوا بأفكارهم المتميزة  وبعدد من الحلول الإستراتيجية لتحفيز المجتمع للنهوض بالتكنولوجيا في العراق.
وجاءت مشاركة شركات القطاع الخاص تأكيداً على أهمية التحول التكنولوجي الذي يشهده العراق حالياً والدور الفعال الذي تلعبه هذه الشركات في قيادة التحول الرقمي والتكنولوجي. ويؤكد أيضاً على أن تطوير الاقتصاد ونموه أصبح يستند على أساليب تكنولوجيا المعلومات التي تسعى إلى إدارة المعلومات بكفاءة بحيث تصبح معها الصناعات أساساً للقطاع الاقتصادي.
فعلى صعيد قطاع المواصلات من حيث التطور الرقمي والتكنولوجي فقد جلب آثاراً إيجابية على الاقتصاد بمستويات مختلفة، إذ أسهم في زيادة بنسبة 10٪ في مستوى الرقمنة للدولة، ما يزيد نمو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.75٪.
وتكشف الإحصائيات التي قدمتها Adroit Market Research SBWire أن حجم السوق العالمي للتحول الرقمي في النقل والخدمات اللوجستية قد بلغت قيمته 54.92 مليار دولار في 2018 ، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 145.28 مليار دولار بحلول عام 2025 ، بمعدل نمو سنوي مركب 13.0٪ خلال هذه الفترة.

تطبيق وكالة الراصد نيوز

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد