مؤكدا ان كركوك سوقت 173 الف طن ؛ مدير عام الحبوب يتفقد المراكز التسويقية في كركوك ويؤكد: اجمالي الحنطة المسوقة تجاوز مليوني طن الكمارك...إحباط عملية تهريب اكثر من(٣٢) مليون دينار صحبة مسافر اجنبي في كمرك مطار النجف الأشرف الاستخبارات العسكرية تلقي القبض على ثلاثة مطلوبين للقضاء بتهمة الابتزاز المادي وترهيب المواطنين في بعشيقة بنينوى منتخب الناشئين يخسر أمام لبنان ويودع بطولة غرب آسيا دائرة تمكين المرأة العراقية تُهنئ منتخبنا النسويّ لتتويجه بطلاً لاتحادِ غرب آسيا في كرةِ الصالات بدعوة من المدير العام لتربية البصرة ؛ عدد من أعضاء مجلس النواب يزورون المديرية لمناقشة جملة من القضايا التربوية المدير العام لتربية البصرة يلتقي وفد مديري ومديرات المدارس المشاركين بمؤتمر النزاهة الذي أقامته العتبة العباسية المقدسة التربية تحدد مواعيد اجراء الاختبارات الخاصة بالطلبة المتقدمين على نظام التسريع للعام الدراسي 2022 – 2023 المدير العام لتربية البصرة يلتقي عددا من المتقاعدين ويناشد الجهات ذات العلاقة بأنصافهم وإنهاء معاناتهم كشافة تربية البصرة تشارك في الورشة التطويرية لمدربي ومساعدي الفرق الكشفية المركزية للمديريات العامة في المحافظات كافة

ظلام ملاحي في البحر الأسود

ظلام ملاحي في البحر الأسود

بقلم: كاظم فنجان الحمامي

يلعب نظام التعريف الأوتوماتيكي للسفينة (AIS) دوراً مهماً في تذليل عقبات الملاحة البحرية، ويساعد في نشر بيانات السفن ومواقعها للمساعدة في تجنب التصادم. وقد حصلت منظومة (AIS) على ترخيص من المنظمة البحرية الدولية (IMO) لتقديم خدمات الملاحة الالكترونية بالصورة المتعارف عليها الآن، لكن بعض السفن تعمدت تعطيل هذه الخدمة بقصد اخفاء مواقعها، لأسباب تكتيكية لها علاقة بالتعتيم على نشاطاتها غير القانونية، أو لكونها مشمولة بالعقوبات. وما أكثر الحالات التي فقدنا فيها إشارة الاستدلال على بعض السفن في المسطحات الخاضعة للعقوبات، فتظهر علامات حمراء تشير إلى أن السفينة قد اختفت عن عمد للتعتيم على نشاطها. .
واحيانا تتدخل بعض البلدان المتحاربة للتشويش على عمل هذه المنظومة في المناطق الساخنة، وقد سجلت السفن المبحرة في البحر الأسود، منذ اندلاع المعارك بين روسيا واوكرانيا، زيادة ملحوظة في فقدان إشارة منظومة (AIS)، في حين لم تسجل السفن المبحرة في بحر البلطيق أي خلل في أداء المنظومة. وتبين أن تعقب حركة السفن في البحر الأسود لا يظهر أي مؤشر على حدوث نشاط خفي من نوع STS. .
نذكر أيضاً ان فقدان الإشارة قد يستغرق يوماً واحداً ثم تعود بعدها للظهور، ومعظم السفن التي فُقدت فيها الإشارة لفترة أطول كانت عبارة عن سفن تقل حمولتها الإجمالية عن 5000 طناً اثناء عبورها مضيق كيرتش بين البحر الأسود وبحر آزوف، والذي لا يبعد كثيراً عن مناطق الصراع داخل أوكرانيا. وربما تقوم هذه السفن بإيقاف تشغيل إشارة AIS الخاصة بها لإخفاء موقعها من أجل سلامة الطاقم والسفينة. .
وبشكل عام لن تقدر السفن على اخفاء نشاطاتها المشبوهة، فالسفن التي تغادر البحر الأسود لابد ان تمر عبر الاختناقات الجغرافية، ويمكن متابعتها بسهولة اثناء عبورها مضيق البوسفور، أما السفن التي تغادر بحر البلطيق فيمكن مراقبتها اثناء عبورها مضيق الحزام الدنماركي العظيم. .
تبقى مسألة في غاية الأهمية، وهي ان الاساطيل الأمريكية انفردت منذ سنوات بتعطيل منظومات الملاحة الاكترونية، بطريقة تجرد فيها السفن تماماً من جميع اجهزتها الملاحية الالكترونية، وكانت تتعمد تعطيل رادارات السفن المتوجهة الى الموانئ العراقية، فكان لابد من العودة إلى أدوات الملاحة التقليدية لتحديد موقع السفينة ورسم مساراتها في عرض البحر. .

تطبيق وكالة الراصد نيوز

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد