التجارة تعلن عن مشروع كبير لتخفيض أسعار مادة الطحين في السوق المحلية

وكالة الراصد نيوز ²⁴ / بغداد

أعلنت وزارة التجارة، اليوم السبت، عن مشروع جديد لتخفيض اسعار مادة الطحين في السوق المحلية من خلال الاستفادة من كميات الطحين (النمو المائي) في المطاحن الحكومية، مؤكدة انه سيتم العمل به خلال الايام المقبلة.
وقال وزير التجارة، الدكتور علاء الجبوري، في بيان نقله الناطق الرسمي للوزارة، أن “هناك لجان فنية تم تشكيلها لغرض دراسة المشروع والاستفادة من كميات الطحين الموجودة في المطاحن، لغرض بيعها في السوق المحلية واصحاب المخابز والافران”.

وأضاف أن “ذلك يأتي للمساهمة في خفض أسعار مادة الطحين في الاسواق المحلية والتي شهدت ارتفاعا نسبيا بسبب ارتفاع اسعار مادة الحنطة في السوق العالمية واعتماد السوق المحلية على ما يصلها من مناشئ اجنبية ودول الجوار”، مشددا بالقول إن “هذه الاجراءات تأتي ضمن استراتيجية الوزارة لتخفيض اسعار المواد الغذائية في السوق المحلية إضافة لتوفير جميع المفردات”.

وتابع الوزير، أن “هناك كميات من مادة الطحين توجد كنمو مائي في المطاحن الحكومية وسنعمل على استغلالها وإدراجها في السوق المحلية للمساهمة في انخفاض الاسعار، فضلا عن السيطرة على حركة السوق من خلال الاستفادة من هذه الكميات لتكون مساعدة للمواطنين في الحصول عليها من خلال الاسواق المحلية كذلك حصول اصحاب المخابز للافران”.

وبين أن “تقارير اللجان الفنية التي شكلتها الوزارة اكدت اهمية الاستفادة من كميات الطحين (النمو المائي) الموجودة في المطاحن الحكومية، لغرض بيعها في السوق المحلية باسعار تنافسية تقل كثيرا عن الاسعار السائدة في السوق والتي يتم استيرادها من مناشئ اجنبية ومن دول الجوار”.

ولفت الوزير، إلى أن “هذا المشروع يسبق المشروع الاقتصادي الكبير الذي يسهم به القطاع الخاص في رفد السوق المحلية بمادة الطحين الصفر او الطحين الابيض والاعتماد على القطاع الخاص في استيرادات كبيرة تغطي حاجة السوق المحلية”.

وأوضح، “قيام الوزارة بهذا الجانب هو لحث القطاع الخاص على العمل بهذا المشروع الكبير الذي تم المصادقة عليه من المجلس الوزاري للاقتصاد، فضلا على انه يوفر مادة الطحين بشكل جيد في الاسواق المحلية ويمنع ارتفاع الاسعار من خلال منافسة الاسعار التي يعمل بها القطاع الخاص من خلال من خلال استيرادات عبر دول الجوار”.

تطبيق وكالة الراصد نيوز

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد