توصيات مؤتمر كلية العلوم بجامعة القادسية الدولي الثاني لعلوم البيئة والموارد الطبيعية / تقرير

توصيات مؤتمر كلية العلوم بجامعة القادسية الدولي الثاني لعلوم البيئة والموارد الطبيعية / تقرير

الديوانية / تركي حمود

حدد المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الثاني لعلوم البيئة والموارد الطبيعية
الذي نظمته كلية العلوم في جامعة القادسية و بالتعاون مع الجامعة الاميركية في بغداد وجامعة لوند ولوليا السويدية فضلاً عن مشاركة مع جامعة وسط اوكلاهوما الاميركية ، عددًا من التوصيات المهمة .

وقال عميد كلية العلوم بجامعة القادسية الاستاذ المساعد الدكتور سلوان علي عبيد الحمزاوي ، إن ” أهم التوصيات التي خرج بها المؤتمر هي استخدام الطرق الحديثة في معالجة طرح الملوثات في البيئة وبالأخص المواد النانوية  بما تمثله من ثورة كبيرة في مجال المعالجة وتكثيف استخدام الطرق الحيوية ، ونشر الوعي البيئي بالحفاظ على الموارد الطبيعية والسعي الى ايجاد خطة تحسين في مجال الإدارة البيئية المتكاملة ورسم سياسات تشريعية قانونية بيئية في التصدي للخروقات المستمرة والتي تؤثر بشكل كبير على صحة الفرد والمجتمع العراقي ” .

واضاف كما تم ” التأكيد على ضرورة العمل على الامكانات المتاحة في مجال الطاقة المتجددة والاستفادة منها كبديل عن الطاقة التقليدية والاعتماد على الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات للتحديد الاماكن الاكثر تلوثا وبناء قاعدة بيانات متكاملة لرفد الباحثين بالمعلومات الضرورية ” .
واشار الى ” وضع الخطط لزيادة الاحزمة والمناطق الخضراء حول المدن واعتبار ذلك من أولويات الخدمات المقدمة من قبل الحكومات المحلية واعتماد منهج لعلم البيئة وفقاً لرؤية التنمية المستدامة، ابتداءً من رياض الاطفال صعودا الى المراحل التعليمية المتقدمة، على ان يتم التركيز على مفاهيم التغيرات المناخية والاستدامة البيئة والتوافق بين المتطلبات التنموية والبيئية”.

ويشار الى ، ان ” المؤتمر الذي عقد تحت شعار ( نحو استثمار افضل لمواردنا الطبيعية) وشارك فيه ( 148 ) باحثاً من أساتذة كليات العلوم والمعاهد البحثية من الولايات المتحدة الاميركية والسويد والبحرين والمملكة المتحدة وسلطنة عمان والمانيا فضلاً عن نخبة مميزة من الباحثين العراقيين أصحاب النتاجات العلمية المعروفة في تخصصها ، بلغ عدد البحوث ( 112) بحثاً علمياً عراقياً وعربياً وعالمياً متخصصاً سيجري نشرها ضمن عدد خاص بوقائع المؤتمر في مجلة عالمية مصنفة ضمن مستوعبات سكوبس و كلاريفيت.

تطبيق وكالة الراصد نيوز

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد