وكيل وزارة العمل تبحث مع السفير النرويجي آفاق التعاون المشترك في مجال التأهيل والتدريب المهني

24 / متابعة

استقبلـت وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الدكتورة عبير الجلبي السفير النرويجي في العراق أسبن ليند بيك والوفد المرافق له يوم الخميس الموافق 28-4-2022 بحضور المدير العام لدائرة العمل والتدريب المهني رائد جبار باهض والنائبة ليلى التميمي.
وجرى خلال اللقاء بحث اوجه التعاون المشترك بين الجانبين وخاصة في مجال التأهيل والتدريب المهني، إذ اكدت الجلبي ان التجربة السابقة للتعاون مع الجانب الترويجي اثبتت نجاحاً كبيراً، معربة عن أملها ان تستمر وترسخ هذه التجربة وتعمم على جميع المحافظات.
واوضحت ان هناك توجهاً حكومياً نحو عملية اصلاح المؤسسات، ووفق ما تضمنته الورقة البيضاء فان كل الوزارات لديها مشاريع ومنها وزارة العمل فهي تعمل على اصلاح مشروعين الاول يعنى باصلاح الحماية الاجتماعية والثاني اصلاح مراكز التأهيل، لافتة الى ان الآليات المتبعة بدائية ولا تنسجم مع الواقع والتحديات ولابد من وضع آليات جديدة.
وفيما يتعلق بمراكز التأهيل والتدريب، اشارت الى ان الوزارة ليس لديها مسح لسوق العمل او نظرة عن ابرز المهن المطلوبة، مؤكدة اهمية العمل على تأهيل مراكز التدريب المهني بما ينسجم مع المهن في سوق العمل.
كما اكدت الحاجة لتأهيل الشباب المسجلين في قاعدة بيانات الوزارة ممن يتقاضون اعانة اجتماعية من خلال تدريبهم وزجهم في مشاريع معينة بعد منحهم قروضاً ميسرة، مبينة ان هذه الآلية تضمن للفقير مشروعاً تجارياً واستدامة للدخل بغية تحويله من مستهلك الى منتج وهو ما ينسجم مع اهداف التنمية المستدامة.
ووجهت الجلبي بالمضي بمذكرة تفاهم او تعاون مع الجانب النرويجي وتثبيت الملاحظات والجوانب التي تخص التعاون المشترك وخاصة في المجالات التي تحتاجها الوزارة، لأن هناك اموراً استجدت تستدعي النظر فيها.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد