ياحكومة التفاهة.. هويتنا.. الثقافة

*ياحكومة التفاهة..
هويتنا.. الثقافة* ..

أ.د.ضياء واجد المهندس

أصدر الخليفة الثاني ‏عمر بن الخطاب (رض) قراراً بهدم بيت العباس بن عبدالمطلب (رض) وتعويضه ببيت مكانه فى أحياء مكة المجاورة،
والسبب هو توسعة بيت الله الحرام..
رد العباس قائلا”: لا ياعمر، لن تهدم بيتي ..
فقال عمر (رض) : ياعباس إنه من أجل بيت الله ..
قال العباس(رض): لن أسمح لك ياعمر..
فقال عمر (رض) : فلنلجأ إلى القضاء..
‏فقال عمر (رض): اختر لك قاضيا” يحكم بيننا ياعباس..
فقال العباس: اختار القاضي شريح..
فقال عمر: وأنا موافق ..
فرد العباس(رض)، أحضره لنا يا أمير المؤمنين ؟
فقال عمر(رض): القاضى لايذهب إلى أحد، بل نحن من نذهب إليه،، فذهبا إلى القاضي، وعندما تكلم القاضي وقال لعمر: ياأمير المؤمنين !! ‏فرد عمر قائلا”: لاتناديني
بأمير المؤمنين لأننا فى دار القضاء !! نادينى بعمر..
فقال القاضي: ياعمر إن أبعد البيوت عن الحرام هو بيت الله، وليس لك أن تهدم بيت العباس وتعوضه مكانه ألا برضاه
فماذا كان رد عمر ؟ قال له: ونعم القاضي أنت..
ثم قال العباس لعمر : إنى قد تنازلت عن بيتي برضاي..
واصبح العبرة من هذه الحادثة التاريخية
مثلا” شعبيا” شائعا”:( ما يحتاجه البيت، يحرم على الجامع)..
استوقفتني هذه الحادثة التاريخية، وانا اصارع الغضب العارم في نفسي جراء قرار وزارة الإسكان بتدمير مبنى دائرة السينما والمسرح بما فيه( مسرح الرشيد) احد صروح الثقافة و الفنون، الذي يشعرنا بذاكرة الإبداع و الانتماء لعراق الحضارة و الملاحم و الأساطير..
عند زيارتي الأولى إلى لوس أنجلوس في أمريكا، تجولت في (هوليود) مدينة الفن، و مركز السينما في العالم، حيث المسرح الصيني الذي تقام فيه احتفالات الأوسكار، وحيث تنتشر شركات الإنتاج العملاقة و الاستوديوهات و دور العرض، و الموديلات البشرية للنجوم وممثلين السينما، كان لي حوار لا ينسى مع احد مؤلفين الأفلام الامريكية الذي يسكن نفس الفندق.. قال لي : ان قصص الف ليلة وليلة و حكايات السندباد و علي بابا، لازالت مصدر ثري للفن و الإلهام، واستطرد قائلا : لقد كانت بغداد هوليود العصر قبل الف عام، حيث قصور الخلفاء والأمراء و الأسواق مسارح لإلقاء الشعر و الغناء و الرقص.. انكم اول من أرسى فنون التشويق و الخيال و الإثارة..
في كل العالم، تساهم الحكومات في بناء المسارح و مراكز الثقافة والفنون و تأهيل الأبنية التراثية لتكون معارض و منتديات للآداب والموسيقى، بل إن في كل مدن العالم المتحضر تجد مراكز الثقافة و دور الأوبرا و المسارح من معالم المدينة و هويتها..
لم استغرب ان تسعى وزارة الإسكان و اللا إعمار في تهديم مسرح الرشيد لا أن تزيل المتجاوزين و العشوائيين، لأن ادارة الوزارة جزء من حكومة الفساد و التفاهة، التي دمرت معالم النهضة، و مدن الحضارة، وابنية التراث التي جعلتها مولات و اسواق، وهدمت صروح فنية و ثقافية لترمينا في عالم الجهالة و التفاهة..
لن نسمح بأن ندمر صروح الحضارة، و لا بافقار مثقفينا، أو الاستهانة بقدراتهم، و إغفال تأمين حياة كريمة تليق بصانعي الأمل و الوعي..
و قديما قالوا : ( اعطني مكتبة و مسرح، اعطيك شعب مثقف و متحضر)..
إلى كل اخواننا الفنانين و المثقفين، نحن لكم في مجلس الخبراء العراقي من الداعمين..

البروفسور د. ضياء واجد المهندس
مجلس الخبراء العراقي

تطبيق وكالة الراصد نيوز

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد