شيبوب السينما المصرية.. الفنان “سعيد أبو بكر”

شيبوب السينما المصرية.. الفنان “سعيد أبو بكر”
كتب/خطاب معوض خطاب
الفنان سعيد أبو بكر واحد من نجوم فن التمثيل في مصر، وهناك معلونات كثيرة عنه لا أعلم لماذا يتحاشى الكثيرون ذكرها، على الرغم من اهتمامهم بنشر وترديد معلومة مغلوطة عنه، وهي خطبته للفنانة ماجدة، والحقيقة أن هذا الخبر لا يزيد عن كونه كذبة إبريل، ورغم ذلك ما زالت تتردد هذه الشائعة منذ سنوات طويلة حتى اليوم.
وبرغم أن ملامحه كانت لا تحمل ملامح النجوم، ولم يكن وسيما أو فتى أول إلا أن الفنان سعيد أبو بكر قد ملك القلوب بموهبته وأدائه التلقائي، وبالإضافة إلى أنه كان ممثلا كوميديا مبدعا كان أيضا مخرجا مسرحيا ومفتشا بالمسرح المدرسي ومديرا لفرقة المسرح الكوميدي والفرقة الإستعراضية الغنائية.
وقد ولد سعيد محمود أبو بكر بطنطا بمحافظة الغربية في يوم 20 نوفمبر سنة 1913 حسبما نشر في عدد كبير من المصادر، وتوفي في يوم 16 أكتوبر سنة 1971، وهو كممثل مسرحي وسينمائي وإذاعي وتليفزيوني عُرِفَ بخفة ظله التي ليس لها مثيل، وهو مشهور بطابع خاص متفرد كان يميز أداءه، حيث أنه لم يقلد أحدا ويصعب على غيره أن يقلد أداءه، فهو صاحب مدرسة خاصة في الأداء الكوميدي، وكان يفجر من خلاله ضحكات المشاهدين.
وأشهر أدوار سعيد أبو بكر هو دور “شيبوب” أخو عنتر بن شداد في الفيلم الشهير الذي قام ببطولته فريد شوقي وكوكا، ورغم صغر حجم دوره بالنسبة لغيره من الأبطال الذين شاركوا في هذا الفيلم إلا أن أداءه البارع يجعل المشاهدين يذكرونه دوما، ربما أكثر من أبطال الفيلم أنفسهم، ومن أكثر الجمل التي تركت أثرا وعلامة لدى المشاهدين الذين تابعوا فيلم “عنتر بن شداد” جملة أتت على لسان شيبوب: “تيجي أجلعلك عين وتجلعيلي عين ونعيش عور احنا الاثنين” وجملة: “عنتر حي، عنتر حي”، ومن أجمل أدواره أيضا دور والد سعاد حسني في فيلم “الساحرة الصغيرة”، هذا بالإضافة لعدد من الأدوار البارزة التي أداها، فهو المتحرش في فيلم “بين السماء والأرض”، وهو بائع الجرائد في فيلم “دايما معاك” مع فاتن حمامة ومحمد فوزي، وهو أمين الذي كان يعمل مع الفنان كمال الشناوي في فيلم “الأستاذة فاطمة”.
وشارك الفنان سعيد أبو بكر في العديد من الأفلام السينمائية الأخرى مثل أفلام: “أفراح” و”الأخ الكبير” و”تاكسي الغرام” و”موعد مع الحياة” و”Cairo” وغيرها، كما شارك في عدد من المسلسلات التليفزيونية منها: “الكنز” و”الضحية”، وشارك في عدد من المسلسلات الإذاعية مثل: “الولد الشقي” و”عودة الروح”، كما شارك في عدد من المسرحيات مثل: “المحروسة” و”السلطان الحائر” و”القاهرة في ألف عام” و”القضية 68″، كما أنه أخرج عددا من المسرحيات منها: “الناس اللي فوق” و”حركة ترقيات”.ض

تطبيق وكالة الراصد نيوز

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد