الموقف الوبائي والتلقيحي اليومي لجائحة كورونا في العراق ليوم الاربعاء 29 حزيران 2022 الكمارك ،،، احباط محاولة تهريب ( ٩ ) حاويات في مركز كمرك ام قصر الشمالي صحة الكرخ / شعبة تمكين المرأة تشارك في الندوة التثقيفية حول تعزيز الوعي ضد الابتزاز الالكتروني التي نظمتها الشركة العامة لتوزيع كهرباء الوسط الكمارك ...ضبط (١٢) شاحنه مخالفة عند مداخل مدينة بغداد النزاهة تكشف هدراً بقرابة مليار دينار في صحة واسط مؤكدا ان كركوك سوقت 173 الف طن ؛ مدير عام الحبوب يتفقد المراكز التسويقية في كركوك ويؤكد: اجمالي الحنطة المسوقة تجاوز مليوني طن الكمارك...إحباط عملية تهريب اكثر من(٣٢) مليون دينار صحبة مسافر اجنبي في كمرك مطار النجف الأشرف الاستخبارات العسكرية تلقي القبض على ثلاثة مطلوبين للقضاء بتهمة الابتزاز المادي وترهيب المواطنين في بعشيقة بنينوى منتخب الناشئين يخسر أمام لبنان ويودع بطولة غرب آسيا دائرة تمكين المرأة العراقية تُهنئ منتخبنا النسويّ لتتويجه بطلاً لاتحادِ غرب آسيا في كرةِ الصالات

يوم الرصاص والدم والرماد! هوامش وصور في كارثة بشت آشان شيء مما حصل شان

يوم الرصاص والدم والرماد!
هوامش وصور على كارثة بشت آشان…
شيء مما حصل!
بقلم أحمد الناصري
بشت آشان
1 أيار 1983، هاجمت قطعان جلال طالباني بقيادة ناوشيروان مقرتنا في قاعدة بشتآشان (القاعدة المركزية) واسقطتها…
ملف بشتآشان، ملف وطني عن قضية وطنية، وهو جريمة سياسية عسكرية وحشية كبيرة. جريمة اتسمت بالغدر والخسة.
لقد هاجمونا وغدروا بنا. دافعنا عن المكان والمواقع ببسالة، لكن من دون خطة ولا سلاح. الآن لنا حق الرواية والشهادة وتذكر الأصدقاء ممن سقطوا في ذاك المكان البعيد!
(التسامح العادل، الذي يسبقه الاعتراف بالجريمة والاعتذار عنها، والمحاسبة، لا يشترط أو يستلزم نسيان الماضي وضحاياه)، حيث لا يوجد سبب واحد للنسيان والتناسي…

* عدوان همجي بربري، يتصف بالغدر والخسة، يتحمل مسؤوليته السياسية والأخلاقية جلال وانو شيروان والاتحاد الوطني الكردستاني، ضد العمل الوطني، يصب في خدمة النظام الفاشي وبالتنسيق معه، لتحقيق مصالح حزبيه وفئوية ضيقة وسخيفة، وكامتداد للقتال الداخلي بين الأحزاب الكردية، وتأثير دول إقليمية عليهم.
* كانت بشت آشان منطقة كبيرة شاسعة ووعرة، لا يمكن الدفاع عنها، دون أعداد كبيرة وسلاح ثقيل ومتوسط وخطط دفاعية، مع توفر خطوط انسحاب معروفة، سهلة وطبيعية (لم تكن موجودة).
* العدو حشد قواته التي مرت من بين مقراتنا (رزكة وبولي ربما تزودوا بالطعام والماء واستراحوا).
* العدو سيطر على القمم الحاكمة في كاني ساوين فوق آشقولكه (كما في الصورة) ، وسيطر على المرتفعات الحاكمة فوق منطقة بولي (تكرر ذلك في بشت آشان الثانية عندما سيطروا على قمة كاني كوتر!) ، وبذلك تكون مواقعنا ساقطة من الناحية العسكرية ولا يمكن الدفاع عنها والصمود بها طويلاً أو بشكل ناجح!
* كانت أعداد المهاجمين على محور كاني ساوين آشقولكه (المحور الرئيسي الأول) حوالي ألف مهاجم بأسلحة حديثة متطورة، بينما كان عدد رفاقنا بالعشرات فقط، في تلال تحت قمة الهجوم، من دون مواقع دفاعية وسواتر وخنادق وبلا اسلجه ثقيلة (مدفعية ودوشكات. يوجد مدفع 120 ملم لم يعمل ولم يطلق قذيفة واحدة على المهاجمين بتوجيه عسكري وسياسي)، ولا أمدادات ولا أكل وتموين. الرفاق دافعوا عن الموقع بشكل بطولي، لكنه دفاع يائس بلا نتيجة، وقد استشهد عدد كبير منهم في المكان!
* اكتمل التحشيد ليلة 30 نيسان وبدأ الهجوم فجر 1 أيار بكمين دولي شهيدان الذي استشهد فيه الشهيد شهيد أبو يحيى.
* القيادة قررت الانسحاب ليلة 30 نيسان نحو المجهول وظلت تتخبط إلى أن حصلت كارثة مفرزة ال 72 رفيق. بقينا على القمة المخروطية (أنا والرفيق أكرم البياتي أبو أحمد) حتى عصر يوم 2 أيار، ثم انسحبنا عندما اقترب القتال والرصاص منا، دون توجيه ولا معلومات وسرنا نحو المجهول.
*القيادة لم تعرف ولم تقدر الموقف السياسي والعسكري واحتمالاته، وسياسة التحالفات والتحولات. أنه قصور فكري سياسي عسكري مدمر وقاتل!
* بعد الكارثة والخسائر المهولة، جرى محاسبة كريم أحمد، على بيانه مع جلال وهو في الأسر، في اجتماع قرية سيلوه، وتحميله كل أسباب ونتائج الكارثة، وصعود أبو فاروق ليكون سكرتير الحزب المساعد. لقد كان هروب كبير من التقييم والمحاسبة والتعديل.
* وحصلت مهزلة بشت آشان الثانية وخسائرها.
* بعد عام (في أل 84) جرى تخدير واعتقال مفرزة عباس (32 رفيق) في أربيل على يد المجرم الخائن ممو الذي أعاده وزكاه العميل الجاسوس أبو حكمت.
* في بداية أل 84 جرى اعتقالنا وتعذيبنا وقتل منتصر (بلا قبر إلى الآن) لفرض سيطرة كارتونية على الوضع، والاستمرار بتدمير بقايا الحزب، وقد غطى كل ذلك المؤتمر الرابع، عام 85، وحصول عمليات الأنفال التي أنهت التجربة عام 88 بخسائر مخيفة جديدة …

تطبيق وكالة الراصد نيوز

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد