الموقف الوبائي والتلقيحي اليومي لجائحة كورونا في العراق ليوم الاربعاء 29 حزيران 2022 الكمارك ،،، احباط محاولة تهريب ( ٩ ) حاويات في مركز كمرك ام قصر الشمالي صحة الكرخ / شعبة تمكين المرأة تشارك في الندوة التثقيفية حول تعزيز الوعي ضد الابتزاز الالكتروني التي نظمتها الشركة العامة لتوزيع كهرباء الوسط الكمارك ...ضبط (١٢) شاحنه مخالفة عند مداخل مدينة بغداد النزاهة تكشف هدراً بقرابة مليار دينار في صحة واسط مؤكدا ان كركوك سوقت 173 الف طن ؛ مدير عام الحبوب يتفقد المراكز التسويقية في كركوك ويؤكد: اجمالي الحنطة المسوقة تجاوز مليوني طن الكمارك...إحباط عملية تهريب اكثر من(٣٢) مليون دينار صحبة مسافر اجنبي في كمرك مطار النجف الأشرف الاستخبارات العسكرية تلقي القبض على ثلاثة مطلوبين للقضاء بتهمة الابتزاز المادي وترهيب المواطنين في بعشيقة بنينوى منتخب الناشئين يخسر أمام لبنان ويودع بطولة غرب آسيا دائرة تمكين المرأة العراقية تُهنئ منتخبنا النسويّ لتتويجه بطلاً لاتحادِ غرب آسيا في كرةِ الصالات

مديرية بيئة ميسان …. زيارة ميدانية لمكون هور الحويزة لتقييم الواقع البيئي

مديرية بيئة ميسان ….
زيارة ميدانية لمكون هور الحويزة لتقييم الواقع البيئي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
اجرت شعبة الاهوار في مديرية بيئة ميسان زيارة ميدانية لمكون هور الحويزة بركة ام النعاج التابعة لناحية بني هاشم في قضاء الكحلاء لمتابعة وتقييم الواقع البيئي والجفاف الذي يتعرض له المكون وتنفيذا لمفردات الخطة الوزارية ومتطلبات لجنة التراث العالمي في منظمة اليونسيكو .
وقال الاعلام البيئي انه استنادا لتوجيهات السيد مدير عام دائرة حماية وتحسين البيئة في المنطقة الجنوبية الدكتور وليد الموسوي ومدير مديرية بيئة ميسان الدكتور باسم محمد حبين اجرت شعبة الاهوار في المديرية زيارة ميدانية في مكون هور الحويزة حيث لوحظ استمرار الشحة المائية وانخفاض واضح داخل بركة ام النعاج والمنطقة المهمة عالميا من كافة النواحي البيئية والتي من اجلها ادرج المكون على لائحة التراث العالمي .
وقال مسؤول شعبة الاهوار السيد خضر عباس انه خلال الجولة في بركة ام النعاج لوحظ استمرار موجة الجفاف التي يعاني منها المكون منذ اشهر عديدة على الرغم من مةجة الامطار الاخيرة التي لم تؤثر بشكل كبير على المكون .
واشار مدير شعبة الاهوار وعضو فريق كتابة وصياغة واعداد ملف ترشيح الاهوار السيد خضر عباس انه تم ملاحظة عدم وجود تحسن في مناسيب المياه داخل بركة ام النعاج عما هو الحال في الزيارات السابقة وان الوضع المائي يزداد سوء وهذا ينعكس سلبا على التنوع الاحيائي في المسطح المائي بصورة عامة وعلى الاسماك بصورة خاصة وظهور مناطق واسعة تعاني الجفاف في اماكن متفرقة داخل البركة وعلى جوانبها القريبة للساتر الترابي .
وبين خضر عباس ان المديرية حذرت مرارا وتكرار وبتقاريرها السابقة منذ بداية الشحة المائية في شهر حزيران من العام الماضي الى وقتنا الان من موجة الجفاف التي يتعرض لها مكون هور الحويزة والذي هو ضمن لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو .
الى ذلك وخلال الجولة الميدانية لوحظ ايضا انعدام شبه تام للتنوع الاحيائي ماعدا اعداد لافراد من الطيور المتوطنة واصفرار لنبات القصب والبردي وهذا مازاد من معاناة سكان القرى المحاذية للبرك وعلى ضفاف الانهر المغذية التي تعاني من الشحة المائية حيث تضرروا اقتصاديا من خلال شحة ورداءة كمية ونوعية المياه التي لاتسد الحاجة اليومية لتربية المواشي وصيد الاسماك .
وذكر الاعلام البيئي انه في ختام الجولة الميدانية اوصى مسؤول شعبة الاهوار بتوفير الحصة المائية لانعاش الاهوار بصورة عاجلة من قبل الجهات المعنية حيث ان الاوضاع اصبحت سيئة للغاية جدا .

تطبيق وكالة الراصد نيوز

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد