حرب الفايروسات العالمية

قاسم الغراوي

في الوقت الذي عقدت فيه منظمة الصحة العالمية اجتماعا طارئا لمناقشة تفشي مرض جدري القرود مؤخرا، وهو عدوى فيروسية يشيع انتشارها في غرب ووسط إفريقيا
يسجل العراق اصاباته بتزايد لفايروس الحمى النزفية اذ تزايدت الإصابات في العراق ووفاة 18 مريضا حتى الآن وأعلنت وزارة الصحة السبت عن ارتفاع أعداد الإصابات بالحمى النزفية إلى 90 حالة. وقال المتحدث باسم الوزارة إن “هناك تصاعدا خطيرا بإصابات الحمى النزفية في العراق، وأدت إلى وفاة 18 مريضا في عموم البلاد حتى الآن.

ويتوقع ارتفاع الإصابات أكثر لوجود حالات اشتباه كثيرة. وتصف منظمة الصحة العالمية مرض الحمى النزفية بأنه مرض فيروسي ويعد من بين حالات طوارئ الصحة العامة ويثير قلقا دوليا كما ينتشر حاليا فايروس جدري القرود في بقاع العالم لايقل خطورة عن الحمى النزفية التي انتشرت في العراق.

من أعراض الحمى النزفية ألم مفاجئ في العضلات والمفاصل، ويصاحبه حمى، ونزف، وصدمة نتيجة فقد الدم ، ويؤدي في الحالات الشديدة إلى النزف من فتحات الجسم مثل الفم والأذن.

وفي إقليم شرق المتوسط يظهر بأنواع عديدة وهي: الحمى الصفراء، وحمى الوادي المتصدع، وحمى الدنك النزفية، وحمى القرم والكونغو النزفية، وحمى إيبولا النزفية.

يترافق ظهورها مع حدوث أوبئة رئيسية، والتراخي في تشخيصه وعلاجه يؤدي إلى الوفاة.
وظهر المرض حتى الآن في أكثر من 12 بلداً في اقليم شرق المتوسط ، وينتقل عن طريق العدوى من مريض مصاب أو من حشرات أو قوارض مصابة.

المشكلة في هذا الفايروس انه لايوجد له علاج ولايوجد لقاح باستثناء الحمى الصفراء ،والوقاية منه هي في تفادي العدوى والحذر والنظافة والالتزام بوصايا الجهات المختصة.

ان انتشار الاوبئة والفايروسات والجراثيم القاتلة في العالم ينبيء عن التحديات التي تواجه الواقع الصحي العالمي وخطورته القاتلة على البشر .

ان بعض هذه الفايروس تم اعدادها في المختبرات البايلوجية ليتم نقلها من دولة الى اخرى مثلما تم اكتشاف الطيور المرقمة من قبل روسيا في مختبرات اوكرانيا باشراف علماء مختصين من الولايات المتحدة الامريكية والتي اتهمت الصين في حينها بافشاء فايروس كورونا الذي غزى العالم وحقق اصابات ووفيات بالملايين.

العالم متجها للحرب الفايروسية والجرثومية القاتلة من خلال مختبرات الابحاث وطيور الموت المرقمة التي تحمل هذه الفايروسات لتنشرها الى بلدان العالم .

تطبيق وكالة الراصد نيوز

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد