عيد العمال يوم للعاملين وعام كامل لحماة الارض

عيد العمال يوم للعاملين وعام كامل لحماة الارض

كل عام وانتم اصحاب العطاء الاوائل والانجاز الاواخر كل عام وانتم تلهموننا حب الارض والوطن نقدر جهودكم المعنية بالعمل على حماية البيئة والمناخ ونعتز بكونكم الجزء الاهم بهذا البلد ويقع على عاتقكم المسؤولية المشتركة قي النهوض بواقع البلد لتحقيق الاهداف المستدامة..
يصاحب الاعمال المتعلقة بحماية البيئة اخطار جمة يتعلق البعض منها بتطرف الطبيعة من كوارث كالفيضانات والعواصف الترابية والامطار الحامضية وارتفاع منسوب المياه والزلازل وغرق الجزر والمناطق الساحلية كما تكمن المخاطر بصورة اخرى صناعية الى حداً ما مثل خطورة العمل بالمصانع المعنية بتدوير النفايات او اماكن الرصد المعنية بتغير المناخ والقائمين على تقييم وتقويم الاعمال المصاحبة للوقود الاحفوري والعاملين بصورة عامة في مجال الطاقة النووية ..
ولكن مع كل مايقدمه العاملين في هذا للمجال المميز والخطر على حداً سواء نجد صعوبة في تقييم جهدهم الحقيقي وتسليط الضوء على انجازاتهم بل ان اغلب مايشاع هو مدح مبالغ للمسؤولين او القائمين على هذه المشاريع والبرامج والمؤسسات متجاهلين اليد الفعالة في انجاز الاعمال البيئية بالعموم
ومع تقدم العديد من البلدان اقتصادياً واجتماعياً اصبح هناك عناية واعدة ومطمئنة للعاملين في المجال البيئي خاصة منهم من يعمل في مجال التنظيف (دوائر البلدية)والزراعة وغيرها .
نجد اليوم ان العامل في المجالات البيئية يجب ان يحضى بأهتمام كبير خاصة وان نزاهة تنفيذ اعمالهم تنبع من روحهم المسؤولة خاصة في البلدان النامية التي تعاني من صراعات يصعب خلالها تحديد قصور العاملين في مجال البيئة وعليه لايمكن للعامل ان يبدع في مجال عمل اذا..
..لم يحضى بالاهتمام المعنوي والثناء على جهوده
..لم يشارك بصورة فعالة في اختيار وصناعة القرار السياسي للبلد ولاسيما المشاركة الميسرة في الانتخابات ..لم يحضى بمستوى معيشي لائق من حيث التعليم والصحة ومستوى الدخل المادي المقبول ..ايضاً يجب ان تخصص حملات توعية للمجتمع لتعزيز احترام العاملين في المجال البيئي خاصة البلدية وعدم التعرض اليهم بالتنمر او المساس بحقوقهم العامة ..يجب ان تيسير اليهم فرص اكمال التعليم اسوة بكافة المؤسسات
تنظيم حملات مناصرة لغرض تعزيز الوعي المشترك بين العاملين والمستفيدين بأن هذه الارض لنا ونواجه نفس المصير لذا علينا التعاون الفعال ..يمكن للعاملين ايضاً ان يكونوا اكثر فاعلية من خلال اطلاعهم على الورش والدورات التدريبية وغيرها .
كل عام وانتم اصحاب العطاء الاوائل والانجاز المتكامل كل عام وانتم تلهموننا حب الارض والوطن نقدر جهودكم المعنية بالعمل على حماية البيئة والمناخ ونعتز بكونكم الجزء الاهم لهذا البلد ويقع على عاتقكم المسؤولية المشتركة قي النهوض بواقع البلد لتحقيق الاهداف المستدامة .

ايات مؤيد ..باحثة في القانون الدولي جامعة بغداد

تطبيق وكالة الراصد نيوز

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد